أمير قطر يلتقي الرئيس التركي في إسطنبول

14 أكتوبر 2022
من المنتظر أن يوقّع البلدان على عدد من الاتفاقيات الثنائية (الرئاسة التركية/تويتر)
+ الخط -

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في مدينة إسطنبول.

وجاء لقاء أردوغان والشيخ تميم، المغلق في قصر "دولمه باهتشه" الرئاسي، في إطار مشاركتهما في الاجتماع الثامن للجنة الاستراتيجية العليا التركية القطرية بإسطنبول.

وأعرب أمير قطر عن ارتياحه لمستوى التعاون الاستراتيجي بين دولة قطر والجمهورية التركية.

وقال، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، "ترأست اليوم مع أخي فخامة الرئيس اجتماع الدورة الثامنة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية، والتي تعبر بانتظام دوراتها والاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي توقع خلالها، عن مستوى التعاون الاستراتيجي بين بلدينا الشقيقين"، مضيفاً "مرتاحون لما تحقق.. ونتطلع للمزيد".

وبحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا)، شهد الزعيمان التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين، وذلك في قصر "دولما باهتشه" بمدينة إسطنبول مساء اليوم.

من ذلك، بروتوكول تعاون في مجالي الإعلام والاتصال، وبرتوكول تعاون بين المؤسسة القطرية للإعلام ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية (تي آر تي)، ومذكرة تفاهم في مجال البنية التحتية للجودة الحلال بين وزارة الصحة العامة في دولة قطر ووزارة التجارة ووكالة اعتماد الحلال في الجمهورية التركية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال حماية حقوق الملكية الصناعية، واتفاقية لإدراج وتضمين متبادل للأراضي في منطقة الخدمة الساتلية بين هيئة تنظيم الاتصالات في دولة قطر وهيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الجمهورية التركية.

كما شهدا التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال الأمن الغذائي، ومذكرة تفاهم بشأن إدارة الكوارث والطوارئ والمساعدات الإنسانية بين صندوق قطر للتنمية وهيئة إدارة الكوارث والطوارئ التابعة لوزارة الداخلية التركية، ومذكرة تفاهم في مجال أعمال الإنشاءات، واتفاقية بشأن إنشاء وتسيير المراكز الثقافية وأنشطتها، وبروتوكول تعاون بين متاحف قطر ومعهد "يونس أمره"، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الأرشيف الدبلوماسي بين وزارتي الخارجية في البلدين، والتوقيع على البيان المشترك للدورة الثامنة للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين.

وحضر مراسم التوقيع أعضاء الوفد الرسمي المرافق لأمير قطر، وحضرها من الجانب التركي عدد من الوزراء وكبار المسؤولين.

وكان الاجتماع الوزاري التحضيري للدورة الثامنة للجنة الاستراتيجية العليا بين دولة قطر والجمهورية التركية، قد انعقد في مدينة إسطنبول، في وقت سابق من اليوم الجمعة، ترأسه عن الجانب القطري نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، فيما ترأس الجانب التركي وزير خارجية تركيا مولود جاووش أوغلو.

وأكد مستشار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ماجد بن محمد الأنصاري أن المباحثات القطرية التركية، التي جرت اليوم، كانت بنّاءة، موضحاً أن البلدين اتفقا على تطوير العلاقات بشكل مستمر، خصوصاً في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية.

وأكد الأنصاري، في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، استمرار عمل البلدين على تعزيز التعاون والتضامن والتنسيق بينهما في المنظمات الدولية والإقليمية، بما في ذلك الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي، ورغبتهما في العمل معاً في إطار حوار التعاون الآسيوي ومؤتمر التفاعل، وإجراءات بناء الثقة في آسيا، والتزامهما بالمساهمة في التنمية المستدامة للقارة الأفريقية، وتعزيز مشاريع التعاون المشترك الممكنة لتحقيق هذه الغاية ومد يد العون، وتقديم المساعدات الإنسانية لضحايا الكوارث الطبيعية والحروب.

وأضاف أن نتائج الزيارات الكثيفة المتبادلة بين القيادة وكبار المسؤولين في البلدين وانتظام اجتماعات اللجنة الاستراتيجية العليا منذ تأسيسها في عام 2014، وآخرها الاجتماع الذي عقد بالدوحة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، تعكس عمق العلاقات، وبالتالي التنسيق التام والدائم بين الطرفين في القضايا والملفات الساخنة في مختلف أنحاء العالم.

كما توقع أيضاً أنّ تشهد العلاقات مزيداً من التنسيق بين الدوحة وأنقرة في الساحة الدولية، بما يخفف من التصعيد في أكثر من إقليم، وينزع فتيل التوترات، ويعزز الأمن والسلم في المنطقة والعالم بأسره، لافتاً إلى ترحيب دولة قطر في مارس/آذار الماضي، بالوساطة التركية بين روسيا وأوكرانيا.

(الأناضول، قنا، العربي الجديد)