البحرية السودانية تضبط أسلحة مهربة على ساحل البحر الأحمر

25 سبتمبر 2022
يلاحق الجيش السوداني عصابات التهريب بشكل دائم وغالباً ما تحدث اشتباكات بينهما (فرانس برس)
+ الخط -

أعلن الجيش السوداني، اليوم الأحد، عن ضبط قوات من البحرية قاربا يستغله 4 يمنيين داخل المياه الإقليمية في البحر الأحمر، وعلى متنه أسلحة.

وأوضح المكتب الإعلامي للناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية، في بيان، أن القارب ضُبط، أمس السبت، بالقرب من جزر السبعات السودانية داخل البحر الأحمر، وعلى متنه 90 بندقية كلاشينكوف، و162 صندوق ذخيرة رشاش، و182 صندوق ذخيرة أعيرة متنوعة، إضافة إلى صندوق أسلاك متفجر "فورتكس 43"، وصندوق آخر مخصص للتفجير.

ولم يوضح بيان القوات المسلحة وجهة تلك الأسلحة، وما إذا كانت متوجهة إلى داخل السودان أم إلى خارجه، لكن البيان أشار إلى أن القوات البحرية سبق أن نجحت في أوقات سابقة في ضبط كميات من المواد المخدرة وأسلحة ومتفجرات، يجرى تهريبها من قبل عناصر يمنية وسودانية خارجة عن القانون.

وتنشط منذ سنوات في السواحل الجنوبية من مدينة بورتسودان، الميناء الرئيسي للبلاد، مجموعات سودانية ويمنية تعمل في مجال تهريب السلاح والمخدرات وتهريب البشر، وتستهدف تهريب أسلحتها إلى مناطق النزاع في اليمن أو القرن الأفريقي عن طريق السودان، وغالباً ما تحدث مطاردات وإطلاق نار بين القوات السودانية والعصابات.

وفد بريطاني إلى السودان

من جهة أخرى، يصل، اليوم الأحد، إلى الخرطوم مبعوث المملكة المتحدة الخاص لمنطقة القرن الأفريقي والبحر الأحمر سارة مونتغومري، والمبعوث البريطاني الخاص إلى السودان وجنوب السودان بوب فييرويذر، في زيارة مشتركة ستستغرق 3 أيام، يلتقيان فيها بعدد من الفاعلين السياسيين والقادة المدنيين والعسكريين، وفقاً لبيان من السفارة البريطانية بالخرطوم.

وأشار البيان إلى أن الزيارة تأتي للتأكيد على دعم المملكة المتحدة للوصول إلى تسوية تفضي إلى انفراج سياسي ووضع إطار لحكومة انتقالية مدنية شاملة.