استشهاد مسنة فلسطينية دهسها مستوطن جنوب الضفة الغربية

07 ابريل 2021
تتواصل اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي (حازم بدير/ فرانس برس)
+ الخط -

استشهدت مسنة فلسطينية، صباح اليوم الأربعاء، بعدما دهسها مستوطن بالقرب من بلدة السموع جنوب الضفة الغربية، بينما هدمت قوات الاحتلال منازل في القدس، ونفذت عمليات اعتقال في ظل تصاعد اقتحامات المستوطنين واعتداءاتهم.
وأكد منسق اللجان الشعبية والوطنية في جنوب الضفة الغربية، راتب الجبور، في تصريح لـ"العربي الجديد"، استشهاد المسنة شفيقة محمد سليمان أبو عقيل (73 عاماً) من بلدة السموع جنوب الخليل بعدما دهسها مستوطن على الطريق الاستيطانية رقم "60" القريب من بلدة السموع.
وأفاد منسق لجان الحماية والصمود في جبال جنوب الخليل ومسافر يطا، فؤاد العمور في حديث لـ"العربي الجديد"، بأن أبو عقيل كانت تسير بمحاذاة الطريق الاستيطانية القريبة من مدخل قرية السيميا التابعة لبلدة السموع، فدهسها مستوطن، إذ كانت على حافة الطريق وبعيدة عن مكان مرور السيارات.
وقال العمور "ذلك يوحي بكون الحادث متعمداً"، مؤكداً أنه "جرى نقل جثمانها بواسطة سيارة إسعاف إسرائيلية إلى مستشفى سوروكا الإسرائيلي، وأعلن عن استشهادها هناك، وسينقل بعد ذلك جثمانها إلى مسقط رأسها في السموع لتشييعها".
على صعيد منفصل، تواصل جرافات بلدية الاحتلال في القدس، منذ صباح اليوم، عمليات التجريف لمنازل ومنشآت المواطنين في بلدة العيسوية في القدس المحتلة.
وأفاد محمد أبو الحمص من لجنة المتابعة في بلدة العيسوية في حديث لـ"العربي الجديد" بأن الجرافات هدمت حتى الآن غرفتين ومزرعة وحظيرة لتربية الخيول تعود للمواطن ماجد المزرعاوي، كما جرفت أراضي وجدراناً إسمنتية، وغرفة مكتب يعود للمواطن فاروق مصطفى.
وأشار أبو الحمص إلى أن الجرافات لم تزل تهدم وتخرب ممتلكات المواطنين، مدعومة بقوات كبيرة من جنود الاحتلال وطواقم الضريبة المختلفة التي دهمت العديد من المحال في البلدة.
في سياق متصل، اقتحمت طواقم من بلدية الاحتلال وشرطته حي الجالية الأفريقية المتاخم للمسجد الأقصى وصادرت بسطات الباعة المتجولين، وبالتزامن اقتحم عشرات المستوطنين منذ ساعات الصباح باحات المسجد الأقصى، بحماية شرطة الاحتلال الخاصة.
كذلك اقتحم مئات المستوطنين، اليوم الأربعاء، الموقع الأثري في بلدة سبسطية شمال نابلس شمال الضفة بعدما تم إغلاق الموقع أمام المواطنين والطرق المؤدية إليه من قبل قوات الاحتلال، وفق ما أفاد به رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، لوكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا".
واعتدى مستوطنون بالضرب، مساء الثلاثاء، على الفلسطينية تحرير مفيد الشرباتي وطفلتها البالغة من العمر عامين، وسط مدينة الخليل، وهما في طريقهما لزيارة منزل العائلة.
وكان مستوطنون قد أجروا، أمس الثلاثاء، عمليات مسح هندسي لعدة أحياء بالقرب من الحرم الإبراهيمي الشريف بالبلدة القديمة من مدينة الخليل، بحماية جيش الاحتلال.
في سياق آخر، أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق، مساء الثلاثاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال اندلعت على حاجز بيت إكسا شمال غرب القدس، عقب تشييع جثمان الشهيد أسامة منصور في قرية بدو المجاورة، والذي قتلته قوات الاحتلال، وأصابت زوجته بجروح حينما كانا عائدين من عيادة قريبة.
على صعيد آخر، ذكر الجبور لـ"العربي الجديد" أن قوات الاحتلال نفذت مداهمات لعشرة منازل في بلدة يطا جنوب الخليل وعاثت في المنازل خرابًا واستدعت عددًا من نشطاء حركة "فتح" واعتقلت 3 منهم ثم أفرجت عنهم بعد التحقيق معهم.
وأفاد الناشط الإعلامي في بلدة بيت أمر شمال الخليل، محمد عوض، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر يوسف أبو مارية وشابين آخرين، والأسير المحرر الفتى مجدي مرشد زعاقيق (17 عاماً)، بعد دهم عدة منازل في البلدة.
واعتقلت قوات الاحتلال، اليوم الأربعاء، شابًا من مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة، والليلة الماضية، شابا من مدينة طوباس شمال شرق الضفة الغربية أثناء مروره على حاجز عسكري قرب بلدة تياسير شرق المدينة.
ودهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عدة منازل في قرية مراح رباح وبلدة الخضر ببيت لحم جنوب الضفة، وفتشتها وأخضعت أصحابها للتحقيق، وسلمت شابًا بلاغاً لمراجعة مخابراتها في مجمع مستوطنة "غوش عصيون" المقامة جنوب بيت لحم.
في الأثناء، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر رامي الطياح، بعد أن دهمت منزله في الحي الجنوبي من مدينة طولكرم، كما اعتقلت الأسير المحرر جهاد نواهضة، ونجله أسيد، عقب مداهمة منزلهم في بلدة اليامون غرب جنين شمال الضفة.

قضايا وناس
التحديثات الحية

واعتقلت كذلك شابًا من قرية عانين غرب جنين الليلة الماضية، أثناء عودته من عمله في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، واعتدت عليه بالضرب، وفجر اليوم، اقتحم جنود الاحتلال منزله وعبثوا بمحتوياته، بينما اعتقلت قوات الاحتلال شاباً من بلدة جلبون شرق مدينة جنين، ودهمت قوات الاحتلال للمرة الثالثة منزل المواطن معتز المهر في قرية تعنك غرب جنين للبحث عن نجله عبد الله.
إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الأربعاء، 7 فلسطينيين من قرية راس كركر غرب رام الله وسط الضفة الغربية، كما اعتقل جيش الاحتلال المدير العام لمؤسسة أصدقاء متلازمة "داون" حيدر ماخو، بعد مداهمة منزله في قرية دير جرير شرقي رام الله.

وفي وقت لاحق اليوم، أخطرت سلطات الاحتلال بهدم ووقف البناء في 63 منشأة في منطقة الرأس الأحمر بالأغوار الشمالية الفلسطينية تتضمن خيامًا للسكن وحظائر للماشية، وكذلك أخطرت بوقف تشييد طريق زراعية بطول 3200 متر، فيما صورت 6 خيام في خربة حمصة التحتا، وفق ما أفاد به مسؤول ملف الأغوار بمحافظة طوباس، معتز بشارات.
كما أخطرت بهدم مسكنين وبركسين زراعيين في منطقة الجفتلك بالأغوار الفلسطينية خلال أسبوعين، وتعود للمواطن عمر محمدإدعيس، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا".