أول تعليق من الأردن على عملية معبر الكرامة: عمل فردي والتنسيق جار لاستلام جثة المنفذ

08 سبتمبر 2024
نقل العالقين عند جسر الملك حسين إثر حادثة معبر الكرامة، 8 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أكدت وزارة الداخلية الأردنية أن المواطن الأردني ماهر الجازي هو منفذ عملية إطلاق النار على معبر الكرامة، وأن الحادث عمل فردي.
- قُتل ثلاثة حراس أمن إسرائيليين في العملية، وأغلقت قوات الاحتلال المعبر وأجرت عمليات تمشيط خشية وجود مقاومين آخرين.
- أُفرج عن السائقين الأردنيين المحتجزين، وعادت أكثر من 100 شاحنة إلى الأردن، مع استمرار التنسيق لاستلام جثة المنفذ ودفنها.

مطلق النار هو الأردني ماهر الجازي من سكان منطقة الحسينية في معان

الداخلية الأردنية: نتائج التحقيق تشير إلى أن الحادث عمل فردي

تنسيق بين الجهات المعنيّة لاستلام جثة المنفذ لدفنها في الأردن

قالت وزارة الداخلية الأردنية إن التحقيقات الأوليّة في حادثة إطلاق النار على معبر الكرامة الحدودي مع الأردن، شرقي الضفة الغربية، أكدت أن مطلق النار هو المواطن الأردني ماهر ذياب حسين الجازي، من سكان منطقة الحسينية في محافظة معان، لافتة إلى أنه عبر الجسر سائقاً لمركبة شحن تحمل بضائع تجارية من الأردن إلى الضفة الغربيّة.

وأكدت الوزارة، في بيان، أن النتائج الأوليّة للتحقيق تشير إلى أن الحادث عمل فردي، وأن التحقيقات مستمرة للوصول إلى كافة تفاصيل الحادث، مشيرة إلى أنه يجرى التنسيق بين الجهات المعنيّة لاستلام جثة منفذ العملية ليصار إلى دفنها في الأردن.

كما أكدت وزارة الداخلية أنه أُفرج عن كافة السائقين الأردنيين الذين جرى التحقيق معهم بعد الحادث، وعادت أكثر من 100 شاحنة إلى المملكة بشكل متتابع نهار اليوم، لافتة إلى أن الجهات المعنيّة تتابع أيضاً مسألة إغلاق الجسر بعد الحادثة. 

وكان ثلاثة حراس أمن إسرائيليين قُتلوا، اليوم الأحد، بعملية إطلاق نار نفذها سائق شاحنة أردني على معبر الكرامة الحدودي مع الأردن، شرقي الضفة الغربية. وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن ثلاثة أشخاص قتلوا جراء عملية إطلاق النار مشيرة إلى "تحييد المنفذ". 

وفي أعقاب العملية، أغلقت قوات الاحتلال معبر الكرامة الذي يشكل المنفذ البري الرئيسي للفلسطينيين في الضفة الغربية باتجاه الأردن والعالم الخارجي. وقالت القناة 13 العبرية إن قوات الاحتلال تقوم بعمليات تمشيط خشية وجود مقاومين آخرين ينوون تنفيذ عمليات. وأظهرت مشاهد متداولة احتجاز قوات الاحتلال عمالاً وسائقي شاحنات في موقع عملية إطلاق النار.

المساهمون