البنتاغون يعلن مقتل 5 جنود أميركيين تحطمت طائرتهم في البحر المتوسط

12 نوفمبر 2023
لم يحدد الجيش الأميركي نوعية الطائرة المتحطمة (فرانس برس)
+ الخط -

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، في بيان اليوم الأحد، إن خمسة جنود أميركيين لقوا حتفهم عندما سقطت طائرة كانت تقلهم في البحر المتوسط في أثناء التزود بالوقود خلال تدريب عسكري.

من جانبها أعلنت القيادة الأميركية في أوروبا (يوكوم) أن الجنود الخمسة قضوا إثر تحطم طائرتهم في البحر الأبيض المتوسط خلال تدريب الجمعة.

وقالت "يوكوم"، في بيان: "خلال مهمة روتينية للتزود بالوقود جوا في إطار تدريب عسكري، تعرضت طائرة عسكرية أميركية تقل خمسة من عناصر الجيش لحادث مؤسف وتحطمت في البحر الأبيض المتوسط. ولقي العناصر الخمسة الذين كانوا في الطائرة حتفهم".

ولم يحدد الجيش الأميركي نوع الطائرة أو المكان الذي كانت تحلق فيه، لكن الولايات المتحدة تنشر حاملة طائرات في المنطقة في إطار جهودها لمنع تحول الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على غزة إلى نزاع إقليمي.

وكانت "يوكوم" قد قالت في بيان أصدرته مساء أمس السبت، إنه "يمكننا القول بشكل قاطع إن طلعة الطائرة كانت مرتبطة بالتدريب فقط ولا توجد مؤشرات على نشاط عدائي"، مضيفة أن "سبب حادث التدريب قيد التحقيق حاليا".

وانضمت الأسبوع الماضي حاملة الطائرات "يو إس إس أيزنهاور" ومجموعة السفن الحربية التابعة لها إلى الحاملة "جيرالد فورد"، التي سبق أن نُشرَت في البحر الأبيض المتوسط، في أعقاب عملية "طوفان الأقصى" في السابع من الشهر الماضي، التي نفذتها المقاومة الفلسطينية رداً على اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته.

وكان وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، قد أعلن في 15 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أنّ إرسال الولايات المتحدة حاملة طائرات ثانية إلى شرق البحر المتوسط، يأتي في إطار "ردع الأعمال العدائية ضد إسرائيل أو أي جهود لتوسيع الحرب في أعقاب الهجوم الذي شنته حماس"، في إشارة إلى "طوفان الأقصى".

ويعتبر الهدف من نشر الحاملتين وسفنهما دعم الاحتلال الإسرائيلي وأن تكون بمثابة رادع يضمن عدم اتساع نطاق الصراع، خصوصاً مع الجهات الموالية لإيران.

(فرانس برس، رويترز، العربي الجديد)