أول إدانة لابن رئيس أميركي… هيئة المحلفين تدين هانتر بايدن

11 يونيو 2024
هانتر بايدن يغادر المبنى الفيدرالي بولاية ديلاوير 6 يونيو 2024 (كيفن ديتش/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- هانتر بايدن، ابن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أدين بتهم فيدرالية تتعلق بحيازة الأسلحة النارية أثناء إدمانه على المخدرات، في حدث غير مسبوق يخص ابن رئيس أمريكي.
- جو بايدن يعبر عن فخره بابنه هانتر، مؤكدًا دعمه واحترامه للعملية القضائية، بينما يواجه هانتر عقوبة قد تصل إلى 25 عامًا في السجن وغرامة 750 ألف دولار.
- رئيس الرقابة في مجلس النواب يعتبر الإدانة خطوة نحو المساءلة، مطالبًا بالتحقيق في التعاملات التجارية لعائلة بايدن، فيما يواجه هانتر أيضًا اتهامات بالتهرب الضريبي في لوس أنجليس.

في أول إدانة لابن رئيس أميركي في تاريخ الولايات المتحدة، أدانت هيئة محلفين فيدرالية بولاية ديلاوير هانتر بايدن ابن الرئيس جو بايدن، في التهم الفيدرالية الثلاث المتعلقة بالأسلحة النارية، وخلصت إلى أنه انتهك قوانين تهدف إلى منع مدمني المخدرات من امتلاك الأسلحة النارية. وخضع هانتر للمحاكمة في محكمة فيدرالية بتهمة حيازة سلاح ناري لمدة 11 يوماً في عام 2018 أثناء إدمانه على المخدرات بما يشكل مخالفة قانونية، مع اتهامات تتعلق بزعم الكذب في الوثائق التي ملأها عندما اشترى السلاح.

وقال جو بايدن، في أول بيان له، عقب إدانة نجله هانتر: "أنا الرئيس ولكنني أيضاً أب. أنا وزوجتي جيل نحب ابننا، ونحن فخورون جداً بالرجل الذي هو عليه اليوم"، مؤكداً اعتزازه بابنه، وأضاف أن العديد من العائلات التي كان لها أحباء يعانون من الإدمان تتفهم الشعور بالفخر عندما ترى شخصاً تحبه وهو يبدي قوة وعزماً وينجح في التعافي.

وأكد جو بايدن "كما قلت الأسبوع الماضي، سأقبل نتيجة هذه القضية وسأواصل احترام العملية القضائية، وبينما يتم نظر الاستئناف، سنكون أنا وجيل دائماً هناك من أجل هانتر وبقية أفراد عائلتنا مع حبنا ودعمنا، لا شيء سيغير ذلك"، وكان الرئيس بايدن قد قال منذ أيام قليلة، مع بدء محاكمة هانتر، إنه يستبعد منحه عفواً رئاسياً حال إدانته، مؤكداً أنه سيقبل نتيجة المحاكمة. ووصلت السيدة الأولى جيل بايدن إلى قاعة الحكم بعد قليل من قرار هيئة المحلفين بالإدانة.

ولم تحدد ماريلين نوريكا، القاضية التي ترأست قضية هانتر بايدن، موعداً للنطق بالحكم على نجل الرئيس، وقالت قبل رفع الجلسة: "عادة عندما نصدر الحكم يستغرق الأمر 120 يوماً"، ويعني ذلك أن القرار قد يصدر في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، أي قبل بدء الانتخابات مباشرة.

وتعد هذه الإدانة هي المرة الأولى التي يُدان فيها أحد أفراد عائلة الرئيس المباشرين بارتكاب جريمة خلال فترة ولاية والدهم، على الرغم من أن جرائمه سبقت فترة تولي جو بايدن منصب الرئاسة. ويصل الحد الأقصى للعقوبات التي قد تفرض على ابن الرئيس الأميركي إلى السجن لمدة 25 عاماً، وغرامة تصل إلى 750 ألف دولار عند إصدار الحكم.

ومن جانبه قال رئيس الرقابة في مجلس النواب، جيمس كومر، إن حكم الإدانة ضد هانتر بايدن يعد "خطوة نحو المساءلة" وأكد، في بيان، أنه لن يكون راضياً حتى تحقق وزارة العدل في التعاملات التجارية لعائلة بايدن، ويرغب عدد من الجمهوريين في مجلس النواب، منذ سيطرة الحزب على الأغلبية قبل نحو عام ونصف، في إطلاق تحقيق في المعاملات التجارية للعائلة بهدف عزل بايدن من منصبه، في تحركات يصفها الديمقراطيون بأنها تستهدف إدانة الرئيس بلا أدلة.

ويواجه هانتر اتهامات بالتهرب الضريبي في لوس أنجليس، حيث ستعقد المحكمة في وقت لاحق هذا العام، والتي رفعها أحد القضاة السابقين الذي كان معيناً خلال فترة الرئيس السابق دونالد ترامب، كما حاول ترامب الضغط على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لتسريع التحقيق في قضية اشتباه بمخالفات وفساد مالي.

المساهمون