الجمهوريون يطلقون إجراءات ترمي لعزل جو بايدن

19 اغسطس 2024
جو بايدن أثناء كلمة له بالبيت الأبيض، 14 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أطلق الجمهوريون في الكونغرس إجراءات لعزل الرئيس جو بايدن، متهمين إياه بالفساد بسبب تعاملات نجله هانتر التجارية الخارجية، لكن لا توجد أدلة قاطعة على استغلال بايدن لمنصبه.
- رئيس اللجنة القضائية، جيم جوردان، ورئيس لجنة الإشراف والمحاسبة، جايمس كومر، يؤكدان أن الأدلة تشكل أقوى قضية لعزل رئيس في تاريخ مجلس النواب.
- الجمهوريون يستغلون ارتباطات هانتر بايدن الخارجية لإحراج الرئيس، لكن محاولات العزل تُعتبر انتقاماً بعد عزل ترامب، ومن غير المرجح أن تنجح.

أطلق الجمهوريون في الكونغرس إجراءات رسمية، اليوم الاثنين، ترمي لعزل الرئيس الأميركي جو بايدن، تزامناً مع انطلاق المؤتمر الوطني الديمقراطي، في خطوة يستبعد أن تحقق هدفها. ويتّهم التقرير الصادر عن ثلاث لجان نافذة في مجلس النواب الذي يهيمن عليه الجمهوريون، بايدن بالفساد، على خلفية تعاملات نجله هانتر التجارية الخارجية.

وقال رئيس اللجنة القضائية، جيم جوردان، إن التحقيق يظهر "بشكل قاطع" أن جو بايدن "استغل منصبه العام من أجل المنفعة المالية الخاصة لعائلة بايدن وشركاء بايدن التجاريين". بدوره، ذكر رئيس لجنة مجلس النواب للإشراف والمحاسبة جايمس كومر أن "إرث الرئيس بايدن يتسم باستغلال المنصب العام والفساد والمعوقات"، لافتاً إلى أن "الأدلة التي قدّمها تحقيقنا الرامي للعزل تشكّل أقوى قضية لعزل رئيس في منصبة حقق فيها مجلس النواب طوال تاريخه".

لكن لا أدلة على أن بايدن استغل منصبه من أجل منفعة ابنه، أو أنه تدخل في تعاملات هانتر التجارية. ولا يوجد دليل قاطع في الوثيقة المبنية على استنتاجات بشأن العلاقة بين الرئيس ونجله. ولطالما نفى بايدن الذي يتوقع أن يدلي بخطاب خلال مؤتمر الحزب الديمقراطي ويسلم الشعلة لنائبته كامالا هاريس، مساعدة ابنه في مشاريعه التجارية، سواء في أوكرانيا أو الصين.

واستغل الجمهوريون على مدى سنوات ارتباطات هانتر بايدن الخارجية وحياته الشخصية المثيرة للجدل كمدمن تعافى من المخدرات لإحراج الرئيس. لكن محاولات التوصل إلى بناء قضية لعزل بايدن والتي يرى فيها كثيرون مجرّد مسعى للانتقام بعد قرار بعزل الجمهوري دونالد ترامب مرّتين عندما كان رئيساً، لم تصل قط إلى مرحلة التصويت عليها في مجلس النواب. ولا يحظى الجمهوريون سوى بغالبية ضئيلة للغاية في المجلس، ويستبعد أن ينجحوا في التوافق على عزل بايدن.

(فرانس برس)

المساهمون