الاحتلال يحكم على مصطفى عواد من معتقلي هبة الكرامة بالسجن 8 سنوات

حيفا

ناهد درباس

ناهد درباس
18 يونيو 2023
حكم مجحف جديد: 8 سنوات بحق مصطفى عواد أحد معتقلي هبة الكرامة
+ الخط -

أصدرت محكمة إسرائيلية في حيفا حكماً بحق مصطفى عواد، 21 عاماً، من مدينة طمرة في الأراضي المحتلة عام 1948، بالسجن ثماني سنوات وغرامة مالية قدرها 15 ألف شيكل، على خلفية مشاركته في "هبة الكرامة".

واعتُقل عواد في الأول من يونيو/حزيران 2021، على خلفية أحداث "هبة الكرامة"، التي اندلعت في مايو/أيار 2021، وجرى تحويل عواد إلى حبس منزلي في 3 يوليو/تموز، لتعود قوات الاحتلال لاعتقاله في فبراير/شباط الماضي.

ويعتقل عواد في سجن مجيدو، حيث زارته عائلته الأربعاء الماضي، وذكروا أن معنوياته عالية.

وحضرت جلسة المحكمة عائلة المعتقل وأمهات الأسرى المعتقلين على خلفية "هبة الكرامة"، تضامناً مع العائلة، التي تلقت الخبر الصادم بسجن ابنها.

وقال محمد صبح، رئيس اللجنة الشعبية في طمرة، لـ"العربي الجديد" إن "الحكم 8 سنوات على مصطفى عواد، يتنافى مع كل المعايير الإنسانية والقانونية" مضيفاً أن الأحكام الصادرة بحق معتقلي "هبة الكرامة"، "جاهزة ضد الشباب الفلسطيني بسبب الترويع والتخويف، وهي ظالمة ومجحفة بحقهم".

وأضاف صبح: "التاريخ يشهد أن أبناء شعبنا جاهزون دائماً للالتحام بقضايا شعبنا الفلسطيني، وهذه الأحكام الظالمة هي دليل فقط على نظام الفصل العنصري في هذه البلاد، ودليل على أن هناك أحكاماً جاهزة للعربي، بينما قتلة الشهيد موسى حسونة في اللد ما زالوا أحراراً".

من جهتها، قالت جيهان أبو رومي، والدة الأسير محمد أبو رومي، من طمرة، والذي حكم عليه بالسجن لمدة سبع سنوات، على خلفية "هبة الكرامة" أيضاً: "إنهم يحكمون على خيرة الشباب، لا أحد يشعر بنا وبمعاناتنا كل يوم، وخاصة عند زيارتهم في السجن".

ذات صلة

الصورة
منظر للدمار في منطقة المواصي بخانيونس بعد الهجوم الإسرائيلي، 14 يوليو 2024 (الأناضول)

منوعات

دشن متابعون فلسطينيون وعرب وسم #العربية_شريك_في_الإبادة، ليعبروا عن غضبهم إزاء تغطية القناة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.
الصورة
دخان ودمار في تل الهوى في مدينة غزة جراء العدوان الإسرائيلي، 10 يوليو 2024 (الأناضول)

سياسة

تراجعت قوات الاحتلال الإسرائيلي من منطقتي الصناعة والجامعات، غربي مدينة غزة، اليوم الجمعة، بعد خمسة أيام من عمليتها العسكرية المكثفة في المنطقة.
الصورة
وزير خارجية المغرب بعد قمة النقب في إسرائيل، 28 مارس، 2022 (Getty)

سياسة

أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن دولة الاحتلال الإسرائيلي تواصل بالتوازي مع حرب الإبادة التي تشنها على قطاع غزة، تعزيز علاقتها الأمنية مع المغرب.
الصورة
المشهد حول سجن "عوفر" قبيل ساعات من الإفراج عن أسرى بموجب صفق التبادل (العربي الجديد)

سياسة

دان نادي الأسير الفلسطيني، جريمة الإعدام الميداني التي نفّذها جيش الاحتلال بحق أربعة أسرى من غزة، مشيراً إلى أنها تشكّل جريمة حرب جديدة
المساهمون