الجيش الأميركي يُرسل جنوداً وتعزيزات إلى إحدى قواعده شرق سورية

02 اغسطس 2024
قوات أميركية خلال تدريبات عسكرية في محافظة الحسكة، 7 سبتمبر 2022 (الأناضول)
+ الخط -

أرسلت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، تعزيزات عسكرية مع مجموعة من جنود الجيش الأميركي إلى أكبر قواعدها العسكرية في سورية. وقال الناشط وسام العكيدي، وهو من أبناء ريف محافظة دير الزور، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن طائرة شحن عسكرية تابعة للقوات الأميركية العاملة تحت مظلة التحالف الدولي وصلت مساء أمس الخميس إلى قاعدة حقل العمر النفطي في ريف محافظة دير الزور، شرقي سورية، قادمة من قواعد التحالف الدولي في إقليم كردستان العراق.

وأكد العكيدي أن طائرة الشحن الأميركية التي هبطت في قاعدة حقل العمر كانت تحمل معدات عسكرية وذخائر، بالإضافة إلى مجموعة مؤلفة من 50 جندياً أميركياً، وذلك استعداداً لإجراء تدريبات عسكرية مكثفة داخل القاعدة خلال الأيام القادمة. وأشار العكيدي إلى أن قوات التحالف الدولي بقيادة الجيش الأميركي المنتشرة في قاعدة حقل كونيكو للغاز القريبة بدأت صباح اليوم تدريبات عسكرية على الأسلحة الثقيلة، تخللها تحليق وغارات تدريبية لطائرات حربية أميركية في سماء ريف دير الزور الشمالي، بعدما وصلت قبل يومين إلى القاعدة تعزيزات عسكرية تضم شحنات أسلحة وذخائر ومعدات لوجستية.

تعزيزات الجيش الأميركي عقب اغتيال هنية وشكر

وتأتي تعزيزات الجيش الأميركي مع التدريبات التي يجريها ضمن قواعده في شرق وشمال شرق سورية، بالتزامن مع استنفار للميليشيات الإيرانية على الضفة المقابلة لنهر الفرات في ريف دير الزور الشرقي، بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لـحركة حماس إسماعيل هنية فجر الأربعاء في طهران، وقبله بساعات فقط اغتيال القيادي العسكري البارز في حزب الله اللبناني فؤاد شكر بضاحية بيروت الجنوبية.

وتزداد المخاوف من اندلاع حرب شاملة في ظل تهديد إيران وحزب الله بالرد على اغتيال هنية وشكر، إذ قال رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري إنّ إيران "تدرس حالياً مع محور المقاومة طريقة الثأر لدماء رئيس المكتب السياسي لحماس"، فيما قالت صحيفة نيويورك تايمز نقلاً عن ثلاثة مسؤولين إيرانيين قولهم إن خامنئي أمر بتوجيه ضربة مباشرة إلى إسرائيل.

من جهة أخرى، قالت مصادر عاملة في وحدات الرصد والمتابعة التابعة للمعارضة السورية، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن الملازم في صفوف قوات النظام السوري، سلمان علي نظاملي، قُتل صباح اليوم جراء قصف مدفعي من فصائل غرفة عمليات "الفتح المبين"، استهدف مواقع عسكرية لقوات النظام في منطقة جبل الأكراد بريف محافظة اللاذقية، شمال غرب سورية.

ويأتي القصف رداً على استهداف قوات النظام والميليشيات المدعومة من روسيا وإيران، بالطائرات المُسيّرة، سيارات ومنازل المدنيين ضمن القرى والمدن والبلدات القريبة من خطوط التماس مع المعارضة في أرياف محافظات إدلب وحماة وحلب، الواقعة ضمن ما يُعرف بمنطقة "خفض التصعيد الرابعة" (إدلب وما حولها)، شمال غرب سورية، ما أسفر عن مقتل وجرح عشرات المدنيين منذ بداية العام الجاري 2024.

المساهمون