مصادر سعودية للإذاعة الإسرائيلية: تسريب خبر لقاء نتنياهو بابن سلمان أحرج المملكة

09 ديسمبر 2020
السعودية ألغت زيارة سرية كانت مقررة لرئيس الموساد (فرانس برس)
+ الخط -

نقلت الإذاعة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، عن أوساط مقربة من العائلة المالكة في السعودية قولها إن على إسرائيل الامتناع عن خطوات مثل تسريب نبأ لقاء رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، وولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الشهر الماضي في مدينة نيوم السعودية.

 وبحسب تلك الأوساط التي لم تكشف الإذاعة عن هويتها، فإن تسريب خبر اللقاء كان خطأً أحرج المملكة العربية السعودية أمام العالم العربي.

وقالت هذه الأوساط إن على إسرائيل أن تدرك أن السعودية ليست كباقي دول المنطقة، معربةً عن تشاؤمها من احتمال تحقق اختراق في العلاقات مع إسرائيل في الفترة القريبة القادمة، في كل ما يتصل بالتطبيع بين إسرائيل والسعودية.

 وبحسب هذه الأوساط، فإن هذا النوع من التسريبات يمسّ بمسار التطبيع، ولا سيما بعد أن سمحت السعودية للطائرات الإسرائيلية بالمرور بأجوائها في طريقها إلى الإمارات والبحرين، وهي خطوة ليست قليلة الشأن من وجهة نظر السعودية. 

وكانت تقارير إسرائيلية قد أشارت، الأسبوع الماضي، إلى أن السعودية ألغت زيارة سرية كانت مقررة لرئيس الموساد، يوسي كوهين، على إثر تسريب ديوان نتنياهو أمر اللقاء الثلاثي الذي جمعه في مدينة نيوم بكل من وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مع الحرص على إبراز حقيقة إخفاء أمر اللقاء حتى عن وزير الأمن الإسرائيلي، بني غانتس، وعن وزير الخارجية غابي أشكنازي. 

إلى ذلك، قالت تقديرات إسرائيلية، لمركز أبحاث الأمن القومي في جامعة تل أبيب، ومحافل أخرى، إن السعودية قد تُبطئ وترجئ مسار التطبيع مع إسرائيل على إثر نتائج الانتخابات الأميركية وهزيمة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.