إصابة 12 فلسطينياً جراء اعتداءات للمستوطنين في مسافر يطا

15 يوليو 2023
يعاني أهالي التجمعات في مسافر يطا من خطر التهجير والإخلاء (Getty)
+ الخط -

أصيب 12 فلسطينيا، اليوم السبت، خلال اعتداء نفذه مستوطنون في مسافر يطا جنوب الخليل إلى الجنوب من الضفة الغربية.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان صحافي، عن إصابة 12 مواطنًا، في منطقة صارورة في مسافر يطا جنوب الخليل، جنوب الضفة الغربية جرّاء اعتداءات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، أثناء محاولة أهالي منطقة صارورة الدفاع عن أنفسهم عقب اقتحام المستوطنين لأراضيهم ودهس عددٍ من أغنامهم وتخريب محاصيلهم الزراعية.

وقال رئيس مجلس مسافر يطا، نضال أبو عرام في حديث لـ"العربي الجديد"، إن عشرات المستوطنين من مستوطنة "حافات ماعون" هاجموا عبر سياراتهم المصفحة رباعية الدفع أهالي منطقة صارورة؛ لدهس أغنام المواطنين، ما دفع الأهالي للدفاع عن أنفسهم واندلاع مواجهات في المكان وإصابة عدد من المواطنين بالضرب والاختناق جراء إطلاق الغاز المسيل للدموع.

وتابع أبو عرام: "حاول الناس التصدي للمستوطنين لكن قوات الاحتلال اقتحمت مناطق التوانة وسدة الثعلة، والمفقّرة بشكل مفاجئ، وحاصرت المنطقة في إشارة إلى أن أمر الاعتداء مدبّر وبدأوا بضرب المواطنين واعتقال عدد منهم، بالإضافة إلى احتجاز نشطاء دوليين، ونشطاء ضد الاستيطان من منطقة المسافر".

ووفق أبو عرام، يتعرض أهالي مسافر يطا يوميًا لأكثر من ثلاثة اعتداءات من المستوطنين وقوات الاحتلال، تتوزع بين الضرب والاعتداء، أو حرق وتخريب المحاصيل الزراعية، أو عبر ممارسة الاستيطان الرعوي بإطلاق أغنامهم في أراضي المواطنين، بهدف محاربة الناس في أرزاقهم وتهجيرهم من أراضيهم.

ويعاني أهالي التجمعات في مسافر يطا التي يعيش فيها نحو 3 آلاف شخص، من خطر التهجير والإخلاء بعد أن قضت المحكمة العليا الإسرائيلية في 4 مايو/ أيار 2022، بأنه "لا عقبات قانونية تمنع تنفيذ خطط طرد السكان الفلسطينيين من مسافر يطا، من أجل إتاحة المجال أمام إجراء تدريبات عسكرية".

وشهدت الأسابيع الأخيرة تنفيذ الجيش الإسرائيلي تدريبات على إطلاق النار قرب منازل الفلسطينيين في المنطقة بشكل لافت كما يقول أبو عرام، بالإضافة إلى مصادرة مركبات المواطنين، وتكرار منعهم من الوصول إلى أراضيهم الزراعية التي يعتاشون منها، أو إدخال جرارات زراعية لحرث أراضيهم وتهيئتها للزراعة، وذلك بحجة اقتراب صدور قرار إخلاء المسافر.

وكانت سلطات الاحتلال قد أبلغت في الثاني من يناير/ كانون الثاني الماضي، الارتباط المدني الفلسطيني، بقرار إخلاء 6 قرى وتجمعات في المسافر خلال هذا العام، ما يزيد القلق من تهجير أكثر من ألفي فلسطيني يعيشون فيها، علماً أن المحاكم الإسرائيلية رفضت منذ عام 2000 وحتى 4 مايو/ أيار 2022، كل الالتماسات التي قدمت لها في شأن إخطارات الهدم والتهجير والإخلاء.

من جانب آخر، أصيب، اليوم السبت، الشاب الفلسطيني عروة حوامدة، بجروح ورضوض، بعد اعتداء مستوطنين عليه بالضرب المبرح، قرب بلدة السموع، جنوب الخليل، بذريعة محاولته التسلل إلى مستوطنة "عتنائيل" المقامة على أراضي الخليل.

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال، اليوم السبت، المواطنين فادي وبهاء مخيمر من بلدة سبسطية شمال غرب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، عقب اقتحام ومهاجمة مستوطنين منزل فادي، الواقع على الطريق الواصل بين جنين ونابلس.

المساهمون