استشهاد فلسطينية برصاص الاحتلال واعتقالات وإصابات بالاقتحامات الإسرائيلية للضفة

16 يونيو 2021
تتواصل الاعتداءات والاستفزازات الإسرائيلية (وسام هشلمون/ الأناضول)
+ الخط -

استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنة فلسطينية، اليوم الأربعاء، بالرصاص شمالي مدينة القدس المحتلة ما أدى لاستشهادها، بينما أصيب عدد من الفلسطينيين في الضفة الغربية بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، في وقت تم فيه اعتقال عدد من الفلسطينيين مع تواصل اقتحامات المستوطنين.

وأفادت مصادر محلية بأنّ الشهيدة هي الشابة مي خالد عفانة (29 عاماً) من بلدة أبو ديس جنوب شرقي القدس، وتعمل محاضرة في جامعة الاستقلال للعلوم الأمنية في مدينة أريحا شرقي الضفة الغربية، وكانت تحضر لدرجة الدكتوراة في علم النفس.

وأكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، في وقت سابق أنّ قوات الاحتلال أطلقت النار على الشابة الفلسطينية عندما كانت تقود مركبتها عند مدخل بلدة حزما شمالي القدس، وأصابتها بجروح، ليُعلَن لاحقاً عن استشهادها.

وأغلقت قوات الاحتلال الطريق أمام حركة الفلسطينيين، فيما زعمت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ الشهيدة حاولت تنفيذ عملية دهس وطعن.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان موجز، بأنّ الارتباط المدني الفلسطيني أبلغها باستشهاد المواطنة بعدما أطلق الاحتلال النار عليها.

وكان شاب فلسطيني أصيب، الليلة الماضية، برصاص قوات الاحتلال قرب جدار الضم والتوسع العنصري في قرية الجلمة شمال شرقي جنين شمالي الضفة، وجرى نقله لمستشفى جنين الحكومي لتلقي العلاج.

وأصيب عدة فلسطينيين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع أطلقه جنود الاحتلال خلال مواجهات اندلعت في قرية دير أبو مشعل شمال غربي رام الله صباح اليوم، وفق ما أكدته مصادر محلية، دون التبليغ عن أي اعتقالات خلال اقتحام القرية.

في غضون ذلك، اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة، تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولة استفزازية، قبل أن يغادروه من جهة باب السلسلة.

كما اقتحم مئات المستوطنين المنطقة الأثرية في بلدة سبسطية شمالي نابلس شمالي الضفة، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وذلك ضمن برنامج أسبوعي لاقتحام المواقع الأثرية، وفق ما أفاد به رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، في حديث لـ"العربي الجديد".

وفي سياق الاعتقالات اليومية، ذكرت مصادر صحافية ومحلية، أنّ قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة شبان من بلدة بيتا جنوبي نابلس، وهم: سليم مصطفى حمايل وشقيقه الجريح سالم، والشاب براء بركات عديلي.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر محمد زيتون حلايقة من بلدة سعير شرقي الخليل جنوبي الضفة، وشاباً آخر من بلدة الشيوخ بالخليل، وشابين من بلدة تفوح بالخليل، وشاباً من بلدة بيت كاحل غربي الخليل، وثلاثة شبان من مدينة الخليل.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب آدم محمد ضميري من مخيم طولكرم شمالي الضفة، والأسير المحرر فادي بنان محمد صوان من ضاحية ذنابة شرقي مدينة طولكرم، واعتقلت كذلك 5 شبان من قرية عين يبرود شرقي رام الله وسط الضفة، و4 شبان من قرية برقة شرقي رام الله.