مئات الآلاف في لندن يدعون لمعاقبة إسرائيل خلال تظاهرة تضامنية مع غزة

لندن
ربيع عيد (فيسبوك)
ربيع عيد
صحافي وكاتب من فلسطين؛ مراسل "العربي الجديد" في بريطانيا.
05 أكتوبر 2024
“استمعوا إلى شعوبكم".. بريطانيون يتظاهرون دعمًا لغزة
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- شهدت لندن تظاهرة ضخمة تضامنًا مع غزة، حيث دعا المشاركون لمعاقبة إسرائيل على جرائمها، وأشاد جيرمي كوربين بموقف ماكرون لحظر السلاح لإسرائيل، مطالبًا بريطانيا بخطوات مماثلة.
- أكدت جوليا صوالحة على ضرورة وقف تواطؤ بريطانيا مع الإبادة الجماعية ودعت لمقاطعة إسرائيل، بينما شدد ستيفن كابس على أن قضية فلسطين عمالية، وطالب إقبال محمد بوقف دعم إسرائيل بالسلاح.
- أشار بن جمال إلى عزلة إسرائيل الدولية وتزايد مقاطعتها، مؤكدًا استمرار التضامن حتى تحقيق العدالة، فيما أثار قرار بريطانيا بوقف تصدير بعض الأسلحة لإسرائيل خلافًا مع الولايات المتحدة.

في الذكرى السنوية لحرب الإبادة الجماعية على غزة، خرج اليوم السبت مئات الآلاف في العاصمة البريطانية لندن، في تظاهرة تضامنية مع غزة وللدعوة لمعاقبة إسرائيل على جرائمها. تظاهرة اليوم، التي دعت لها حركات التضامن مع الشعب الفلسطيني في المملكة المتحدة، وصفت بالتاريخية وحملت شعارات لإدانة العدوان الإسرائيلي على لبنان واليمن.

وفي التظاهرة، التي تعد الكبرى منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أشاد النائب جيرمي كوربين، في كلمة أمام المتظاهرين، بموقف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالدعوة لحظر السلاح بشكل كامل لإسرائيل، ودعا الحكومة البريطانية لأخذ خطوة مماثلة استجابة لمطالب المتظاهرين في شوارع المملكة المتحدة الذين يخرجون بمئات الآلاف على مدار العام الأخير. وأكد كوربين استمرار الحراك المناصر لفلسطين حتى زوال الاحتلال الإسرائيلي، كما دان السعي لمهاجمة إيران عسكريا، مما قد يؤدي لحرب إقليمية لا يريدها أحد.

تظاهرة في لندن تضامنا مع غزة (ربيع عيد/العربي الجديد)
تظاهرة في لندن تضامنا مع غزة (ربيع عيد/العربي الجديد)

جوليا صوالحة، من حملة التضامن مع فلسطين في المملكة المتحدة، قالت: "نحن نتظاهر لوقف تواطؤ حكومتنا مع الإبادة الجماعية، وتشجيع مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها. السلام الحقيقي هو إنهاء الاحتلال، ولن نتوقف عن التظاهر.

ودان الممثل عن النقابات البريطانية ستيفن كابس دعم الحكومة البريطانية لإسرائيل، مشدداً على أن قضية فلسطين هي قضية عمالية، كما دعا للمشاركة في نشاطات ستقوم بها النقابات لأجل فلسطين بالإضراب لساعات يوم الخميس القادم. من جانبه، قال النائب المستقل في البرلمان إقبال محمد، إن رسالتنا لرئيس الحكومة: "إذا كنت جادا في الدعوة لوقف إطلاق النار، فلتتوقف عن دعم إسرائيل بالسلاح، وإذا كنت جاداً في تطبيق القانون الدولي، فلتتخذ أفعالا حقيقية على الأرض. وإذا أردت النجاح رئيسا للوزراء فاصغ لمطالب الناس الذين يعارضون الحرب، وإذا أراد ستارمر تجنب أن يذكره التاريخ باعتباره متواطئا مع الإبادة في غزة، فإن عليه اتخاذ خطوات الآن؛ منها الاعتراف بالدولة الفلسطينية".

أما المدير العام لحملة التضامن مع فلسطين بن جمال، فقال إن إسرائيل أصبحت تتحول لدولة معزولة، وملاحقة من محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية، وازدياد مقاطعة إسرائيل من قبل شركات عالمية. هذه الفترة الحالكة من تاريخ الشعب الفلسطيني هي أيضا لحظة أمل مع اتساع حركة التضامن مع فلسطين، ولن نتوقف حتى تحقيق العدالة. كل العار للحكومات الغربية المتواطئة مع الإبادة. كما تحدث السفير الفلسطيني حسام زملط والوزير الأول لاسكتلندا السابق حمزة يوسف والنائبة زهرة سلطانة وممثل عن عائلات يهودية ناجية من المحرقة أيضا في ختام التظاهرة، فيما اعتقلت الشرطة شخصين خلال التظاهرة.

تظاهرة في لندن تضامنا مع غزة (ربيع عيد/العربي الجديد)
تظاهرة في لندن تضامنا مع غزة (ربيع عيد/العربي الجديد)

وفي سياق متصل، قالت صحيفة تايمز البريطانية اليوم، إن قرار الحكومة البريطانية الذي يقضي بوقف تصدير بعض أنواع الأسلحة إلى إسرائيل، وضعها في خلاف مع الولايات المتحدة. ونقلت الصحيفة عن مصدر حكومي قوله إن الولايات المتحدة حذرت بريطانيا من تبعات هذا القرار، بذريعة أنه قد يعرقل المفاوضات لوقف إطلاق النار في قطاع غزة. وردت وزارة الخارجية البريطانية على ذلك بالقول: "إن المعلومات الواردة بشأن علاقة بريطانيا بالولايات المتحدة وغيرها من الحلفاء ليست صحيحة".

وأوقفت المملكة المتحدة 30 ترخيصًا لتصدير السلاح لإسرائيل بنسبة تقل عن 10% من مجمل ما تصدره لإسرائيل. وكشفت تقارير مؤخراً استمرار القوات البريطانيّة في المشاركة بأعمال تجسس فوق سماء غزة من خلال القواعد العسكريّة في قبرص، وسط ترجيحات بمشاركة هذه المعلومات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي.

ذات صلة

الصورة
سوريون عائدون من لبنان، 5 أكتوبر 2024 (العربي الجديد/عدنان الامام)

مجتمع

واجه سوريون عائدون من لبنان هربا من العدوان الإسرائيلي المتصاعد على الجنوب اللبناني، قسوة الطريق، وقلة الطعام، وساعات من الانتظار على الحدود السورية
الصورة

منوعات

تقيد شركة ميتا استخدام رمز المثلث الأحمر المقلوب على منصاتها، بعدما أصبح مرتبطاً بالعمليات التي ينفذها المقاومون الفلسطينيون
الصورة

سياسة

علم "العربي الجديد" أنّ 11 جندياً إسرائيلياً قتلوا وأُصيب آخرون، بينهم ثلاثة على الأقل جراحهم خطرة، في كمائن حزب الله جنوبي لبنان.
الصورة
عبد الحكيم شاهين مؤسس "كتيبة نابلس" (العربي الجديد)

سياسة

استشهد أحد مؤسسي "كتيبة نابلس" المقاوم عبد الحكيم شاهين فجر الثلاثاء، بعد اعتقاله على يد قوات الاحتلال مصاباً بجروح خطيرة إثر محاولة الأمن الفلسطيني اعتقاله
المساهمون