الاحتلال الإسرائيلي يهدم منازل ومنشآت ويعتقل فلسطينيين في الضفة الغربية والقدس

22 فبراير 2023
الاحتلال الإسرائيلي يواصل سياسة التصعيد (عصام ريماوي/ الأناضول)
+ الخط -

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منازل ومنشآت واعتقلت 15 فلسطينياً في مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس، فيما اقتحم مستوطنون باحات المسجد الأقصى ونفّذ آخرون اعتداءات على ممتلكات الفلسطينيين.

وأكد المواطن موسى سيايلة لـ"العربي الجديد"، أن جرافات ما تسمى "الإدارة المدنية" التابعة لجيش الاحتلال هدمت "بركساً" سكنياً يعود لمحمد عيد مزارعة و3 خزانات مياه وبركسا زراعيا في تجمع وادي جمل إلى الشرق من القدس المحتلة، كما هدمت بركسا زراعيا يعود للمواطن عثمان سالم سيايلة في نفس التجمع.

إلى ذلك، سلمت طواقم من بلدية الاحتلال في القدس إخطارات هدم جديدة في بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة.

وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي غرفة سكنية في بلدة إذنا غربي الخليل، وثلاثة منازل في قرية الولجة شمال غرب بيت لحم، وجرفت طريقاً وجدراناً استنادية حجرية، فيما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال خلال اقتحام الولجة، أوقعت إصابات بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع.

إلى ذلك، هدمت قوات الاحتلال منزلا وأخطرت بهدم منازل وفلل سياحية، في قرية الديوك التحتا، غرب مدينة أريحا.

وهدمت قوات الاحتلال غرفاً زراعية، ودمرت سلاسل حجرية وسياجًا في منطقة "رأس النخل" في بلدة قصرة جنوبي نابلس، بينما أخطرت بهدم آبار مياه ومنشآت في بلدة بيت أمر شمالي الخليل.

إصابة ثلاثة فلسطينيين خلال مواجهات مع الاحتلال

في الأثناء، أصيب ثلاثة فلسطينيين بجروح برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وعدد آخر بحالات اختناق بالغاز السام المسيل للدموع خلال مواجهات.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان صحافي، عن وقوع إصابة متوسطة بالرصاص الحي في البطن، وصلت إلى المستشفى الاستشاري من قرية النبي صالح.

وأكدت مصادر محلية إصابة شابين بجروح برصاص الاحتلال وبالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع خلال مواجهات عنيفة بمخيم العروب شمالي الخليل.

وشهدت مدينتا جنين ورام الله مسيرتين جابتا شوارع المدينتين، تضامنا مع نابلس وتنديدا بالمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال هناك.

كما أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع خلال مواجهات شهدتها بلدتت الرام شمالي القدس وأبو ديس جنوبيها.

إلى ذلك، أعلنت كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، وكتائب شهداء الأقصى - لواء الشهداء، في بيان صحافي عن استهداف مستوطنة "ميراف" المقامة على أراضي بلدة جلبون شرقي جنين بصليات من الرصاص، مشيرة إلى أن المقاومين عادوا إلى قواعدهم بسلام.

مستوطنون يقتحمون الأقصى

من ناحية أخرى، اقتحم مستوطنون متطرفون بلدة بيت إكسا شمال غرب القدس وخطوا شعارات عنصرية على جدران المنازل، كما أعطبوا إطارات مركبات لمواطنين في البلدة، وفق ما أكدته مصادر محلية لـ"العربي الجديد".

واقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال التي شددت من إجراءاتها على أبواب الأقصى، في وقت أدى المستوطنون طقوساً وصلوات تلمودية في باحات المسجد.

وأعاق مستوطنون البدو الفلسطينيين في تجمع "عرب المليحات"، في منطقة المعرجات شمال غرب مدينة أريحا، ومنعوهم من الخروج من مساكنهم، تحت التهديد بالسلاح، وفق ما أكده المشرف العام لمنظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو، حسن مليحات، في تصريح صحافي.

من جهة ثانية، أكد مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة غسان دغلس، في تصريح صحافي، أن مستوطنين هاجموا عمالاً فلسطينيين وأحرقوا جرافة، كانت تعمل بشق طريق في بلدة عوريف جنوبي نابلس.

في شأن آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء والليلة الماضية، 15 فلسطينيًا من مناطق متفرقة من الضفة الغربية بما فيها القدس، بينهم 5 اعتقلوا أثناء تصديهم لتجريف الاحتلال أراضيهم في بلدة السموع جنوب الخليل، فيما اندلعت مواجهات في مخيم نور شمس شرق طولكرم شمال الضفة مع الاحتلال خلال اعتقاله شابين من المخيم.

المساهمون