الاحتلال يرفض استقبال وزير خارجية النرويج بسبب اعترافها بالدولة الفلسطينية

16 يوليو 2024
وزير خارجية النرويج خلال لقاء بالتشيك، 31 مايو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

رفض وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس طلب نظيره من النرويج إسبن بارث إيدي زيارة تل أبيب احتجاجاً على اعتراف بلاده بالدولة الفلسطينية. ونقل موقع "تايمز أوف إسرائيل" الإخباري، اليوم الثلاثاء، عن كاتس أنه رفض طلب إيدي زيارة إسرائيل "بسبب اعتراف النرويج بالدولة الفلسطينية، ورفضها تصنيف حركة حماس منظمة إرهابية، ودعمها قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في لاهاي".

وأشار كاتس إلى أن إيدي "وجه عدة طلبات للزيارة منذ مايو/ أيار الماضي، عندما قامت النرويج وإسبانيا وإيرلندا بتنسيق الاعتراف بالدولة الفلسطينية"، مضيفاً أن وزير خارجية النرويج تواصل معه خلال قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) التي عقدت الأسبوع الماضي في واشنطن. وقال إيدي لنظيره الإسرائيلي: "لدينا الكثير لنناقشه"، ورد كاتس، بحسب ما ذكره مكتبه: "لقد فعلتم لنا الكثير أيضاً". وأضاف الموقع الإخباري العبري: "لا يستطيع إيدي زيارة السلطة الفلسطينية أيضاً إلا بموافقة إسرائيل".

وفي 28 مايو/ أيار الماضي، أعلنت كل من النرويج وإسبانيا وإيرلندا اعترافها رسمياً بالدولة الفلسطينية وتبعتها في 4 يونيو/ حزيران سلوفينيا وبعدها أرمينيا في 21 يونيو، ما يرفع عدد الدول المعترفة إلى 149 من أصل 193 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة. وفي 18 إبريل/ نيسان الماضي اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية 143 صوتاً قراراً بأحقية دولة فلسطين في العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

ودفع التضامن العالمي مع الفلسطينيين على خلفية حرب الإبادة الإسرائيلية في غزة، العديد من الدول إلى إعادة النظر في سياساتها حيال القضية الفلسطينية، في ضوء عزلة غير مسبوقة على إسرائيل. ورفعت دولة جنوب أفريقيا قضية على تل أبيب في محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في غزة، فيما أعلنت كولومبيا ودول أخرى قطع أو تخفيض علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي، فيما أثارت موجة الاعترافات الدولية بدولة فلسطين غضباً إسرائيلياً.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون