منفذا عملية البحر الميت أبو غزالة وقواس.. أردنيان هبا نجدة لغزة

18 أكتوبر 2024
قرب مكان العملية، 18 أكتوبر 2024 (رويترز)
+ الخط -
اظهر الملخص
- نفذ الشهيدان عامر قواس وحسام أبو غزالة عملية جنوب البحر الميت، مما أدى إلى إصابة جنديين إسرائيليين، وعبرا عن استنكارهما لجرائم الإبادة في غزة.
- لم تصدر الحكومة الأردنية بيانًا رسميًا، لكن حزب جبهة العمل الإسلامي بارك العملية، داعيًا لإعادة النظر في الاتفاقيات مع إسرائيل وتعزيز الجبهة الداخلية.
- نعى نائب نقيب المعلمين السابق الشهيدين، وأكد جيش الاحتلال إصابة جنديين وتحييد المسلحين بعد تبادل إطلاق النار.

بعد وقت قصير من تنفيذهما عملية أسفرت عن إصابة جنديين إسرائيليين بجراح، كشف عن هوية منفذي العملية التي وقعت جنوب البحر الميت، وهما الشهيدين عامر قواس وحسام أبو غزالة من سكان منطقة الهاشمي الشمالي في العاصمة عمان. وتداولت حسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطعي فيديو للشهيدين يرددان فيهما وصيتهما منددان بجرائم الإبادة الجماعية في غزة، فيما نُشر عبر صفحة الشهيد عامر قواس المعروف بـ"أبو عبيدة" على موقع فيسبوك مقطعي الفيديو.

وعرّف القواس على نفسه في صفحته الشخصية بأنه معلم تربية إسلامية‏ لدى ‏لدى وزارة التربية والتعليم الأردنية، كما عمل في وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، والعديد من الأعمال التطوعية كمشرف في مركز قرآني، وفي العلاقات العامة، لدى ‏جمعية قوافل الخير للإغاثة والتنمية، كما درس الفقه الشافعي في جامعة العلوم الإسلامية.

‏أما حسام أبو غزالة، وبحسب صفحته على فيسبوك، فقد أنهى مرحلة البكالوريوس بتخصص هندسة الطاقة المتجددة قبل 3 أعوام، وهو متزوج وله طفلان أكبرهما عز الدين الذي سمي تيمنا بعز الدين القسام، والآخر يحيى، على اسم الشهيد يحيى السنوار. وذكر قواس في وصيته المصورة، أن العملية جاءت بعد عام من عملية طوفان الأقصى، أما أبو غزالة، فقال إنه "يودع الدنيا ويعبر عن مشاعر الألم لمرارة الخذلان التي يواجهها أهل غزة".

وحتى هذا اللحظة لم يصدر أي بيان رسمي عن أسماء منفي العملية من قبل الحكومة الأردنية، إلا أن حزب الجبهة الإسلامي بارك العملية وأكد اسمي الشهيدين. وأشار بيان للحزب إلى أن العملية تأتي رداً على المجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في غزة والضفة والعدوان على المقدسات، كما اعتبر أنها تعد "تعبيرًا صادقًا عن موقف الشباب الأردني ونبض الشارع الداعم لصمود الشعب الفلسطيني ومقاومته ضد الاحتلال".

وجاء في بيان الجبهة التي تعد الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، "يبارك حزب جبهة العمل الإسلامي العملية البطولية التي نفذها اثنان من شباب الحركة الإسلامية الشهيدان البطلان عامر قواس وحسام أبو غزالة في منطقة البحر الميت على الحدود الأردنية الفلسطينية والتي أسفرت عن إصابة عدد من جنود الاحتلال الإسرائيلي".

وقالت جبهة العمل الإسلامي في بيانها أيضًا إن العملية "تأتي استكمالاً لمسيرة التضحية والشهادة التي خطها من سبقهم من شهداء الأردن على ثرى فلسطين كشركاء في معركة التحرير"، مطالبة الحكومة الأردنية بـ"إعادة النظر في كافة الاتفاقيات مع إسرائيل ووقف الممر البري إليها والعمل على إعداد التجهيزات اللازمة لمواجهة التهديدات الصهيونية بما في ذلك تمتين الجبهة الداخلية وإعادة العمل بالجيش الشعبي لإعداد الشباب الأردني ليكون سنداً للجيش الأردني في وجهه تهديدات العدو التي باتت تتصاعد ضد الأردن وسيادته وأمنه".

من جانبه، نعى نائب نقيب المعلمين السابق، والنائب الحالي في البرلمان الأردني، ناصر النواصرة، على منصة إكس، الشهيدين قواس وأبو غزالة. وقال "باسم المعلمين أنعى الشهيد المعلم عامر قواس والشهيد حسام ابو غزالة، الذين ارتقيا في اشتباك مع الاحتلال.. تتوالى التضحيات لتدلل على وحدة الدم والمصير، وما عجز عنه المتخاذلون وتلاميذ عمائم الليكود العربي؛ ينهض به الشباب الاردني".

وصباح اليوم الجمعة، أصيب جنديان إسرائيليان، في عملية إطلاق نار جنوب البحر الميت نفذها مسلحان تسللا من الأردن بحسب ما أعلنه جيش الاحتلال، مشيراً إلى "تحييدهما". وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أنّ تبادل إطلاق النار على المسلحين كان كما يبدو قرب السياج الحدودي بعد اختراقهما له. من جانبها، ذكرت وسائل إعلام عبرية أن المسلحين كانا يرتديان ملابس عسكرية.