الجيش الأميركي يعلن تدمير أهداف تابعة لجماعة الحوثيين في البحر الأحمر

14 يونيو 2024
حاملة طائرات أميركية في البحر الأحمر، 11 يونيو 2024 (سنتكوم/إكس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الجيش الأمريكي يدمر نظام استشعار للدفاع الجوي، زورقي دورية، قارب مسيّر، وطائرة مسيّرة تابعة للحوثيين في البحر الأحمر، ردًا على استهداف الحوثيين لسفن في بحر العرب والبحر الأحمر.
- الحوثيون يطلقون صاروخين باليستيين وصاروخي كروز مضادين للسفن من اليمن، مما أسفر عن إصابة بحّار بجروح خطرة، فيما حذرت القيادة المركزية الأمريكية من تهديداتهم للاستقرار الإقليمي.
- تصاعد التوترات مع استمرار الحوثيين في استهداف السفن ورد الولايات المتحدة وبريطانيا بغارات جوية وهجمات صاروخية على مواقع الحوثيين في اليمن، مما يهدد الأمن البحري والاستقرار الإقليمي.

أعلن الجيش الأميركي، الخميس، أنه دمّر نظام استشعار للدفاع الجوي وزورقَي دورية وقارباً مسيّراً وطائرة مسيّرة تابعة لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين) فوق البحر الأحمر، في أحدث عملياته الرامية لإضعاف قدرات الجماعة. ويأتي هذا بعدما قال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، في كلمة بثها التلفزيون في وقت سابق من أمس الخميس، إنّ الجماعة استهدفت السفن فيربينا في بحر العرب، وسيغارديان وأثينا في البحر الأحمر.

وقالت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم)، في بيان لها، الخميس، إنّ الحوثيين أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن من منطقة خاضعة لسيطرتهم في اليمن إلى البحر الأحمر، دون أن يسفرا عن أضرار أو إصابات، فيما أُصيب بحّار بجروح خطرة في هجوم بصاروخي كروز أطلقهما الحوثيون على سفينة شحن في خليج عدن. وحذّرت القيادة العسكرية الأميركية في بيانها من أنّ "هذا السلوك المتهوّر للحوثيين، المدعومين من إيران، يهدّد الاستقرار الإقليمي ويعرّض للخطر حياة البحارة في البحر الأحمر وخليج عدن".

وأتى بيان الجيش الأميركي بعيد إعلان وكالة بريطانية للأمن البحري أنّ حريقاً اندلع على متن سفينة تجارية بعد تعرضها لهجوم قبالة سواحل اليمن. وقالت وكالة "يو كاي أم تي أو" التي تديرها البحرية البريطانية، إن السفينة أصيبت "بمقذوفين مجهولين، ما أدى إلى نشوب حريق على متنها". ووفقاً لشركة "أمبري الأمنية، فقد أصيبت السفينة بصاروخ أثناء إبحارها في خليج عدن، جنوب اليمن.

وقالت "أمبري" في بيان لها: "ننصح سفن الشحن التجارية بالبقاء بعيداً تماماً عن السفينة المتضررة ووقف تحركات طاقمها"، مضيفة أنّ "السفينة تتوافق مع مواصفات الأهداف (المعلن عنها) من قبل الحوثيين". وكانت "سنتكوم"، قد قالت، أول أمس الأربعاء، إنها تمكّنت خلال الـ24 ساعة الماضية من تدمير منصتي إطلاق صواريخ كروز مضادة للسفن في المناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثيين في اليمن.

وأمس الخميس، أفادت قناة المسيرة التابعة لجماعة الحوثيين في اليمن بأنّ واشنطن ولندن شنتا ثلاث غارات على مديرية الصليف في محافظة الحديدة، غربي اليمن، دون ذكر مزيد من التفاصيل. وباشر الحوثيون منذ نوفمبر/ تشرين الثاني استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر وغيره بصواريخ ومسيّرات، فيما بدأت واشنطن ولندن منذ مطلع العام الحالي بالردّ بشنّ غارات جوية وهجمات صاروخية على "مواقع للحوثيين" في اليمن. 

(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون