الأزمة الأوكرانية: بوتين مستعدّ للقاء بايدن بشرط والغرب يرجّح حصول الغزو بشدّة

21 فبراير 2022
بايدن سيلتقي بوتين طالما أنه يؤجل غزو أوكرانيا (أرشيف/Getty)
+ الخط -

في مناورة دبلوماسية تبدو الأخيرة، جاءت بوساطة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن وافق "من حيث المبدأ" على لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين، طالما أنه يؤجل شن هجوم على أوكرانيا، وهو الهجوم الذي يحذّر المسؤولون الأميركيون من احتمال حدوثه قريباً جداً.

وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي، أن الإدارة الأميركية كانت واضحة في أنها "ملتزمة بمواصلة الجهود الدبلوماسية حتى لحظة بدء الغزو".

من المقرر أن يجتمع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بنظيره الروسي سيرغي لافروف، الخميس المقبل، في أوروبا، وذلك طالما أن روسيا لم ترسل قواتها إلى أوكرانيا، وفق ما نقلته "أسوشييتد برس".

وقالت بساكي في بيان: "مستعدون دائما للدبلوماسية، ومستعدون أيضا لفرض عقوبات سريعة وخطيرة، إذا اختارت روسيا الحرب. يبدو أن روسيا تواصل الاستعدادات في الوقت الحالي لشن هجوم واسع النطاق على أوكرانيا قريبا جدا”.

وذكر مسؤول أميركي، الأحد، أن تأكيدات بايدن أن بوتين اتخذ قراراً بإرسال قوات إلى أوكرانيا استندت إلى معلومات استخبارية، تفيد بأن القادة الروس على الخطوط الأمامية تلقّوا أوامر ببدء الاستعدادات النهائية للهجوم.

وتحدث المسؤول، شريطة عدم الكشف عن هويته، نظراً لحساسية المعلومات الاستخباراتية.

وقالت الولايات المتحدة ودول أوروبية عديدة، لأسابيع، إن بوتين حشد القوات التي يحتاجها لغزو أوكرانيا. وهددت دول غربية بفرض عقوبات كبيرة إذا فعل بوتين ذلك.

في السياق، أعلن الإليزيه، ليل الأحد - الاثنين، أن بايدن وبوتين "وافقا على مبدأ أن يلتقيا في قمة اقترحها نظيرهما الفرنسي إيمانويل ماكرون، ولكن لن يكون ممكناً عقدها إلا في حال لم تُقدِم روسيا على غزو أوكرانيا".

09:03 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ماكرون يرأس اجتماعاً لمجلس الدفاع لبحث أزمة أوكرانيا

أعلن قصر الإليزيه أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيرأس في الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش اجتماعاً لمجلس الدفاع لبحث أزمة أوكرانيا بعدما قرر نظيره الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف باستقلال المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان إنّ ماكرون تحدّث عبر الهاتف مجدّداً الإثنين مع كلّ من بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ومرتين مع المستشار الألماني أولاف شولتز، كما تحدث مع المسؤولين الأوروبيين شارل ميشال وأورسولا فون دير لاين.

وأضافت "ستكون هناك اتصالات أخرى مساء".

ومجلس الدفاع الذي يجتمع عادة قبل جلسات مجلس الوزراء في قصر الإليزيه، يضم الوزراء الرئيسيين وكبار المسؤولين عن قضايا الدفاع والأمن.

واتخذت الأزمة الروسية الأوكرانية بُعدًا جديدًا بإعلان الكرملين أن بوتين سيعترف باستقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين المواليتين لروسيا، كما طالبه البرلمان الروسي بذلك.

وقالت الرئاسة الروسية إن "مرسومًا بهذا المعنى سيوقع قريبًا"، مضيفة أنّ بوتين أبلغ ماكرون وشولتز بالأمر وأعربا "عن خيبة أملهما".

وكان الرئيس الفرنسي قد تحادث مرتين مع نظيره الروسي الأحد، قبل أن يعلن الإليزيه ليلاً عن اتفاق مبدئي بين واشنطن وموسكو لعقد قمة بين الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الروسي بشروط.

8:24 PM

الرئيس الأوكراني يعقد اجتماعا لمجلس الأمن القومي

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه عقد اجتماعا لكبار مساعديه العسكريين والأمنيين بعدما حضّ المسؤولون الروس الرئيس فلاديمير بوتين على الاعتراف باستقلال منطقتين انفصاليتين في أوكرانيا.

وقال زيلينسكي على تويتر "نظراً للتصريحات التي صدرت خلال اجتماع مجلس أمن روسيا الاتحادية، أجريت مشاورات عاجلة مع (الرئيس الفرنسي) إيمانويل ماكرون و(المستشار الألماني) أولاف شولتز وعقدت اجتماعاً لمجلس الأمن والدفاع القومي".

08:21 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الأمم المتحدة تدعو للامتناع عن أي قرار أحادي يقوض سلامة أراضي أوكرانيا

دعا المتحدّث باسم الأمم المتحدة "كلّ الأطراف المعنية للامتناع عن أيّ قرار أو عمل أحادي الجانب من شأنه أن يقوّض وحدة أراضي أوكرانيا"، وذلك في معرض ردّه على سؤال عن الاعتراف المحتمل لروسيا باستقلال الانفصاليين في شرق أوكرانيا.

وقال ستيفان دوجاريك "نؤكد دعوتنا إلى وقف فوري للأعمال العدائية، ونناشد جميع الأطراف التزام أقصى درجات ضبط النفس من أجل تجنب أي عمل أو بيان من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم التوترات".

وشدد دوجاريك على وجوب "معالجة جميع الخلافات عن طريق الدبلوماسية".

7:57 PM

شولتز: اعتراف روسيا بالانفصاليين الأوكرانيين سيمثل "انتهاكاً أحادي الجانب" لاتفاقات مينسك

حذر المستشار الألماني، أولاف شولتز، من كون اعتراف روسيا باستقلال الانفصاليين الأوكرانيين سيمثل "انتهاكاً أحادي الجانب" لاتفاقات مينسك للسلام الموقعة عام 2015.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه المستشار الألماني مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، شدد من خلاله "على أن خطوة مماثلة ستمثل تناقضا صارخا مع اتفاقات مينسك التي تدعو إلى تسوية سلمية للنزاع شرقي أوكرانيا، وانتهاكاً أحادي الجانب لتلك الاتفاقات من الجانب الروسي".

وذكرت وكالة "فرانس برس"، نقلاً عن بيان للمستشارية، أن شولتز يجري بعد اتصاله مع بوتين مشاورات مع "أقرب حلفائه" بمن فيهم الرئيسان الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والأوكراني، فولوديمير زيلينسكي.

07:44 pm

رويترز

لافروف لنظيرته الألمانية: اتفاقات مينسك هي السبيل الوحيد لحل الصراع الأوكراني

قالت وزارة الخارجية الروسية إن الوزير سيرغي لافروف أبلغ نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك بأن اتفاقات مينسك هي السبيل الوحيد لحل طويل الأجل للأزمة الداخلية الأوكرانية.

وأضافت الوزارة أن لافروف، الذي تحدث إلى بيربوك عبر الهاتف، قال إن ألمانيا يجب أن تضغط على القيادة الأوكرانية لحملها على اتخاذ موقف أكثر إيجابية وسط الأزمة التي تتكشف في شرق أوكرانيا.

7:22 PM

بايدن يجتمع بفريقه للأمن القومي لمناقشة الأزمة بين روسيا وأوكرانيا

قال مسؤول من البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي، جو بايدن، سيجتمع بفريق الأمن القومي التابع له اليوم الاثنين لمناقشة الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، في الوقت الذي يدرس فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلب منطقتين في شرق أوكرانيا الاعتراف باستقلالهما، وهي خطوة يمكنها أن تعطي سبباً لموسكو لإرسال قوات إلى هناك.

وأدلى مسؤول من البيت الأبيض، تحدث شريطة الكشف عن هويته، بهذه التصريحات بعد أن رأى شاهد عيان من "رويترز" وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن والجنرال مارك ميلي رئيس هيئة الأركان المشتركة يصلون إلى البيت الأبيض في يوم عطلة اتحادية بمناسبة يوم الرؤساء الأميركيين.

07:18 pm

رويترز

سفير أميركي: اعتراف روسيا باستقلال منطقتين انفصاليتين بأوكرانيا سيكون "مؤسفاً"

قال سفير الولايات المتحدة لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إن اعتراف روسيا باستقلال منطقتين انفصاليتين بشرق أوكرانيا سيكون "مدعاة للأسف" إذا حدث.

وقال مايكل كاربنتر في بيان أمام اجتماع للمنظمة "إذا نُفذ ذلك، فستؤدي هذه الخطوة مجدداً إلى ضرب عرض الحائط بالنظام الدولي القائم على القواعد تحت تهديد القوة. وهذا، أيها الزملاء الأعزاء، مدعاة للأسف والإدانة. ويجب أن (نشجبه) جميعاً".

07:13 pm

رويترز

وزيرة الخارجية البريطانية: غزو روسيا لأوكرانيا مرجح بشدة

قالت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، إن غزو روسيا لأوكرانيا مرجح بشدة لكن لا تزال هناك فرصة أمام الدبلوماسية لتجنب ذلك.

وقالت تراس لوسائل الإعلام "نرى بالتأكيد مؤشرات على حدوث غزو. لا يمكننا الآن استبعاد حقيقة أن الدبلوماسية والردع يمكن أن ينجحا في تجنب ذلك لكن الوضع خطير للغاية". وأضافت "نحث (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين على العدول عن موقفه".

06:31 pm

رويترز

وزير الدفاع البريطاني: مؤشرات تظهر استمرار تمسك بوتين بغزو أوكرانيا

قال وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، إن هناك ما يدعو للقلق بشدة من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ما يزال متمسكا بغزو أوكرانيا.

وقال والاس أمام البرلمان إن هناك زيادة مستمرة في أعداد القوات بالقرب من الحدود، بالإضافة إلى تسارع وتيرة الحوادث التي قد تستخدم ذريعة للهجوم.

وأضاف "لقد رأينا خلال الأسابيع القليلة الماضية الأساليب التقليدية الروسية تُنفذ على نحو يبعث على القلق الشديد من أن الرئيس بوتين لا يزال متمسكا بالغزو".

وحث والاس بوتين على العدول عن فكرة الغزو ومعاودة الالتزام بالدبلوماسية.

وردا على سؤال من أحد المشرعين عما إذا كان الوقت قد حان لبدء فرض عقوبات بريطانية على روسيا، قال والاس "إذا كنا سنفرض العقوبات بشكل أحادي، ولم تفعل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الشيء نفسه، فسيكون هناك خطر يتمثل في استفادة بوتين من الوضع واللعب على وتر فرق تسد".

06:09 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تطلب عقد مشاورات عاجلة لمجلس الأمن الدولي لبحث التهديدات الروسية

طلبت أوكرانيا عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي لمناقشة احتمالات تعرّضها لغزو روسي، مشيرة إلى التطمينات الأمنية التي حصلت عليها مقابل التخلّي عن ترسانتها النووية عام 1994.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، في تغريدة: "طلبت رسمياً بمبادرة من الرئيس (فولوديمير) زيلينسكي من الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي عقد مشاورات فوراً بموجب البند السادس من تفاهم بودابست"، وهو الاتفاق التاريخي العائد إلى العام 1994 والذي وقّعت عليه أيضا كلّ من روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا.

5:51 PM

بوتين يعلن اليوم قراره بشأن الاعتراف بالانفصاليين في شرق أوكرانيا

قال الرئيس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده ستتخذ قرارا اليوم بشأن الاعتراف بالمنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا.

وأطلق زعيم "جمهورية دونيتسك الشعبية" دينيس بوشيلين وزعيم "جمهورية لوغانسك الشعبية" ليونيد باسيتشنيك دعوة إلى الرئيس الروسي للاعتراف باستقلالهما وإقامة "تعاون دفاعي"، على خلفية التوتر مع أوكرانيا.

وقال بوتين، لأعضاء مجلس الأمن القومي الروسي إثر اجتماع بعد ظهر الاثنين بُثّ على التلفزيون الروسي: "سمعتُ آراءكم، سيُتّخذ القرار اليوم".

كما أوردت وسائل إعلام روسية تصريحا مماثلا لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أكد من خلاله أنه لا يرى طريقة أخرى، لأنه بعد مرور يومين أو ثلاثة أيام لم يتغير شيء.

أما وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، فقال من جهته: "نحن الآن بلا خيار آخر، يجب أن نعترف بالتأكيد".

05:41 pm

رويترز

المستشار النمساوي: عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا ستشمل "نورد ستريم 2"

قال المستشار النمساوي كارل نيهامر إن حزمة عقوبات يجهزها الاتحاد الأوروبي في حال أقدمت روسيا على غزو أوكرانيا تتضمن إجراءات تستهدف خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2"، الذي يربط روسيا بألمانيا.

وأبلغ نيهامر مؤتمرا صحافياً بأن "المصادقة (على خط الأنابيب) سيجري وقفها عندئذ (إذا حدث غزو روسي). لا شك في ذلك. وعليه فإن ذلك يعني أن نورد ستريم 2 جزء من العقوبات".

واكتمل بناء خط الأنابيب لكن لم يبدأ تشغيله حتى الآن بانتظار موافقة من الهيئات التنظيمية في ألمانيا والاتحاد الأوروبي.

05:20 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

لافروف يلتقي لودريان في باريس الجمعة

يلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نظيره الفرنسي جان إيف لودريان في باريس، الجمعة، لوضع الأسس لقمة محتملة بين الرئيسين الأميركي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين، كما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية.

وقالت الوزارة في بيان إنّ لافروف وافق على عقد اجتماع "لإجراء مشاورات تحضيرية للقمة التي اتُفق عليها من حيث المبدأ" في مكالمة هاتفية، الأحد، بين بوتين والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

05:18 pm

رويترز

الاستخبارات الروسية تعلن القضاء على مجموعتين من "المخربين" وأسر جندي أوكراني

قضت روسيا على مجموعتين من "المخربين" الأوكرانيين وأسرت جندياً أوكرانياً، على ما أعلن رئيس جهاز الاستخبارات الروسية خلال اجتماع مع الرئيس فلاديمير بوتين.

وقال ألكسندر بورتنيكوف خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي الروسي "الليلة الماضية، توجّهت مجموعتان من المخربين من القوات الأوكرانية إلى الحدود الروسية (...)، بعد اشتباكات، تم القضاء على هاتين المجموعتين. وأُسر أحد الجنود الأوكرانيين".

5:17 PM

بوتين يتهم أوكرانيا بإفشال اتّفاقات مينسك

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن اتفاقات مينسك، التي أبرمت في 2015 لإحلال السلام في شرق أوكرانيا بين كييف والانفصاليين الموالين لموسكو، ليس لها "أيّ أفق" بالنجاح، متّهما الحكومة الأوكرانية بإفشالها.

وقال بوتين خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي الروسي "لقد أدركنا أنّ (الاتفاقات) ليس لها أيّ أفق مطلقاً".

5:16 PM

وزير الدفاع الروسي: نعتبر إعلان أوكرانيا أنها ستكون قوة نووية مجدداً أمراً خطيراً

اعتبر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إعلان أوكرانيا أنها ستكون مجدداً قوة نووية "بياناً خطيراً للغاية"، مضيفا خلال كلمته بمجلس الأمن القومي الروسي أن الوضع في منطقة دونباس، شرقي أوكرانيا، شديد التوتر.

وأضاف شويغو، بحسب ما أوردت وسائل إعلام روسية: "أوكرانيا لديها قدرات لتصنيع أسلحة نووية أكثر بكثير من إيران وكوريا الشمالية، قد تظهر الأسلحة النووية التكتيكية على أراضي أوكرانيا".

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي ديميتري مدفيديف، في تصريح له، إن حجم الصراع المحتمل "لا يضاهي ما واجهناه في عام 2008".

04:59 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الانفصاليون شرقي أوكرانيا يدعون بوتين للاعتراف باستقلالهم

دعا زعيما المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا، الاثنين، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الاعتراف باستقلالهما وإقامة "تعاون دفاعي".

وأطلق هذه الدعوة المنسقة، التي بثت عبر التلفزيون الروسي، زعيم "جمهورية دونيتسك الشعبية" دينيس بوشيلين وزعيم "جمهورية لوغانسك الشعبية" ليونيد باسيتشنيك.

على الفور، ردّ بوتين بالقول إن روسيا تدرس طلب الاعتراف باستقلال الانفصاليين في أوكرانيا.

وقال بوتين خلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي: "الغرض من اجتماعنا اليوم هو الاستماع إلى زملائنا وتحديد خطواتنا التالية في هذا الاتجاه".

وقال بوشيلين "النظام الأوكراني، خلافا لالتزاماته، قرر حل (النزاع) بالقوة"، داعيا "باسم الشعب" إلى الاعتراف باستقلال أراضيه وإلى اتفاق بين روسيا ودونيتسك يشمل تعاونا دفاعيا.

ووجه النواب الروس في 15 فبراير/ شباط دعوة إلى الرئيس الروسي للاعتراف باستقلال المناطق الانفصالية الأوكرانية المدعومة من موسكو، والتي تشهد مواجهة مع الجيش الأوكراني في شرق هذا البلد منذ ثماني سنوات.

دونباس

ويتهم الغربيون موسكو، التي نشرت وفقا لهم حوالى 150 ألف جندي على الحدود الأوكرانية، بالبحث عن ذريعة لتبرير تدخل مسلح.

وتعتبر روسيا المحرضة على الصراع وداعمة الانفصاليين مع اندلاع الحرب، عقب ضم روسيا شبه جزيرة القرم بعد وصول الموالين للغرب إلى السلطة في كييف أوائل العام 2014.

من اجتماع سابق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين (Getty)
4:25 PM

لقاء مرتقب الخميس بين لافروف وبلينكن

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، عن لقاء مرتقب سيجمعه مع نظيره الأميركي، أنتوني بلينكن، في جنيف، الخميس، لبحث الأزمة الأوكرانية.

4:24 PM

بوتين يترأس اجتماعاً لمجلس الأمن القومي

استهلّ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اجتماعا لمجلس الأمن القومي، بالإعلان عن أن الغرض من ورائه هو تحديد الخطوات التي يجب اتباعها بعد التطورات في دونباس، شرقي أوكرانيا.

وأوضح بوتين خلال الاجتماع أن "استخدام أوكرانيا كأداة للمواجهة مع بلدنا، يشكل تهديدا جديا وكبيرا جدا بالنسبة إلينا"، مؤكدا أن أولوية موسكو "ليست المواجهة، بل الأمن".

وأضاف الرئيس الروسي "سنبحث طلب جمهوريتي دونتسيك ولوغانسك الاعتراف بهما".

وأطلق هذه الدعوة المنسقة والتي بثت عبر التلفزيون الروسي، زعيم "جمهورية دونيتسك الشعبية" دينيس بوشيلين، وزعيم "جمهورية لوغانسك الشعبية" ليونيد باسيتشنيك.

وإذا اتخذت روسيا هذه الخطوة، فقد تمهد الطريق أمام موسكو لإرسال قوات عسكرية إلى كلا المنطقتين، بذريعة أنها تتدخل كحليف لحمايتهما من أوكرانيا.

3:57 PM

الانفصاليون في شرق أوكرانيا يدعون بوتين إلى "الاعتراف باستقلالهم"

دعا زعيما المنطقتين الانفصاليتين، المعلنتين من جانب واحد في شرق أوكرانيا، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى "الاعتراف باستقلالهما" وإقامة "تعاون دفاعي".

وأطلق هذه الدعوة المنسقة والتي بثت عبر التلفزيون الروسي، زعيم "جمهورية دونيتسك الشعبية" دينيس بوشيلين وزعيم "جمهورية لوغانسك الشعبية" ليونيد باسيتشنيك.

3:35 PM

بوتين مستعد للقاء بايدن بشرط

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبدى لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون استعداده للقاء الرئيس الأميركي جو بايدن، لكن ذلك مشروط بوجود أجندة يمكن تحقيقها، وفقًا لما نقلت وكالة "الأناضول".

3:26 PM

مستشار الأمن القومي الأميركي: روسيا تخطط لغزو عنيف لأوكرانيا

قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، في تصريح لشبكة "إن بي سي" الأميركية، إن واشنطن لديها معلومات استخباراتية تفيد بأن روسيا تخطط لغزو عنيف لأوكرانيا.

وأوضح أن تلك الدلائل تشير إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والروس يمضون قدماً في خطة لتنفيذ غزو عسكري كبير، قبل أن يضيف "لقد رأينا في الساعات الـ24 الماضية تحركات أخرى للوحدات الروسية على الحدود في وضع يسمح لها بالهجوم".

وتابع قائلا إن المعلومات الاستخباراتية تشير إلى أنه سيكون هناك شكل أكبر من الوحشية ضد الأوكرانيين لقمعهم وسحقهم وإيذائهم.

3:24 PM

الجيش الأوكراني: قواتنا غير موجودة في منطقة روستوف الروسية

نفى الجيش الأوكراني وجود أي أفراد من قواته في منطقة روستوف الروسية، وذلك بعدما أعلن الجيش الروسي أن وحداته أحبطت برفقة حرس الحدود محاولة "تسلل" لـ"مخربين" أتوا من أوكرانيا، ما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص. وقال الجيش الروسي "خلال المعارك، تمّ القضاء على خمسة أشخاص ينتمون إلى مجموعة مخربين وإلى الاستخبارات بعدما انتهكوا الحدود الروسية"، مؤكدا أن الحادث وقع في منطقة روستوف عند الساعة 06.00 صباحا (03.00 بتوقيت غرينتش)، قرب منطقة ميتياكينسكايا. واعتبرت أوكرانيا الإعلان مجرد "أخبار زائفة"، مؤكدة أن قواتها غير موجودة بمنطقة روستوف التي شهدت الأحداث المزعومة. ونقلت وكالة "إنترفاكس" عن الجيش الروسي قوله إنه تم تدمير عربات مسلحة أوكرانية.

2:59 PM

وسائل إعلام روسية: مقتل عدة أشخاص كانوا ضمن مجموعة حاولت اجتياز الحدود الأوكرانية

ذكرت وسائل إعلام روسية مقتل خمسة "متسللين" كانوا ضمن مجموعة قدمت من أوكرانيا وحاولت اجتياز الحدود الروسية.

وفي وقت سابق، نفى متحدث باسم القوات المسلحة الأوكرانية، في كراماتورس، أن تكون القوات الأوكرانية استهدفت مركزاً حدودياً يستخدمه جهاز الأمن الفدرالي الروسي في منطقة روستوف، واصفاً ادعاء موسكو بأنه "معلومات مضللة"، وذلك على وقع معارك بين الجيش الأوكراني والانفصاليين الموالين لموسكو في شرق البلاد.

2:23 PM

"جمهورية دونيتسك الشعبية" تطلب مساعدة عسكرية روسية

طلبت ما تسمى بـ"جمهورية دونيتسك الشعبية"، المعلنة من جانب واحد، مساعدة عسكرية من الجانب الروسي، للتصدي لـ"الهجمات الأوكرانية". ومعظم سكان دونيتسك، الواقعة شرقي أوكرانيا، من الناطقين بالروسية، كما أنّ كثيرين منهم حاصلون بالفعل على الجنسية الروسية. وتقول أوكرانيا إنّ من يديرون تلك المنطقة ليسوا انفصاليين، لكنهم وكلاء يعملون لحساب موسكو. وينفي الكرملين ذلك.

2:06 PM

الرئاسة الفرنسية: الوضع ما يزال "خطراً جداً" في أوكرانيا

أعلنت الرئاسة الفرنسية أن الوضع ما يزال "خطراً جداً" في أوكرانيا، مضيفة أنه يتعين على الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن "يتخذ قراراً" بشأن القمة مع نظيره الأميركي، جو بايدن، حول أوكرانيا، وفق ما أوردت وكالة "فرانس برس".

وقال قصر الإليزيه، بعد سلسلة محادثات في هذا الصدد بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيريه الأميركي والروسي، "من الممكن اليوم التوجه نحو (عقد) قمة، وجمع الأطراف المعنية". وأضاف "الآن، على الرئيس بوتين أن يتخذ قراره".

01:25 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

شولتز يجري محادثات هاتفية مع بوتين اليوم

يجري المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الاثنين، محادثات هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الأزمة الأوكرانية، على ما قال ناطق باسم الحكومة الألمانية.

وأوضح الناطق باسم المستشار شتيفن هيبيشترتيت، خلال مؤتمر صحافي في برلين، أن شولتز "سيجري محادثات مجدداً عبر الهاتف مع الرئيس الروسي عصر اليوم، بتنسيق وثيق مع الرئيس الفرنسي" إيمانويل ماكرون.

01:24 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الجيش الأوكراني ينفي أن يكون استهدف مركزاً حدودياً روسياً

نفى متحدث باسم القوات المسلحة الأوكرانية في كراماتورسك، اليوم، أن تكون القوات الأوكرانية استهدفت مركزاً حدودياً يستخدمه جهاز الأمن الفدرالي الروسي في منطقة روستوف، واصفاً ادعاء موسكو بأنه "معلومات مضللة".

وقال المتحدث باسم الجيش الأوكراني بافلو كوفالتشوك للصحافيين: "لا يمكننا منعهم من إنتاج هذه المعلومات المضللة (...)، لكننا نشدد على واقع أننا لن نطلق النار على أي منشأة مدنية أو على منطقة روستوف" في روسيا، مضيفاً أن "ما من قصف مدفعي على قوات الاحتلال" الروسية.

12:50 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

"إير فرانس" تلغي رحلتين إلى كييف غداً

أعلنت شركة "إير فرانس" للطيران أنها ألغت رحلتَيها بين باريس وكييف المقررتَين غداً الثلاثاء، "نظراً إلى الوضع على الأرض وعلى سبيل الاحتراز". وأضافت الشركة أنها "ستعيد تقييم الوضع بشكل منتظم، وتذكّر بأن أمن وسلامة الرحلات وزبائنها، وكذلك طواقمها، هو ضرورة مطلقة".

وكانت الشركة تؤمن، حتى الآن، رحلتَين بين باريس وكييف مرّتين في الأسبوع الثلاثاء والأحد.

12:25 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

موسكو: قذيفة أوكرانية تدمّر مركزاً حدودياً روسياً

دمرت قذيفة أطلقت من الأراضي الأوكرانية، اليوم، مركزاً حدودياً روسياً، من دون أن تسفر عن سقوط ضحايا، بحسب ما أفادت الأجهزة الأمنية الروسية، على وقع معارك بين الجيش الأوكراني والانفصاليين الموالين لموسكو في شرق البلاد.

وقال جهاز الأمن الفدرالي الروسي، الذي أوردت بيانه وكالات الأنباء الروسية: "في 21 فبراير/شباط، عند الساعة 09:50 (06:50 بتوقيت غرينتش)، دمرت قذيفة أطلقت من أراضي أوكرانيا مركز حرس الحدود في منطقة روستوف على بعد حوالى 150 متراً من الحدود الروسية-الأوكرانية".

11:49 am

رويترز

برلين تتهم موسكو بممارسة "لعبة غير مسؤولة"

اتهمت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك موسكو، اليوم، بممارسة لعبة "غير مسؤولة" تجاه السكان المدنيين في شرق أوكرانيا وتعريض حياتهم للخطر.

وقالت للصحافيين لدى وصولها لحضور اجتماع مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل: "أدعو الحكومة الروسية والرئيس الروسي بشكل عاجل للكف عن اللعب بحياة البشر".

11:17 AM

الكرملين: "من السابق لأوانه" الحديث عن قمة بين بوتين وبايدن

اعتبر الكرملين أنه "من السابق لأوانه" الحديث عن قمة بين الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن التي أعلنت عنها فرنسا لنزع فتيل الأزمة بين الغرب وروسيا حول أوكرانيا، وخطر الغزو الروسي.

وأكد الكرملين أنه لا توجد خطط محددة لعقد قمة بشأن أوكرانيا بين بوتين وبايدن، لكن يمكن إجراء مكالمة أو اجتماع في أي لحظة، وفق "رويترز".

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين: "ثمة توافق على ضرورة مواصلة الحوار على مستوى وزراء (الخارجية). من السابق لأوانه الحديث عن خطط ملموسة لتنظيم قمم"، وفق "فرانس برس".

11:15 am

رويترز

بوريل: الاتحاد الأوروبي يدعم المزيد من المحادثات بين واشنطن وموسكو بشأن أوكرانيا

أعلن مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوسيب بوريل، أن الاتحاد يدعم أحدث محاولة لترتيب مزيد من المحادثات بين واشنطن وموسكو، لإيجاد حل دبلوماسي في أعقاب الحشد العسكري الروسي بالقرب من حدود أوكرانيا.

وأضاف بوريل للصحافيين في بروكسل قبل اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي: "هناك حاجة ماسة لاجتماعات قمة، على مستوى القادة وعلى مستوى الوزراء، وبغض النظر عن طبيعتها، وأياً كان أسلوب المحادثات أو الجلوس إلى الطاولة، لمحاولة تجنب الحرب".

وبعدما أعلنت فرنسا أن الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتفقا من حيث المبدأ على عقد قمة بشأن أوكرانيا، قال بوريل: "سندعم كل ما يمكن أن يجعل المحادثات الدبلوماسية أفضل سبيل، والسبيل الوحيد، لإيجاد حل للأزمة".

11:13 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا ترحب بالقمة بين بايدن وبوتين

رحب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، بتنظيم قمة بين الرئيسين الأميركي والروسي في بروكسل، معرباً عن أمله بالتوصل إلى اتفاق حول انسحاب القوات الروسية المحتشدة عند حدود بلاده.

وقال لدى وصوله لحضور اجتماع مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي: "نعتقد أن أي جهد يهدف إلى حل دبلوماسي يستحق المحاولة (...)، ونأمل أن يخرج الرئيسان من القاعة باتفاق حول انسحاب القوات الروسية من أوكرانيا".

11:12 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

باريس: قمة بايدن وبوتين توفر "أملاً دبلوماسياً" بحل أزمة أوكرانيا

أكد سكرتير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية كليمان بون، اليوم الإثنين، إن فرنسا ترى "أملاً دبلوماسياً" بحل أزمة أوكرانيا بعد موافقة الرئيسين الأميركي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين على مبدأ عقد قمة بينهما.

وأوضح بون في تصريح لمحطة "أل سي أي": "ثمة واقع على الأرض، ثمة توتر على الأرض مع انتشار عسكري روسي يبقى واسعاً (..) وفي الوقت نفسه لدينا أمل دبلوماسي".

11:00 am

الأناضول

avata
الأناضول

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يناقشون مستجدات الأزمة الأوكرانية

اجتمع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، في العاصمة البلجيكية بروكسل، لبحث مستجدات الأزمة القائمة بين أوكرانيا وروسيا.

ومن المقرّر أن يناقش الوزراء الخطوات التي سيتخذها الاتحاد في حال شنت روسيا عملية عسكرية ضد أوكرانيا.

ويشارك وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في الجلسة الصباحية للاجتماع، حيث من المقرر مناقشة كيفية تقديم الدعم لأوكرانيا لمواجهة احتمال أي غزو روسي.

04:03 am

الأناضول

avata
الأناضول

بايدن يلغي عطلته عقب اتصاله بماكرون

صرح مسؤول رفيع المستوى في البيت الأبيض، بأن الرئيس الأميركي جو بايدن ألغى خطته للسفر إلى ولاية ديلاوير مسقط رأسه، عقب اتصال هاتفي بنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وأوضح المسؤول الأميركي، الذي رفض الكشف عن اسمه لوسائل الإعلام، الإثنين، أنه من المفروض أن يذهب الرئيس بايدن إلى مدينة ويلمنغتون بولاية ديلاوير لقضاء عطلة رسمية. وأضاف: "لكنه لن يذهب وسيبقى في واشنطن الليلة".

ولم يتم الكشف عن تفاصيل حول إقامة بايدن في واشنطن، إلا أنها جاءت عقب الاتصال الهاتفي بماكرون.

وفي وقت سابق، أجرى الرئيس ماكرون اتصالا هاتفيا مع نظيره الأميركي، عقب اتصاله بنظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وحسب بيان للبيت الأبيض، بحث الجانبان الجهود الدبلوماسية والردع ضد التعزيزات الروسية العسكرية على الحدود الأوكرانية.

وأخيراً، وجهت الدول الغربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، فيما هددت واشنطن بفرض عقوبات على موسكو في حال شنت هجوما على كييف.

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس