الحرس الثوري الإيراني يلوح بورقة مضيق هرمز: مستعدون لجميع الاحتمالات

05 أكتوبر 2024
جنود من البحرية الإيرانية على مقربة من مضيق هرمز، 30 إبريل 2019 (Getty)
+ الخط -

أكد قائد البحرية في الحرس الثوري الإيراني الأدميرال علي رضا تنغسيري، اليوم السبت، في تصريحات للتلفزيون الإيراني من الخليج، أن إيران "ستقف بشكل قاطع أمام كل من يريد اللعب بالنار في المنطقة"، مشيراً إلى أن القوات المسلحة الإيرانية، خلال الأعوام الماضية، أعدت نفسها لأنواع التهدیدات، ملوحاً بورقة مضيق هرمز بشكل غير مباشر. وقال إنه "مضیق مهم جداً واستراتیجي یقع في جنوب إیران وهو یخصّ إیران والدول المجاورة".

وسبق خلال السنوات الماضية أن هددت طهران بإغلاق مضيق هرمز في حال تعرضت لاعتداء. وأضاف تنغسيري "نحن الذین قمنا بتوفیر وتثبیت الأمن والاستقرار في مضیق هرمز ولم نسمح علی الإطلاق للمتنمّرین من الأميركيین بتهدید هذه المنطقة"، موضحاً أن "رسالة السلام والصداقة للأصدقاء هي "نحن نستطیع"، أمّا الرسالة للأعداء فهي "إذا کانوا یرغبون في اللعب بالنار في المنطقة فسوف نقف أمامهم بشكل قاطع".

وتحدث قائد بحرية الحرس الثوري الإيراني عن استعداد إيران لجميع الاحتمالات، قائلاً: "قمنا بوضع سیناریوهات مختلفة لها ومن ثمّ حوّلناها إلی مشاریع نقوم بالتدریب علیها لیوم الحاجة والضرورة، نحن نعدّ أنفسنا لجمیع الظروف".

وأشاد تنغسيري بعمليات حزب الله اللبناني والحوثيين في اليمن في الدفاع عن غزة، قائلاً إن "الیمنیين ینتجون کلّ یوم صاروخاً جدیداً إلی جانب المسیّرات"، ومشيراً إلى أن "لا صلة لهم بایران، یرید الأعداء أن یقللوا من قدرة الشعب الیمني المقاوم.. فقد أنتجوا الصواریخ ذات المدیات المختلفة والحدیثة وسوف نری صناعات أکثر حداثة" منهم. وأكد أنه "کلما زادت الضغوط علی الیمنیین تمكنوا من إیجاد صناعات أکثر وأحدث".

وأمس الجمعة، أكد نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني العميد علي فدوي أن إيران ستضرب في آن واحد جميع مصادر الطاقة ومحطاتها والمصافي وحقول الغاز في الأراضي المحتلة "إن ارتكبت إسرائيل أي خطأ" وردّت على الهجمات الصاروخية الإيرانية مساء الثلاثاء الماضي، معلناً شروط طهران لوقف إطلاق النار. وأضاف فدوي، في حديث مع وكالة أنباء الطلبة الإيرانية المحافظة، أن "إيران بلد واسع وكبير ولديها منشآت اقتصادية كثيرة، لكن إسرائيل لديها فقط ثلاث محطات وعدة مصاف، ونحن نستطيع ضربها جميعها مرة واحدة".

إلى ذلك، أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، في تصريحات من بيروت في مؤتمر صحافي مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، الجمعة، أنه "إذا ما ردت إسرائيل، فسيكون ردنا القادم أكثر قوة"، مشيراً إلى أنه أجرى مباحثات مع المسؤولين اللبنانيين بشأن وقف إطلاق النار و"نتواصل مع دول أخرى أيضاً".

المساهمون