الاحتلال يهدم منزلاً قيد الإنشاء ومنشأة وينفذ اعتقالات بالضفة الغربية

28 نوفمبر 2022
عناصر من قوات الاحتلال الإسرائيلي (جعفر اشتية/فرانس برس)
+ الخط -

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الإثنين، منزلاً قيد الإنشاء في بلدة كفر الديك، غرب سلفيت، شمالي الضفة الغربية، كما هدمت منشأة في بلدة الجيب، شمال غربي القدس، ونفذت عمليات اعتقال في الضفة الغربية، بما فيها القدس، خلال اليوم الإثنين وأمس، طاولت 15 فلسطينياً، بينهم صحافي.

واقتحمت قوات الاحتلال برفقة جرافات المنطقة الغربية من بلدة كفر الديك، غرب سلفيت، وشرعت بهدم منزل الشاب هادي نبيل ناجين، المكون من طابقين بمساحة 180 متراً مربعاً لكل منهما، بحجة وقوعه في منطقة مصنفة "ج" بحسب اتفاقية أوسلو، وفق ما أكده لـ"العربي الجديد" محمد ناجي، شقيق صاحب المنزل.

وأشار ناجي إلى أن شقيقه يبني منزله في منطقة مأهولة بالسكان، والمنزل جاهز للسكن، لكنه غير مأهول، وكانت قوات الاحتلال قد أخطرت بوقف العمل فيه، لكنها "لم تخطر بهدمه لنفاجأ باقتحام قوات الاحتلال المنطقة والشروع بهدم المنزل صباح اليوم".

وذكر ناجي أن كفر الديك محاطة بالمستوطنات وأي عمليات بناء تتم مراقبتها، كما أن نحو 70 منزلاً في البلدة مخطرة بوقف البناء أو بهدمها.

من جانب آخر، هدمت قوات الاحتلال، الإثنين، مشتلًا واعتقلت ثلاثة شبان من بلدة الجيب، شمال غرب القدس المحتلة، بعد الاعتداء عليهم ونقل أحدهم للمستشفى لتلقي العلاج، كما أزالت سلسلة حجرية من المكان.

على صعيد آخر، اقتحم عشرات المستوطنين اليوم باحات المسجد الأقصى، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية في المنطقة الشرقية منه.

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال ستة فلسطينيين من بلدتي حزما وقطنة بضواحي القدس، كما اعتقلت فلسطينيين من قلقيلية، وفلسطينياً آخر من مدينة البيرة الملاصقة لمدينة رام الله، بينما اعتقلت الصحافي صبري موسى جبريل (35 عاماً)، من بلدة تقوع، شرق بيت لحم، واعتقلت فلسطينياً من بلدة طمون، شرق طوباس، فيما كان عامل فلسطيني قد أصيب أمس، بجروح برصاص قوات الاحتلال غرب بلدة قفين، شمال طولكرم، ثم اعتقلته.

واستولت قوات الاحتلال الاسرائيلي، أمس الأحد، على حفار شرق بلدة يطا، جنوب الخليل، يعود للمواطن عادل حمامدة، أثناء حفره بئر مياه في تلك المنطقة.

ومنعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الإثنين، عمال لجنة إعمار الخليل من ترميم وإعمار مكتب خدمات تعود ملكيته للبلدية، في حي السهلة قرب الحرم الإبراهيمي الشريف، وسط مدينة الخليل، وأجبرت العمال على مغادرة الموقع واحتجزت معداتهم.

وفي نفس السياق سلمت سلطات الاحتلال، أمس الأحد، قراراً عسكرياً بمنع الأسير المحرر ماجد الجعبة من التواصل  مع أحد عشر مقدسياً حتى نهاية مارس/آذار القادم، وجاء في القرار العسكري الموقع من قبل ما يسمى "قائد الجبهة الداخلية" الإسرائيلية، أن الجعبة ناشط في (شباب المسجد الأقصى) وحركة حماس، وأنه يشكل خطراً على أمن المنطقة والجمهور، فيما اشتمل القرار على 11 اسماً ومعظمهم من الأسرى المحررين.

في سياق متصل، أصدرت محكمة الاحتلال العليا قراراً بالإفراج المشروط عن الأسير المقدسي الفتى شادي الياس خوري، من حي بيت حنينا شمالي القدس المحتلة، واشترطت المحكمة على الفتى خوري المكوث في الحبس المنزلي، والتوقيع على كفالة مالية إلى حين انتهاء محاكمته.

من ناحية أخرى، اقتحمت قوات الاحتلال بلدات حزما، شمال شرق القدس، وقطنة والجيب، ونفذت حملة اعتقالات طاولت أكثر من عشرة شبان في هذه البلدات الثلاث. في حين، استأنفت تلك القوات اقتحاماتها لبلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، وألصقت طواقم الهدم التابعة لبلدية الاحتلال مزيداً من إخطارات الهدم لمنازل مواطنين في هذه البلدات.

على صعيد آخر، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الإثنين، منزلين في خلة العيدة قرب جبل جوهر، شرق مدينة الخليل، تعود ملكيتهما للمواطنين سامر عبد الوهاب جابر، ومحمد غريب ديب جابر.

إلى ذلك، أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، بهدم مدرسة خشم الكرم في تجمع البادية ببلدة يطا جنوب الخليل، خلال 96 ساعة، وفق تصريحات لمنسق لجان الحماية والصمود في مسافر يطا وجبال جنوب الخليل فؤاد العمور.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الإثنين، شابين من مدينة قلقيلية أثناء مرورهما على حاجز عسكري مفاجئ قرب قرية الفندق شرق قلقيلية، كما اعتقلت شاباً من بلدة عقابا، شمال طوباس، أثناء مروره على حاجز برطعة العسكري، جنوب غرب جنين.

المساهمون