احتجاجات حضرموت تتحدى الحظر الليلي.. ودعوات لعودة الحكومة إلى عدن

17 سبتمبر 2021
شنت قوات المجلس الانتقالي حملة مداهمات بحثاً عن ناشطين في عدن (Getty)
+ الخط -

شهدت محافظة حضرموت اليمنية، مساء الخميس، تظاهرات ليلية متفرقة تحدّت قرار السلطات بفرض حظر تجوال ليلي، فيما طالبت اللجنة الرباعية الدولية بشأن اليمن بضرورة عودة حكومة المحاصصة إلى عدن من أجل إنقاذ الموقف الاقتصادي.  

وقال شهود عيان لـ"العربي الجديد"، إن عدداً من أحياء مدينتي المكلا والشحر شهدت تظاهرات ليلية، كما سُمع صوت إطلاق للرصاص الحي من قبل القوات الأمنية ضد المتظاهرين، الذين حاولوا قطع الشوارع بالإطارات المشتعلة.  

وأشارت المصادر إلى أن عدداً من المتظاهرين أصيبوا بجروح جراء قيام القوات الأمنية بتفريق الاحتجاجات بالرصاص الحي، قرب مركز شرطة مدينة الشحر بحضرموت.  

وسادت حالة من الهدوء الحذر في العاصمة المؤقتة عدن، مساء الخميس، جراء القبضة الأمنية الواسعة التي فرضها المجلس الانتقالي على كافة مديريات المدينة، غداة إعلان حالة الطوارئ.  

وأكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، أن قوات المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً، شنت حملة مداهمات بحثاً عن ناشطين تعتقد أنهم محركون للاحتجاجات، التي شهدتها عدن خلال الأيام الثلاثة الماضية. 

في سياق متصل، دعت اللجنة الرباعية الدولية بشأن اليمن إلى سرعة تنفيذ اتفاق الرياض، وعودة الحكومة المعترف بها دولياً إلى عدن لممارسة مهامها في كبح الانهيار الاقتصادي.  

وأعربت اللجنة الرباعية التي تتألف من السعودية والإمارات والولايات المتحدة وبريطانيا، عن قلقها حول انخفاض قيمة الريال اليمني وارتفاع أسعار المواد الغذائية وما في ذلك من تأثير شديد على الاقتصاد اليمني والوضع الإنساني الراهن. 

ودعت الرباعية في بيان نشرته وكالة "واس" السعودية، الحكومة اليمنية إلى سرعة اتخاذ جميع الخطوات اللازمة للبدء بتحقيق الاستقرار الاقتصادي في اليمن، مع تأكيد التزامها بتقديم الدعم للحكومة وذلك عبر اللجنة الاستشارية الفنية الخاصة بالجانب الاقتصادي. 

المساهمون