اتصالات مكثفة في الساعات الأخيرة لوقف العدوان على غزة... وواشنطن تعمل لـ"تهدئة دائمة"

17 مايو 2021
العدوان على غزة مستمر لليوم الثامن على التوالي (Getty)
+ الخط -

تواصلت مساعي التهدئة عبر أكثر من جهة، متزامنة مع استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، إذ تستمر الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

من جهتها، حذرت الأمم المتحدة من "أزمة لا يمكن احتواؤها" مع تصاعد العدوان الإسرائيلي وتسجيل غارات عنيفة الليلة الماضية.

04:13 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الرباط

مساعدات إنسانية عاجلة من المغرب إلى غزة
أعلنت السلطات المغربية، ليل الإثنين، عن إرسال طائرة عسكرية باتجاه العاصمة المصرية القاهرة وعلى متنها مساعدات إنسانية عاجلة، لفائدة الفلسطينيين في قطاع غزة.
وكشفت وكالة أنباء "المغرب العربي" الرسمية، ليل الإثنين، أنه "بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، غادرت طائرة عسكرية، مساء اليوم الإثنين، القاعدة الجوية الثالثة للقوات الملكية الجوية بالقنيطرة، في اتجاه العاصمة المصرية القاهرة وعلى متنها مساعدات إنسانية عاجلة، لفائدة السكان الفلسطينيين في قطاع غزة".

ويأتي ذلك، بعد يوم على وصول دفعتين من المساعدات الإنسانية العاجلة الموجهة بتعليمات من الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لفائدة الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، إلى مطار ماركا المدني بالعاصمة الأردنية عمان.
وينتظر أن يتم نقل شحنة جديدة من المساعدات المتكونة أساساً من مواد غذائية أساسية وأدوية للعلاجات الطارئة وأغطية، اليوم الثلاثاء إلى مصر، قبل أن يتم نقلها نحو قطاع غزة بواسطة شاحنات.
وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، قد وجه بإرسال مساعدات إنسانية عاجلة لفائدة السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، تتكون من 40 طناً، من مواد غذائية أساسية (30 طناً) وأدوية للعلاجات الطارئة وأغطية (10 أطنان).

03:25 pm

ضياء خليل

avata
ضياء خليل
العربي الجديد

اتصال قطري بالمقاومة لبحث جهود وقف النار
تلقى الأمين العام لحركة "الجهاد الإسلامي" في فلسطين زياد النخالة، اتصالاً هاتفياً من رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.
وجرى خلال الاتصال بحث الوضع داخل فلسطين المحتلة وموقف المقاومة بشأن الجهود المبذولة للوصول إلى وقف إطلاق النار.

01:44 pm

بكين تحث واشنطن على لعب دور بنّاء في الدبلوماسية بشأن غزة

جددت الصين دعواتها للولايات المتحدة للعب دور بنّاء في إنهاء العدوان على غزة والتوقف عن عرقلة الجهود في الأمم المتحدة للمطالبة بإنهاء إراقة الدماء.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان: "ندعو الولايات المتحدة لتحمل مسؤوليتها الواجبة، واتخاذ موقف محايد لدعم المجلس، ولعب دورها الواجب في تهدئة الوضع، وإعادة بناء الثقة من أجل حل سياسي".

وحثت الصين الإسرائيليين بشكل خاص على "الوقف الفوري للأعمال العسكرية والعدائية". وقال تشاو:  "يتعين على إسرائيل، بشكل خاص، ضبط النفس، والامتثال الفعال لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، والتوقف عن هدم منازل الشعب الفلسطيني".

01:38 pm

تركيا تحث بابا الفاتيكان على دعم فرض عقوبات على إسرائيل

طلب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من البابا فرنسيس دعم عقوبات على إسرائيل، قائلاً إن "المذابح" بحق الفلسطينيين ستستمر طالما أن المجتمع الدولي لا يعاقب إسرائيل.

وخلال مكالمة هاتفية مع البابا، قال أردوغان: "الرسائل وردود الفعل المستمرة من فرنسيس لدعم الفلسطينيين ستكون ذات أهمية كبيرة لتعبئة العالم المسيحي والمجتمع الدولي"، وفقا لبيان أصدرته الرئاسة التركية.

كما جدد أردوغان خلال المكالمة دعوة المجتمع الدولي لاتخاذ خطوات ملموسة لإظهار "رد فعل رادع" ضد إسرائيل.

09:45 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

بلينكن يكثّف اتصالاته لإنهاء العدوان على غزة

أجرى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن محادثات هاتفية مع نظرائه المصري والسعودي والقطري والفرنسي وذلك في إطار المساعي الدبلوماسية التي تبذلها إدارة الرئيس جو بايدن لإنهاء العنف بين إسرائيل والفلسطينيين، بحسب ما أعلنت واشنطن.

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس في بيان إنّ بلينكن، الذي غادر الأحد واشنطن في جولة أوروبية تتمحور حول منطقة القطب الشمالي، بحث في اتصال هاتفي مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني "الجهود الرامية لإعادة الهدوء إلى إسرائيل والضفة الغربية وغزة في ضوء الخسائر المأسوية في أرواح المدنيين".

وأضاف البيان أنّ بلينكن أجرى محادثة أخرى مع نظيره المصري سامح شكري، كرّر خلالها الوزير الأميركي مطالبته "جميع الأطراف بخفض التوتّرات ووضع حدّ للعنف".

كما أجرى الوزير الأميركي محادثة هاتفية مماثلة مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان.

ووفقاً للبيان فقد أجرى بلينكن محادثة هاتفية مع نظيره الفرنسي جان-إيف لودريان تطرقا خلالها إلى النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني. وفي محادثتهما ناقش الوزيران "قلقهما المشترك بشأن العنف المستمرّ في إسرائيل والضفّة الغربية وغزة والتزامهما مع شركاء في المنطقة إعادة إرساء الهدوء".

10:07 AM

مباحثات قطرية مصرية

أجرى وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مساء الأحد، اتصالا هاتفيا مع نظيره المصري سامح شكري لبحث مستجدات القضية الفلسطينية.

وبحسب بيان للخارجية المصرية، فقد اتفق الوزيران على أهمية العمل للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بشكل فوري بين الجانبين. كما اتفقا على استمرار التنسيق في الإطار الثنائي، كما في الأطر الإقليمية والدولية، حول ما فيه تحقيق مصلحة الشعب الفلسطيني والتوصل إلى وقف لإطلاق النار، بحسب البيان نفسه.

09:34 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

غوتيريس يحذر من أزمة "لا يمكن احتواؤها"

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، أمام مجلس الأمن الدولي الأحد من أزمة إقليمية "لا يمكن احتواؤها" في إطار العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة.

وقال غوتيريس في مستهل الجلسة "يجب أن يتوقف القتال. يجب أن يتوقف فورا"، واصفا العنف بأنه "مروع". وأضاف أن التصعيد "يمكن أن يؤدي إلى أزمة أمنية وإنسانية لا يمكن احتواؤها وإلى تعزيز التطرف، ليس في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل فحسب، بل في المنطقة برمتها".

09:43 am

رويترز

مباحثات سعودية أميركية

ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان آل سعود أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره الأميركي أنتوني بلينكن لبحث آخر التطورات في "فلسطين والمنطقة".

وقالت الوكالة إن الوزيرين استعرضا "العلاقات الاستراتيجية بين المملكة والولايات المتحدة وسبل دعمها في المجالات كافة بالإضافة إلى أبرز المستجدات وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في فلسطين والمستجدات في المنطقة".

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الوزيرين ناقشا "الجهود المستمرة لتهدئة التوتر في إسرائيل والضفة الغربية وغزة ووضع حد للعنف".

وأضافت "عبّر الوزير عن حزنه لفقد أرواح فلسطينية وإسرائيلية وحث على التواصل لمنع تفاقم الأزمة. وعبّر أيضا عن اعتقاده بأن الفلسطينيين والإسرائيليين يستحقون درجات متساوية من الحرية والكرامة والأمن والرخاء".

09:18 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
إسلام آباد

باكستان تعرب لواشنطن عن قلقها من التصعيد الإسرائيلي

ناقش وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، في اتصال هاتفي، التصعيد الإسرائيلي على غزة وما يجري في الأراضي الفلسطينية عموما.

وقالت الخارجية الباكستانية، في بيان، إن قرشي أعرب خلال حديثه مع الوزير الأميركي عن أسف وقلق بلاده العميقين عما يجري في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة من التصعيد وانتهاك حقوق الإنسان.

في هذه الأثناء، قال مكتب رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، في بيان، إن خان تلقى اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد بشأن ما يجري من التصعيد الإسرائيلي على غزة.

وأكد البيان أن الجانبين تباحثا أبعاد القضية وشددا على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي وما يجري عموما في الأراضي الفلسطينية من القمع من جانب إسرائيل.

كما اتفق الطرفان على مواصلة العمل من أجل وقف العدوان على غزة، وأعربا عن أسفهما الشديد حيال المجازر التي ترتكبها إسرائيل في حق المدنيين العزل في غزة، وما قامت به القوات الإسرائيلية من انتهاك حرمة الأقصى الشريف.

9:14 AM

بلينكن يهاتف نظيره المصري سامح شكري

تلقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، اتصالاً من وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن، بحثا خلاله تطورات الوضع المتأزم في الأراضي الفلسطينية.

وبحسب البيان المصري؛ فقد ثمّن الوزير الأميركي جهود مصر والاتصالات التي تضطلع بها مع طرفي الصراع في محاولة للتوصل إلى وقف للأعمال العدائية. وأضاف البيان أن الوزيرين اتفقا على أهمية العمل في إطار من التعاون والتنسيق بين مصر والولايات المتحدة على إقرار السلام والاستقرار في المنطقة.

9:13 AM

بايدن: نعمل من أجل تهدئة دائمة

جدد الرئيس الأميركي جو بايدن، في تسجيل فيديو بث بمناسبة عيد الفطر، تأكيده على أن "من حق الفلسطينيين والإسرائيليين أن ينعموا بدرجة متساوية من الحرية والرخاء والديمقراطية، وأن يعيشوا سوياً بسلام". وتابع الرئيس الأميركي: "إدارتي ستواصل دفع الفلسطينيين والإسرائيليين وأطراف أخرى بالمنطقة للعمل نحو تهدئة دائمة".

دلالات
المساهمون
رويترز
ضياء خليل
فرانس برس
العربي الجديد