استقالة قائد الوحدة 8200 في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية بسبب فشله

12 سبتمبر 2024
قوات من جيش الاحتلال على حدود غزة، 14 أكتوبر 2023 (Getty)
+ الخط -

العميد يوسي شارئيل استقال بعد 11 شهراً على إخفاق 7 أكتوبر

شارئيل هو المسؤول الرفيع الثاني في "أمان" الذي يستقيل من منصبه

طاولت انتقادات شديدة الوحدة المرموقة عقب فشلها الاستخباراتي

أعلن قائد الوحدة 8200 في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان) العميد يوسي شارئيل، اليوم الخميس، استقالته من منصبه، بعد 11 شهراً على إخفاق السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حين نفّذت حركة حماس عملية طوفان الأقصى. وأبلغ شارئيل رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال هرتسي هليفي، ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الجديد اللواء شلومي بيندر بقراره، اليوم الخميس، مقرّاً بفشله وتحمّله المسؤولية إزاء هجوم حماس وما ترتب عليه.

وشارئيل هو المسؤول الرفيع الثاني في "أمان" الذي يستقيل من منصبه منذ بداية الحرب، بعد استقالة رئيس شعبة الاستخبارات السابق اللواء أهرون حليفا. وكان شارئيل قد تقلّد منصبه قائداً للوحدة في فبراير/ شباط 2021، وبخلاف ما جرت عليه العادة من التكتّم على هوية قادة الوحدة السابقين، كُشف عن هوية شارئيل في تقرير لصحيفة ذا غارديان البريطانية، على إثر كتاب نشره وخرق أمني في ملف كتابه "The Human Machine Team" على موقع أمازون.

ومطلع سبتمبر/ أيلول الجاري، كشف موقع والاه العبري نية شارئيل الاستقالة في الفترة القريبة، مشيراً إلى أنه منذ بداية الحرب وُجّهت انتقادات لاذعة إلى رئيس "أمان" المستقيل أهرون حليفا، ورئيس وحدة الأبحاث في الشعبة عميت ساعر، بالإضافة إلى قائد 8200 الذي لم يحذّر من الحرب.

وطاولت انتقادات شديدة الوحدة المرموقة تحت قيادته، عقب فشلها الاستخباراتي في تحديد نوايا "حماس" وتقديم تحذير بشأن الهجوم الذي هز أركان دولة الاحتلال في السابع من أكتوبر، كما اتُهمت 8200 بالمغالاة في الاعتماد على التكنولوجيا لجمع المعلومات الاستخبارية على حساب الوسائل التقليدية.

ويعيش عدد كبير من قادة وجنود الوحدة 8200، المسؤولة عن التنصّت على "العدو"، وجمع وفك رموز إشاراته حالة من الشك، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية، وتبادل اتهامات داخلية. ومن المفترض أن تراقب الوحدة "الأعداء" وتتنصت عليهم، بما في ذلك نشطاء حركة حماس، من أجل تحديد الإشارات المشبوهة التي يمكن أن تؤدي إلى هجوم، ناهيك عن غزو واسع النطاق ومتزامن للأراضي الإسرائيلية بمشاركة آلاف المسلحين.

وقبل نحو شهرين نشر موقع واينت العبري أن التحقيقات بشأن الإخفاق في الوحدة 8200 قد بدأت في الأسبوع الثاني من شهر أكتوبر، لكن العديد من الضباط في الجيش الإسرائيلي أعربوا عن غضبهم من حقيقة أنه لم يتم إقالة أي ضابط في "أمان" أو استقالته، على الرغم من بلوغ التحقيق مرحلة استبدال المسودات، فيما من المتوقع نشر النتائج النهاية في الخريف المقبل.

المساهمون