الجبهة الشامية:وفد الحكومة السورية المؤقتة لم ينسق معنا

12 نوفمبر 2015
الوفد أخبر الحافظ بموافقة المكتب العسكري للجبهة على دخوله(Getty)
+ الخط -

أصدرت الجبهة الشامية، أحد أكبر فصائل المعارضة المسلحة في حلب، مساء أمس الأربعاء، بياناً أوضح فيه ملابسات منع دخول وفد الحكومة السورية المؤقتة برئاسة رئيسها، أحمد طعمة، إلى الأراضي السورية.

وقالت الجبهة في بيانها، إن إدارة المعبر فوجئت "بالوفد وقد وصل إليهم بالتزامن مع وصول مجموعة مسلحة ملثمة، ادعت أنها تتبع لحركة أحرار الشام الإسلامية، وأنها حضرت لاستقبال الوفد، قبل أن تنفي الحركة علمها بالموضوع وعلاقتها بالمسلحين، ما دفع إدارة المعبر لتطالب الوفد بالانتظار حتى يتم ترتيب بعض الأمور، وتوضيح الالتباس الأمني الحاصل، والتحقق من هوية المجموعة المسلحة، لكن الوفد رفض واستعجل المغادرة".

وبحسب البيان، فإنّ "العادة جرت بأن يتم التنسيق مسبقاً مع مكتبها السياسي لاستقبال الوفود، لكن وفد الحكومة لم يتصل ولم ينسق بأي شكل من الأشكال، ما جعل إدارة المعبر تقع في حرج".

وأكّدت الجبهة، "عدم وجود أي جهة إرهابية أو غير إرهابية في معبر باب السلامة، بل هناك إدارة مدنية، يقوم بحمايتها فصيل تابع للجبهة"، فضلاً عن أنّها لا تناصب العداء لأي جهة معارضة سورية وطنية ثورية.

وكان عبو الحسو، مدير مديرية الاتصالات في وزارة الاتصالات والنقل والصناعة، في الحكومة السورية المؤقتة، وأحد أعضاء الوفد، قد قال لـ"العربي الجديد"، إن مدير معبر باب السلامة ناظم الحافظ منع وفد الحكومة المؤقتة من الدخول بحجة عدم تبعيته لـ"الجبهة الشامية"، مؤكداً، أنّ الوفد أخبر الحافظ بموافقة المكتب العسكري للجبهة على دخوله إلى سورية، ليقوم مدير المعبر بمحاولة الاتصال بأعضاء المكتب السياسي للجبهة من دون أن ينجح، ما دفع برئيس الحكومة لإلغاء الزيارة.

اقرأ أيضاًبريطانيا: رحيل الأسد جزء من عملية الانتقال السياسي بسورية

المساهمون