الأردن يحبط عملية تهريب مخدرات قادمة من سورية

11 مارس 2024
تشهد الحدود السورية الأردنية محاولات وعمليات تهريب مخدرات مستمرة (Getty)
+ الخط -

أعلن الأمن الأردني، اليوم الاثنين، عن إحباط عملية تهريب كمية مخدرات من الأراضي السورية إلى داخل الأراضي الأردنية عبر معبر "جابر" الحدودي مع محافظة درعا جنوبي سورية.

وقال الناطق الإعلامي باسم دائرة الجمارك الأردنية، سائد علي عاشور، وفق ما نقلت وكالة "السبيل" الأردنية، إن كوادر الجمارك ومكافحة المخدرات والأجهزة الأمنية العاملة في مركز جمرك جابر الحدودي تمكنوا من إحباط تهريب 237 ألف حبة من "الكبتاغون" المخدر بعد الاشتباه بمركبتي شحن.

وأضاف عاشور أن كميات الحبوب المخدرة عثر عليها وهي مخفاة بمخابئ سرية داخل طاولات وأسِرّة أطفال خشبية كانت محملة على متن شاحنتين.

وكانت إدارة مكافحة المخدرات الأردنية قد أعلنت في 29 يناير/ كانون الثاني الفائت، عن تمكنها من إحباط محاولة تهريب كميات ضخمة من المخدرات، قادمة من الأراضي السورية، بواسطة مركبة شحن في معبر جابر الحدودي، مؤكدة ضبط 4.2 ملايين حبة مخدرة.

وفي 27 فبراير/ شباط الفائت، أحبطت إدارة مكافحة المخدرات الأردنية، محاولة تهريب مليون ونصف المليون حبة "كبتاغون" مخدرة، بالإضافة إلى 2 كيلو غرام من مادة الكريستال عبر معبر جابر الحدودي، كما قُتل ثلاثة مهربين وأصيب آخرون بجروح، في السابع من الشهر نفسه خلال محاولة تهريب كميات من المواد المخدرة من سورية إلى الأردن.

وزادت عمليات تهريب المخدرات من سورية إلى الأردن ودول الخليج بعد سيطرة النظام السوري والمليشيات الإيرانية والروسية على محافظة درعا في يوليو/ تموز عام 2018، فيما لم يسبق أن سجّلت الأردن أي عملية تهريب على حدودها خلال سيطرة فصائل "الجيش الحر" التابعة للمعارضة السورية على المنطقة قبل عام 2018.