"إيفيس 2024" في تركيا: مناورات عسكرية هي الأكبر بمشاركة 11 ألف عنصر

30 مايو 2024
مناورات "إيفيس 2024" في إزمير، 29 مايو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- مناورات "إيفيس 2024" تجمع 11 ألف عنصر ومراقبين من 45 دولة في تركيا، برعاية الرئيس أردوغان، لتعزيز التعاون بين القوات المسلحة المختلفة وتحقيق التنسيق في سيناريوهات متعددة ببحر إيجة.
- تشمل العمليات الهجوم الجوي، إطلاق الطوربيدات، وتدمير الألغام، مع التركيز على الأسلحة التركية محلية الصنع وتبادل الخبرات مع دول مثل أذربيجان والولايات المتحدة.
- تهدف المناورات إلى اختبار القدرات القتالية، زيادة الوعي بالدفاع السيبراني، وتعزيز التعاون الدولي في الدفاع، مع التأكيد على إدماج أسلحة محلية جديدة ومواجهة التهديدات غير المتماثلة.

تتواصل مناورات "إيفيس 2024" في تركيا هذا العام بمشاركة هي الأكبر بلغت 11 ألف عنصر، حيث انطلقت، أمس الأربعاء، عمليات الإطلاق الفعلية بعد فترة من التمرينات المختلفة النظرية والعملية.

وتعد مناورات هذا العام الأكبر بمشاركة مراقبين من 45 دولة، حيث بدأت فعاليات "المراقب المتميز"، وتشمل عمليات إطلاق ليلية ونهارية ويحضرها، اليوم الخميس، الرئيس رجب طيب أردوغان برفقة قادة القوات ووزير الدفاع يشار غولر.

وتنعقد، اليوم الخميس، المرحلة النهارية من "إيفيس 2024"، واستكملت الاستعدادات للمناورات التي تجري في بحر إيجة، والهدف تحقيق المناورات في عدد من السيناريوهات المختلفة بمشاركة عناصر برية وبحرية وجوية، وعبر قوات الدرك وخفر السواحل، حيث تجري المناورات بشكل دوري.

وانعقدت المرحلة الليلية، مساء أمس الأربعاء، بمنطقة دوغان باي المخصصة للتمارين ذات الرماية في قضاء سفري حصار التابع لإزمير، إذ "أصابت الأسلحة التركية محلية الصنع أهدافها بدقة متناهية"، بحسب ما أوردته وكالة الأناضول.

وشاركت قوات مسلحة من أذربيجان والولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا خبراتها في إطار مناورات "إيفيس 2024"، إذ نشرت وزارة الدفاع التركية مساء الأربعاء مقطع فيديو عبر منصة إكس يستعرض خبرات جنود الدول الصديقة والحليفة.

وأُجريت المرحلة الأولى من مناورات "إيفيس 2024" في الفترة ما بين 25 إبريل/ نيسان الماضي وحتى 8 أيار/ مايو الجاري، وشملت التخطيط عبر الحواسيب، وبدأت المرحلة الميدانية اعتباراً من 9 مايو الجاري وتنتهي في 30 من نفس الشهر. وشهدت مناورات "إيفيس 2024" في تركيا تنظيم رئاسة الصناعات الدفاعية معرضاً بمشاركة 47 شركة محلية عرضت منتجاتها.

مناورات "إيفيس 2024" تجري في موقع دوغان بي في منطقة سفري حصار التابعة لولاية إزمير غربي البلاد، وأجريت خلال استعدادات المناورات عمليات هجوم جوي بدأت ليلاً، وتم نقل المدفعية وآليات القيادة والسيطرة من الجو بواسطة المروحيات. كما تم رصد الغواصة المعادية في منطقة الهدف البرمائية وإجراء تدريب على إطلاق الطوربيدات، وتنفيذ نيران المدفعية ضمن النيران المساندة للعملية البرمائية.

وعقب التعرّف على اللغم الذي اكتشفته سفينة كشف الألغام وتدميره بواسطة الغواصات والضفادع البشرية، أطلقت المدفعية والمروحيات الداعمة للعملية البرمائية نيرانها. وبعد أنشطة البحث والإنقاذ في البحر، تم تنفيذ عملية إخلاء طبي من تحت البحر السفينة التركية حاملة المسيّرات "تي جي أناضول".

وأطلقت الدبابات أعيرة نارية في نطاق سيناريو معركة المنطقة السكنية، وإطلاق النار من مضادات الدبابات ومسيّرات بيرقدار.

هذا ما تشمله مناورات "إيفيس 2024"

وقال مستشار العلاقات العامة والإعلام في وزارة الدفاع الأدميرال زكي آكتورك، في مؤتمر صحافي تعريفي بأنقرة، أمس الأربعاء، إنّ "مناورات إيفيس 2024 تشمل هذا العام دمج الخبرات المكتسبة من عملية مكافحة الإرهاب، في عمليات درع الفرات، وغصن الزيتون، ونبع السلام، ودرع الربيع، (في سورية) وسلسلة عمليات المخلب (في العراق) إلى ساحة المعركة".

وأضاف آكتورك أن ذلك يأتي "مع الأخذ في الاعتبار بيئة العمليات الهجينة، ومعارك المناطق السكنية، من البحر والجو ليلاً مع القوات الخاصة، وهي تختلف عن التدريبات التي أجريت في السنوات السابقة من حيث التسلل والمداهمة وإنقاذ الأفراد المهمين".

وشدد على أنّ "الغرض من التمرين هو اختبار الأسلحة والمركبات القتالية الموجودة في مخزونات القوات البرية والبحرية والجوية للدول المشاركة في عملية موحدة ومشتركة، لزيادة مستوى الوعي في نطاق الدفاع السيبراني وإنشاء تفاهم مشترك للأمن السيبراني، لمواجهة التهديدات غير المتماثلة بشكل مشترك".

وأكمل متحدثاً عن أهداف المناورات بأنها "لإتاحة الفرصة لتنفيذ عمليات مختلطة في المناورات يتم خلالها تنفيذ العمليات البرمائية المدعومة بنيران المدفعية في نطاق سيناريو عام لإصابة الأهداف بنيران أرضية عبر مركبات الدعم والطائرات الحربية والمروحيات الهجومية".

وكشف آكتورك أنه "سيتم إدماج أسلحة محلية جديدة في المناورات منها الجيل الثاني من المدافع، والمدرعات ونظم كشف الألغام، ونظام الذخيرة الموجهة نحو الهدف، فضلا عن المسيّرات المختلفة ومناظير الرؤية الليلية لسلاح الاندماج وأنظمة هجوم ومناظير الأسلحة الحرارية والرؤية النهارية والليلية والرادارات المختلفة والطائرات ومختلف الأسلحة محلية الصنع".

وكانت وزارة الدفاع التركية، قد أفادت، في بيان سابق، بأنّ المناورات هي الأكبر ضمن سلسلة مناورات "إيفيس 2024" حتى الآن بالتعاون مع وزارة الدفاع، والأركان العامة، وقيادة القوات البرية، وقيادة القوات البحرية، وقيادة القوات الجوية، وقيادة القوات الخاصة لهيئة الأركان العامة، والقيادة العامة لقوات الدرك، وقيادة خفر السواحل، والوزارات الأخرى والمؤسسات الحكومية.

وأوضحت أن من بين الدول المشاركة ألمانيا، والولايات المتحدة الأميركية، وأستراليا، وأذربيجان، والبحرين، وبنغلادش، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة المتحدة، والبرازيل، والمغرب، وفرنسا، وإيطاليا، والكاميرون، وقطر، وكازاخستان، والكويت، ومصر، ولاتفيا، وليبيا، والمجر، ومالي، والمكسيك.

ونشرت وزارة الدفاع التركية في الأيام الماضية مقاطع فيديو عن المناورات تظهر عمليات التسلل التي نفذتها القوات الخاصة، مع عبارة "زاوية منخفضة على ارتفاع عال"، وأظهرت هبوط القوات الخاصة بالمظلات إلى المنطقة التي نفذت فيها العملية بطائرة عسكرية.