الاحتلال يعلن مقتل قائد فرقة كوماندوز في اشتباكات مع حزب الله جنوبي لبنان

02 أكتوبر 2024
جنود إسرائيليون بالقرب من الحدود مع لبنان، 15 يناير 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- مقتل جندي إسرائيلي واشتباكات عنيفة في جنوب لبنان: أفادت القناة "12" العبرية بمقتل جندي إسرائيلي من وحدة إيغوز خلال المعارك في لبنان، وأعلن حزب الله عن اشتباكات مباشرة في بلدتي العديسة ومارون الراس، مما أسفر عن وقوع عدد كبير من القتلى في صفوف الجنود الإسرائيليين.

- تصعيد العمليات العسكرية بين حزب الله وإسرائيل: أعلن حزب الله عن استهداف قاعدة عميعاد برشقة صاروخية كبيرة، وشن هجمات على تجمعات لجنود وآليات ومواقع عسكرية في خمس مناطق شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة، بينما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن تدمير مجمع قتالي لحزب الله وشن غارات جوية على أهداف للحزب في أنحاء لبنان.

- خسائر بشرية ومادية كبيرة جراء التصعيد: منذ بدء المواجهات في الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول، تشن إسرائيل "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان، مما أسفر عن سقوط 1073 شهيداً و2955 جريحاً حتى صباح الثلاثاء، وأكدت إسرائيل تدمير أكثر من 150 موقعاً تابعاً لحزب الله.

القناة 12: مقتل جندي إسرائيلي من وحدة إيغوز التابعة للفرقة 98

تم تداول مقاطع فيديو وصور من مهبط الطائرات بمستشفى رمبام في حيفا

حزب الله أعلن لأول مرة عن اشتباكات مباشرة في العديسة ومارون الراس

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مقتل قائد فرقة في وحدة إيغوز بلواء الكوماندوز خلال القتال في جنوب لبنان. وقال جيش الاحتلال، في بيان إن الضابط هو النقيب إسحاق أوستر (22 عاماً). وكانت القناة "12" العبرية، اليوم الأربعاء، أفادت بمقتل جندي إسرائيلي من وحدة إيغوز التابعة للفرقة 98، المعروفة أيضاً بـ"تشكيل النار"، خلال المعارك في جنوب لبنان، مساء أمس الثلاثاء. وكانت مجموعات إخبارية إسرائيلية تحدثت في وقت سابق عن وقوع "حدث أمني صعب في الشمال"، اليوم الأربعاء، أسفر عن إصابة عدد من جنود الاحتلال، وذلك بعيد إعلان حزب الله اللبناني عن اشتباكات مباشرة في بلدتين جنوبي لبنان. 

وهذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها حزب الله اشتباكه مع قوة مشاة إسرائيلية منذ إعلان إسرائيل فجر الثلاثاء بدء عملية عسكرية برية في جنوب لبنان. وتداولت المجموعات الإسرائيلية مقاطع فيديو وصوراً من مهبط الطائرات المروحية في مستشفى رمبام في حيفا، حيث يوجد عدد كبير من سيارات الإسعاف المنتظرة استقبال جرحى تقلهم المروحيات. 

وأعلن حزب الله، اليوم الأربعاء، إيقاع "عدد كبير" من القتلى بصفوف الجنود الإسرائيليين خلال اشتباكات مباشرة في العديسة ومارون الراس جنوبي لبنان، متهماً جيش الاحتلال الإسرائيلي في هذا الصدد بـ"ممارسة التعتيم بشأن ضحاياه". وقال المتحدث الإعلامي لحزب الله محمد عفيفي، للصحافيين خلال جولة في ضاحية بيروت الجنوبية: "أوقعنا عدداً كبيراً من القتلى بصفوف قوات العدو خلال اشتباكات جرت اليوم ببلدتي العديسة ومارون الراس جنوب لبنان، لكن هناك تعتيماً من العدو". وأضاف: "ما حصل ببلدتي مارون الراس والعديسة ما هو إلا بداية، والحزب في الجنوب بأعلى درجات الجهوزية".

وأعلن حزب أنه يخوض اشتباكات مع قوات إسرائيلية في جنوب لبنان، فيما خرقت قوة تابعة للاحتلال الإسرائيلي الخط الأزرق لمسافة 400 متر تقريبًا داخل الأراضي اللبنانية في منطقتَي خربة يارون وبوابة العديسة، ثم انسحبت بعد مدة قصيرة، وفق ما أفاد به الجيش اللبناني. وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، أعلن الحزب أنّ "مجاهدي المقاومة ‏الإسلامية تصدّوا عند فجر يوم الأربعاء لقوة من مشاة العدو الإسرائيلي حاولت التسلل إلى بلدة العديسة من جهة خلة المحافر واشتبكوا معها وأوقعوا بها خسائر وأجبروها على التراجع". وفجر اليوم قال الحزب في بيان، إنّ "المقاومة الإسلامية تخوض اشتباكات مع جنود العدو الإسرائيلي المتسللة إلى بلدة مارون الراس من الجهة الشرقية وأوقعوا في صفوفهم إصابات عدة وما زالت الاشتباكات مستمرة".

وفي السياق، أعلن حزب الله اليوم الأربعاء، أنه استهدف قاعدة عميعاد برشقة صاروخية كبيرة، وحقق إصابات. كما أعلن استهداف تجمعات لجنود وآليات ومواقع عسكرية في خمس مناطق شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة. وقال الحزب في عدة بيانات عبر "تليغرام"، إنه استهدف "تجمعاً لقوات إسرائيلية في مستوطنة شتولا بصاروخي بركان، وتجمعاً آخر ومرابض مدفعية جنوب مستوطنة كريات شمونة بصلية صاروخية". وأضاف أنه "قصف قوة مشاة كبيرة في مستوطنة مسكفعام بأسلحة صاروخية ومدفعية، وتجمعاً لقوات إسرائيلية في ثكنة الشوميرا بصلية صاروخية". ولفت الحزب كذلك إلى أنه "قصف ثكنة زرعيت بصلية من صواريخ الكاتيوشا". وأكد أن هجماته "حققت إصابات مباشرة ودقيقة ومؤكدة"، موضحاً أنها جاءت "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعا عن لبنان ‏وشعبه".

من جانبه، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، أنّ "قوات لواء الكوماندوز والمظليين ولواء 7 مدرعات تحت قيادة الفرقة 98، تواصل عملياتها البرية الموجهة والمحددة في عدة مناطق في جنوب لبنان حيث عثرت القوات ودمرت مجمّعاً قتالياً لحزب الله احتوى على منصة صاروخية ومخزون من العبوات الناسفة والعتاد العسكري الآخر". كما زعم البيان أنّ "القوات تقضي، بتعاون مع القطع الجوية (مسيّرات) على مخربين وتدمر بنى إرهابية من خلال أنواع الذخيرة الدقيقة وفي اشتباكات من مسافة قصيرة". وزعم تدمير أكثر من 150 موقعاً تابعاً لحزب الله "من خلال الغارات الجوية ومن بينها مقرات لحزب الله ومستودعات أسلحة ونقاط لإطلاق قذائف صاروخية".

وذكر، في بيان لاحق، أن طائرات حربية تابعة لسلاح الجو أغارات في الساعات الأخيرة على أهداف للحزب في أنحاء لبنان، "ومن بين الأهداف التي تم استهدافها مبان عسكرية ومخربين ومستودعات أسلحة ونقاط رصد وبنى عسكرية في عدة مناطق في جنوب لبنان. كما تم اعتراض عدة أهداف جوية مشبوهة اخترقت من لبنان (الإنذارات من الساعة 13:01-13:03)، وتم إطلاق نحو 40 قذيفة صاروخية من لبنان نحو الجليل الأعلى حيث تم اعتراض بعضها والأخرى سقطت في المنطقة".

يُذكر أن إسرائيل تشن منذ 23 سبتمبر/ أيلول المنصرم "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع حزب الله في الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول، أسفر حتى صباح الثلاثاء عن سقوط 1073 شهيداً، بينهم أطفال ونساء، و2955 جريحاً، وفق بيانات السلطات اللبنانية.

المساهمون