استهداف قاعدة جوية عسكرية شمال العراق بعدد من الصواريخ

17 مارس 2022
كثيراً ما تتعرض قاعدة بلد الجوية لهجمات بالصواريخ (أرشيف/Getty)
+ الخط -

قالت مصادر أمنية وعسكرية عراقية في بغداد، ليل اليوم الخميس، إن عدداً من الصواريخ قصيرة المدى سقطت على قاعدة "بلد" الجوية في محافظة صلاح الدين، شمال البلاد، والتي يتواجد فيها سرب من مقاتلات "إف 16" العراقية التي تتولى شركة أميركية خاصة مسؤولية تشغيلها وصيانتها.

وبحسب مصادر أمنية في بغداد، تحدثت لـ"العربي الجديد"، فإن "خمسة صواريخ نوع كاتيوشا سقطت في العاشرة من مساء اليوم بتوقيت بغداد في مناطق متفرقة من محيط قاعدة بلد الجوية العسكرية قرب تكريت بمحافظة صلاح الدين"، مؤكدة أن المعلومات تشير إلى "عدم تسجيل خسائر بشرية".

وبينت المصادر ذاتها أن "الصواريخ انطلقت نحو قاعدة بلد الجوية من مناطق ضمن الحدود الإدارية لمحافظة ديالى، والقوات الأمنية انطلقت في عملية بحث وتفتيش عن منطقة الانطلاق وعن المتورطين بعملية القصف".

وكثيراً ما تتعرض قاعدة بلد الجوية لهجمات بالصواريخ، كان آخرها في إبريل/ نيسان 2021، إذ تم استهدافها بـ6 صواريخ أسفرت عن سقوط جريحَيْن من العاملين العراقيين في القاعدة، وخلفت أضراراً مادية في عدة أجزاء من القاعدة الجوية، والتي تعد الأكثر أهمية في العراق، إذ تدير بغداد من خلالها عمليات الدعم الجوي في تتبع جيوب وخلايا تابعة لتنظيم "داعش" الإرهابي شمالي وغربي البلاد.

يأتي ذلك بينما تستمر الهجمات التي تستهدف أرتال التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية ضد تنظيم "داعش" الإرهابي في العراق.

وتتهم واشنطن المليشيات العراقية الموالية لإيران بتنفيذ تلك الهجمات، والتي تريد من خلالها الضغط على واشنطن لإخراج قواتها من العراق، فيما لم تستطع الحكومة العراقية تأمين تلك القواعد، على الرغم من حديثها عن خطط وإجراءات أمنية مشددة.

المساهمون