اكتشاف إصابة بكورونا يؤجل خطاباً للعاهل المغربي

06 نوفمبر 2020
اكتشاف حالة إصابة ضمن التقنيين المكلفين بتسجيل وإذاعة خطاب الملك (كارلوس ألفاريز/Getty)
+ الخط -

أرجأ العاهل المغربي الملك محمد السادس، مساء الجمعة، خطاب الذكرى الـ45  للمسيرة الخضراء، الذي كان منتظراً على الساعة التاسعة بتوقيت المغرب، بعد اكتشاف حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد ضمن الفريق التقني المكلف بتسجيل وإذاعة الخطاب.

وأعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، في بيان لها، أنه "نظراً لاكتشاف حالة موجبة بفيروس كوفيد-19 ضمن الفريق التقني المكلف بتسجيل وإذاعة الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الـ45 للمسيرة الخضراء، والتزاماً بالبروتوكول الصحي وبالتدابير الوقائية المعتمدة في هذا المجال، فإن صاحب الجلالة الملك محمد السادس سيوجه خطابه السامي بهذه المناسبة المجيدة يوم غد السبت".

وكانت الحكومة المغربية قد مدّدت، أمس الخميس، للمرّة السابعة على التوالي، حالة الطوارئ الصحية، المفروضة في البلاد منذ 20 مارس/ آذار الماضي، في ظلّ تزايد مخاوف من موجة كبيرة للوباء، وذلك بالتزامن مع توقّع دراسة أصدرتها المندوبية السامية للتخطيط (حكومية)، تواصل المنحى التصاعدي للوباء حتى نهاية العام الحالي، مع احتمال بروز موجة وبائية أكثر حدّة.

ومساء الجمعة، أعلنت وزارة الصحة المغربية عن تسجيل 5398 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و3739 حالة شفاء، و68 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة المنصرمة.

وقالت وزارة الصحة، في نشرة "كوفيد-19" اليومية، إن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 246349 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس/ آذار الماضي.

وبلغ مجموع حالات الشفاء التام 200954 حالة، بمعدل تعاف يناهز 81,6 في المائة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 4127 حالة، بنسبة إماتة تبلغ 1,7 بالمائة.