أمير قطر ورئيس الوزراء النرويجي يبحثان العلاقات الثنائية والأوضاع في غزة

04 سبتمبر 2024
أمير قطر يصافح رئيس الوزراء النرويجي، 4 سبتمبر 2024 (الديوان الأميري القطري)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- عقد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستوره جلسة مباحثات رسمية في أوسلو، تناولت تعزيز التعاون في مجالات الاستثمار والاقتصاد والطاقة.
- تم التوقيع على مذكرات تفاهم في مجالات تجنب الازدواج الضريبي، التعاون العسكري، والسلام والمصالحة بين البلدين.
- أكد رئيس الوزراء النرويجي على أهمية وقف إطلاق النار في غزة وأشاد بدور قطر كشريك قيم في عملية السلام والمصالحة.

عقد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستوره، اليوم الأربعاء، جلسة مباحثات رسمية وذلك في مقر الضيافة الحكومي في العاصمة النرويجية أوسلو.

وحسب الديوان الأميري القطري، جرى خلال الجلسة بحث أوجه التعاون بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتنميتها، لا سيما في مجالات الاستثمار والاقتصاد والطاقة والتعاون الدولي، إضافة إلى مناقشة أبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، أنه جرى على هامش الزيارة، التوقيع على مذكرتي تفاهم، وبنود إضافية في مجالي تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي بين البلدين التي تم التوقيع عليها عام 2010، كما جرى التوقيع على مذكرة تفاهم "إعلان نوايا للتعاون العسكري"، بين دولة قطر ومملكة النرويج، ومذكرة تفاهم في مجال السلام والمصالحة بين البلدين.

وثمن رئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستوره، التبادل الجيد لوجهات النظر مع أمير قطر حول الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بحسب "قنا". وقال غار ستوره في منشور على منصة إكس، اليوم الأربعاء: "تشرفت باستضافة سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وأثمن التبادل الجيد لوجهات النظر حول الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار في غزة، والوضع الهش في الشرق الأوسط، وكذلك أفغانستان وأوكرانيا"، مؤكدا "أن قطر شريك قيم في عملية السلام والمصالحة".

وبدأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الاثنين الماضي، جولة رسمية في عدد من الدول الأوروبية بدعوة من قادتها تشمل السويد، والنرويج، وفنلندا. ويجري أمير قطر خلال الجولة، مباحثات مع قادة هذه الدول وكبار المسؤولين فيها تتناول سبل تعزيز علاقات التعاون، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا محل الاهتمام المشترك.