الحكومة الإسرائيلية لواشنطن: أقوال سموتريتش بشأن الاستيطان لا تمثلنا

23 مايو 2023
الوزير المتطرف سموتريتش وسط حشد من المستوطنين في القدس المحتلة (Getty)
+ الخط -

أفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، بأن حكومة الاحتلال تنصلت من أقوال وزير المالية، والوزير في وزارة الأمن، بتسلئيل سموتريتش، التي دعا فيها، قبل أيام، إلى الاستعداد لمضاعفة عدد المستوطنين في مستوطنات الضفة الغربية، مشيرة إلى أن الحكومة أبلغت الولايات المتحدة بأن أقواله لا تمثّل سياستها، وسياسة رئيسها بنيامين نتنياهو.

وذكرت الصحيفة الأسبوع الماضي أن "سموتريتش أصدر تعليماته لممثلي الوزارات في جلسات مغلقة، بالاستعداد لاستيعاب نصف مليون مستوطن جديد في الضفة الغربية ولتحسين البُنى التحتية في المستوطنات والبؤر الاستيطانية".

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطّلعة لم تسمها، أن "سموتريتش تعهد في النقاشات المغلقة، بأن الميزانيات المخصصة لهذه الخطوة لن تشكّل عقبة، على الرغم من أن الموازنة العامة لم تُمرر بعد".

في سياق متصل، ذكر موقع "والاه" العبري مساء اليوم، أن سفير الولايات المتحدة في إسرائيل توم نيدز، تحدث في الأيام الأخيرة مع عدد من كبار المسؤولين الإسرائيليين، في الموضوع، بينهم وزير الشؤون الاستراتيجية رود درامار، المقرب من نتنياهو. 

وبالإضافة إلى أقوال سموتريتش التي أثارت احتجاج واشنطن، أكد نيدز، مجدداً رفض إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن شرعنة البؤرة الاستيطانية المقامة اليوم، حيث كانت مستوطنة "حومش" التي أخليت في إطار خطة فك الارتباط.

وأكدت واشنطن في تصريحات على لسان الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، أمس الاثنين، أن القرار الإسرائيلي بشأن بؤرة "حومش" الاستيطانية لا يتوافق مع التزامات تل أبيب مع الإدارة الأميركية.

وقال ميلر: "إننا قلقون بشدة من الأمر الذي أصدرته الحكومة الإسرائيلية أخيراً والذي سمح (للمستوطنين) بتأسيس وجود دائم في بؤرة هوميش الاستيطانية في شمال الضفة الغربية، التي وفقاً للقانون الإسرائيلي، بُنيت بشكل غير قانوني على أراضٍ فلسطينية خاصة".

المساهمون