إنهاء مهام سفير الجزائر لدى القاهرة بعد يوم من تسليمه أوراق اعتماده

07 يونيو 2024
سفير الجزائر لدى القاهرة حسن رابحي خلال تسليم أوراق اعتماده، 5 يونيو 2024 (إكس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أنهى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مهام سفير الجزائر لدى القاهرة، حسن رابحي، بشكل مفاجئ بعد أسبوع فقط من تسلمه مهامه وتقديم أوراق اعتماده للحكومة المصرية.
- لم تُعلن الأسباب وراء قرار إنهاء مهام رابحي، الذي شغل مناصب حكومية سابقة بما في ذلك وزير الاتصال وسفير الجزائر في بكين، ويُنتظر تعيين سفير جديد للجزائر لدى القاهرة.
- شهدت السفارة الجزائرية في القاهرة تداول خمسة سفراء منذ 2019، مما يعكس تغييرات متسارعة وغير معتادة في السلك الدبلوماسي الجزائري بمصر، في ظل تكهنات حول الدوافع وراء هذه التغييرات.

أنهى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مهام سفير الجزائر لدى القاهرة حسن رابحي، الذي تسلّم مهامه قبل أقل من أسبوع، وذلك بعد يوم واحد من تسليمه أوراق اعتماده إلى الحكومة المصرية، من دون معرفة دوافع هذا القرار المفاجئ.

وأفادت مصادر دبلوماسية "العربي الجديد" بأن الرئيس تبون أنهى الخميس مهام سفير الجزائر لدى القاهرة حسن رابحي بعد فترة قصيرة من وصوله إلى مصر، ومباشرته مهامه فعلياً قبل أسبوع فقط، في أسرع تعيين وتغيير يشهدها السلك الدبلوماسي في الجزائر.

وكان السفير رابحي قد عُيّن بداية شهر إبريل/ نيسان الماضي خلفاً للسفير عبد العزيز بن علي شريف، وفي 12 إبريل الماضي، أعلنت الخارجية الجزائرية موافقة الحكومة المصرية على تعيينه سفيراً فوق العادة ومفوضاً للجمهورية الجزائرية لدى جمهورية مصر العربية، والأربعاء، سلّم رابحي أوراق اعتماده إلى وزير الخارجية المصري سامح شكري.

دوافع إنهاء مهام سفير الجزائر لدى القاهرة

ولا تُعرف حتى الآن دوافع قرار إنهاء مهام السفير رابحي بهذه العجلة، وما إذا كان معنياً بالاستدعاء إلى مهام حكومية أخرى، خاصة أنه كان قد شغل منصب وزير الاتصال عام 2019، قبل أن يشغل لاحقاً منصب سفير الجزائر في بكين، أم أن الأمر يتعلق باستبعاد كامل.

وفي انتظار تعيين سفير جديد للجزائر لدى القاهرة، (مطروح اسم السفير الحالي في بيروت رشيد بلباقي)، تكون السفارة الجزائرية في القاهرة قد شهدت تداول خمسة سفراء منذ 2019، بعد كل من صالح لعجروي بين أغسطس/ آب 2019 وفبراير/شباط 2022، وعبد الحميد شبيرة في الفترة بين مارس/ آذار 2022 وسبتمبر/أيلول 2023، ثم عبد العزيز بن علي شريف من نوفمبر/ تشرين الثاني حتى إبريل الماضي، والذي خلفه حسن رابحي بين إبريل الماضي والخامس من يونيو/حزيران الحالي.

المساهمون