أمير قطر يلتقي أردوغان في إسطنبول خلال زيارة "مهمة للغاية"

13 مايو 2022
خلال لقاء أمير قطر وأردوغان في قصر وحيد الدين بإسطنبول (الأناضول)
+ الخط -

التقى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الجمعة، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في قصر وحيد الدين في الضفة الآسيوية من إسطنبول.

وتبادل أمير قطر وأردوغان الحديث لفترة قصيرة، قبل أن ينتقلا لعقد اجتماع مغلق في القصر، بحسب وكالة "الأناضول".

وأفاد بيان للديوان الأميري القطري، بأن الشيخ تميم بحث مع أردوغان "العلاقات الاستراتيجية القائمة بين البلدين، والسبل الكفيلة بتنميتها وتطويرها في شتى المجالات".

كما جرى خلال اللقاء "تبادل وجهات النظر تجاه مجمل القضايا والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك"، بحسب البيان.

ومساء أمس الخميس، أعلن الديوان الأميري القطري في بيان، توجه آل ثاني إلى تركيا في زيارة عمل، بعد زيارة رسمية إلى إيران استمرت يوماً واحداً، حيث يرتقب أن يلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في إسطنبول، الجمعة.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، عن السفير التركي في الدوحة مصطفى كوكصو، قوله إن أمير قطر سيبحث مع الرئيس التركي تعزيز العلاقات الثنائية وتنسيق المواقف بين البلدين تجاه العديد من الملفات.

ووصف السفير التركي، زيارة أمير قطر لتركيا "بالمهمة للغاية"، وأنها تأتي في ظل تطورات إقليمية ودولية، "وبالتالي ستكون مهمة لتعزيز التنسيق التركي القطري في العديد من المواقف والملفات". 

وزار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الدوحة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، حيث التقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

كما ترأس أردوغان وفد بلاده في اجتماعات الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين، حيث جدد البلدان التزامهما المشترك بمواصلة وتعزيز الجهود الإقليمية والعالمية لإحلال السلام والأمن الدوليين ومكافحة الإرهاب وحل النزاعات بالوسائل السلمية. 

ووقّعت قطر وتركيا في ختام الزيارة، عدداً من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي شملت الأوقاف والشؤون الإسلامية، والإعلام والاتصال والثقافة وإدارة الكوارث والطوارئ لتوحيد المعايير، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والاستثمارات. 

وتعهّد الجانبان بمواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بقطاع الخدمات المالية ومواصلة العمل بتنسيق مالي وثيق، ورحبا بتوقيع اتفاقية تمديد وتعديل اتفاقية صرف عملتي الليرة التركية والريال القطري بين البنك المركزي لجمهورية تركيا والبنك المركزي القطري. 

كما رحبت اللجنة في بيانها الختامي بالتقدم الذي تحقق في الاستثمارات المتبادلة خلال العام الماضي، حيث بلغت الاستثمارات القطرية في تركيا ما يعادل 33.2 مليار دولار أميركي في نهاية عام 2020.

واتفق الجانبان على زيادة التعاون بينهما في مشاريع البنية التحتية في كلا البلدين. 

ونوهت قطر بدور الشركات التركية في مشاريع تطوير البنية التحتية على أراضيها استعداداً لنهائيات كأس العالم لكرة القدم FIFA قطر 2022، وخطط التنمية في إطار رؤية قطر الوطنية 2030.

وتعد تركيا أحد أهم الشركاء التجاريين لقطر، حيث شهد حجم التبادل التجاري بين الدولتين زيادة ملحوظة، إذ صعد من 340 مليون دولار أميركي عام 2010 إلى 2.24 مليار دولار أميركي عام 2019، ويأمل الجانبان رفعه وزيادته إلى خمسة مليارات دولار.

وتعمل في قطر أكثر من 711 شركة تركية، بينها نحو 664 شركة برأس مال قطري وتركي، و47 شركة برأس مال تركي بنسبة مائة في المائة، و15 شركة تركية بالمنطقة الحرة، بالإضافة إلى أكثر من 183 شركة قطرية عاملة بتركيا.