استشهاد طفل فلسطيني خلال اقتحام قوات الاحتلال مدينة جنين

12 فبراير 2023
حاصرت قوات الاحتلال منزلاً في حيّ الجابريات في جنين وسط اشتباكات مسلحة (الأناضول)
+ الخط -

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عصر اليوم الأحد، استشهاد الطفل قصي رضوان واكد (14 عاماً) متأثراً بجروحٍ بالغة أصيب بها برصاص الاحتلال الإسرائيلي الحي في البطن، ظهر اليوم الأحد في جنين.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد اقتحمت بعد ظهر اليوم الأحد، حي الجابريات بمدينة جنين القريب من المخيم، ونشرت قناصتها في مناطق قريبة من المكان، واعتقلت الاسير المحرر جبريل الزبيدي، شقيق الأسير زكريا الزبيدي، وتزامن الاقتحام مع اندلاع مواجهات واشتباكات مسلحة بين مقاومين وتلك القوات، ما أدى لإصابة ثلاثة فلسطينيين بجروح خطيرة كان أحدهم الطفل واكد.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أكدت في بيان لها، إصابة 3 فلسطينيين بجروح خطرة في البطن، خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم جنين، ونُقلت الإصابات إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

وبالتزامن مع الاقتحام، اندلعت مواجهات واشتباكات مسلحة بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال، ما أدى إلى إصابة عدة فلسطينيين، قبل انسحابها من محيط المخيم.

حملة واسعة على عدة بلدات وأحياء في القدس المحتلة

في شأن منفصل، شرعت قوات الاحتلال منذ ساعات الصباح الأولى، وقبيل التئام الجلسة الأسبوعية للكنيست الإسرائيلي، بحملة واسعة النطاق في عدد من بلدات القدس المحتلة وأحيائها، تنفيذاً لسلسلة من القرارات اتخذت عقب عملية الدهس في مستوطنة "راموت" المقامة على أراضٍ شماليَّ القدس.

 وسلمت قوات الاحتلال عدة إخطارات هدم جديدة في بلدة جبل المكبر جنوب القدس، وفق ما أكده المحامي رائد بشير، المستشار القانوني لمؤسسات جبل المكبر في تصريح صحافي، متوقعاً أن تشهد البلدة عمليات هدم خلال الساعات القادمة.

من جهة ثانية، اقتحمت قوات الاحتلال اليوم، بلدة العيسوية بالقدس، وحررت مخالفات ضد المحال التجارية هناك، وصادرت بسطات لباعة متجولين، إضافة إلى نصب حواجز تفتيش في معظم أنحاء البلدة وعلى مداخلها، وأخضعت سائقيها وركابها لتفتيش دقيق، بينما اقتحمت قوات أخرى للاحتلال محيط حاجز قلنديا العسكري المقام شمال القدس، واستهدفت خلالها المحال التجارية والباعة المتجولين وأتلفت بضائعهم.

واعتدى مستوطنون صباح اليوم على سائق سيارة أجرة من مخيم قلنديا تحمل لوحة ترخيص فلسطينية لدى مرورها بالقرب من قرية مخماس إلى الشمال الشرقي من مدينة القدس، وحطموا زجاجها.

على صعيد آخر، اقتحم عشرات المستوطنين اليوم، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال، وأدوا طقوساً وصلوات خاصة بهم، فيما نظم مستوطنون الليلة الماضية مسيرات استفزازية في شارع الواد بالقدس القديمة من القدس، أطلقوا خلالها هتافات الموت للعرب وشعارات عنصرية أخرى.

وأجبرت قوات الاحتلال أمس السبت، المقدسي محمد الأعور، على هدم منزله في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك ذاتياً، تجنباً لدفع غرامات مالية باهظة إن هدمها الاحتلال، إضافة إلى تعرضه للاعتقال إذا لم يحصل التنفيذ قبل الـ15 من الشهر الجاري، ما اضطره وعائلته إلى الانتقال واستئجار منزل آخر.

اعتقالات وإخطارات

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال خلال الـ24 ساعة الماضية، 17 فلسطينياً من مناطق متفرقة من الضفة الغربية، بما فيها القدس، فيما أكدت المؤسسات التي تُعنى بشؤون الأسرى الفلسطينيين أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال الشهر الماضي (598) مواطناً فلسطينياً، وبلغ عدد الأسرى بسجون الاحتلال نحو (4780) أسيراً، حتّى نهاية الشهر الماضي، من بينهم (915) معتقلاً إداريّاً.
في شأن آخر، أخطرت قوات الاحتلال، اليوم الأحد، بهدم ووقف البناء في غرفتين زراعيتين بقرية جيوس شرق قلقيلية شماليّ الضفة، بحجة البناء دون ترخيص.
إلى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال، اليوم الأحد، مدرسة ذكور الشهيد سعيد العاص الأساسية في بلدة الخضر جنوب بيت لحم جنوبيّ الضفة، في محاولة لاعتقال أحد الطلبة، لكنها فشلت بذلك، وهددت تلك القوات باتخاذ إجراءات تعسفية بحق المدرسة، دون سبب.
المساهمون