إسرائيل وهولندا توقعان صفقة تصدير دفاعية بقيمة 305 ملايين دولار

18 مايو 2023
ستزود إسرائيل الجيش الهولندي بأنظمة صواريخ بلوس المدفعية (وزارة الأمن الإسرائيلية/ تويتر)
+ الخط -

قالت وزارة الأمن الإسرائيلية، اليوم الخميس، إنها وقعت صفقة تصدير مع وزارة الدفاع الهولندية بقيمة 305 ملايين دولار لأنظمة صواريخ مدفعية من شركة أنظمة "إلبيت" الإسرائيلية.

وأضافت الوزارة أن "هذا أول اتفاق صادرات دفاعية بين حكومتين يتم توقيعه بين إسرائيل وهولندا، وواحد من أكبر الاتفاقات الموقعة بين إسرائيل ودولة أوروبية في السنوات الماضية".

وقالت الوزارة إنها ستزود الجيش الملكي الهولندي بأنظمة صواريخ بلوس المدفعية من "إلبيت" بموجب العقد الذي يُنفذ على مدار خمس سنوات.

وفي نيسان/ أبريل، أعلنت وزارة الأمن الإسرائيلية، عن إبرام صفقة مع وزارة الدفاع اليونانية، بقيمة 1.44 مليار شيكل، لتزويد أثينا بصواريخ "سبايك" المضادة للدبابات التي تنتجها "سلطة تطوير الأسلحة" الإسرائيلية (رفائيل).

وبحسب وزارة الأمن الإسرائيلية، فإن إسرائيل صدّرت حتى تلك الصفقة 34 ألف صاروخ "سبايك" إلى دول مختلفة حول العالم وتم إطلاق أكثر من 6000 منها، سواء كجزء من روتين تدريبي أو خلال الاستخدام العملياتي في ميدان المعركة.

وقال "مركز أبحاث السلام" (سيفري)، ومقره في العاصمة السويدية استوكهولم، في تقرير نشره موقع "زمان يسرايئل" الإسرائيلي نهاية العام الماضي، إن شركات "إلبيت" و"الصناعات الجوية" و"رفائيل" الإسرائيلية كانت ضمن قائمة تضم أكبر 100 شركة منتجة ومصدرة للسلاح في العالم، حيث زادت مبيعات الشركات الثلاث من السلاح خلال 2021 بنسبة 3%.

وبحسب المركز، حلّت "إلبيت" في المرتبة 28 بقيمة مبيعات 4,75 مليارات دولار، في حين حلّت شركة "الصناعات الجوية" الإسرائيلية في المرتبة 38 بقيمة مبيعات 3.87 مليارات دولار، وشركة "رفائيل" في المرتبة 45 بقيمة مبيعات 3 مليارات دولار.

وأشار الموقع إلى أنّ مخاوف الدول الأوروبية المجاورة لأوكرانيا ضاعفت من اعتمادها على السلاح الإسرائيلي ابتداء من شهر مارس/ آذار 2022، مما أسفر عن التوقيع على صفقات سلاح بحجم يفوق ما تم توقيعه في 2021.

وتوقع الموقع أن تسهم الحرب في أوكرانيا في تعاظم أنشطة شركات السلاح في العالم وضمن ذلك الشركات الإسرائيلية.

(رويترز، العربي الجديد)