أميركا وبريطانيا تساعدان سفينة تعرضت لـ"مضايقات" إيرانية

05 يونيو 2023
واشنطن تتهم عناصر الحرس الثوري الإيراني بمضايقة السفينة (Getty)
+ الخط -

أعلنت البحرية الأميركية، الاثنين، أنها توجهت بالتعاون مع البحرية البريطانية لمساعدة سفينة في مضيق هرمز بعدما "تعرضت لمضايقات" من الحرس الثوري الإيراني.

وقالت البحرية الأميركية، في بيان، إن ثلاث سفن سريعة الهجوم تابعة للحرس الثوري وعلى متنها جنود مسلحون اقتربت إلى مسافة قريبة من سفينة تجارية، بعد ظهر الأحد.

وعرضت البحرية صورا قالت إنها جاءت من طائرة تابعة للبحرية الأميركية من طراز "بوينغ بي -8 بوسيدون"، والتي أظهرت ثلاث سفن صغيرة بالقرب من السفينة التجارية، وفق ما نقلت وكالة "أسوشييتد برس."

واستجابت مدمرة الصواريخ الموجهة "يو أس أس ماكفول" التابعة للبحرية الأميركية والفرقاطة البحرية الملكية البريطانية "إتش أم أس لانكستر" للحادث، وأطلقت "لانكستر" طائرة هليكوبتر.

وأضافت البحرية الأميركية في بيانها: "أكدت السفينة التجارية أن مركب الهجوم السريع غادر المكان. وواصلت السفينة التجارية عبور مضيق هرمز دون وقوع حوادث".

بينما لم تحدد البحرية الأميركية السفينة المعنية، أظهرت بيانات تتبع السفن من MarineTraffic.com التي حللتها وكالة "أسوشييتد برس" أن ناقلة البضائع السائبة "فينشر"، التي ترفع علم جزر مارشال، غيّرت مسارها بشكل متقطع أثناء سفرها عبر المضيق في وقت وقوع الحادث.

ولم تعقب وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية ولا الحرس الثوري على بيان البحرية الأميركية على الفور.

وشهدت مياه الخليج سلسلة توترات في الأعوام الماضية، كان آخرها احتجاز "الحرس الثوري" الإيراني في الثالث من مايو/ أيار الجاري ناقلة نفط ترفع علم بنما في مضيق هرمز الاستراتيجي، وفق ما أعلنت البحرية الأميركية وطهران.

وكانت السفينة التي أبحرت من دبي تعبر الخليج باتجاه ميناء الفجيرة في الإمارات عندما "هاجمتها" زوارق تابعة للحرس، وفق بيان للبحرية الأميركية.

وكانت هذه العملية الثانية من نوعها في الأسابيع الأخيرة، إذ أعلنت البحرية التابعة للجيش الإيراني في 27 إبريل/ نيسان احتجاز ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في مياه الخليج، وذلك في أعقاب "اصطدامها" بسفينة إيرانية.

وأوضحت البحرية الأميركية من جهتها أن هذه الناقلة احتجزت "أثناء عبورها في المياه الدولية في خليج عمان"، وهي كانت في طريقها إلى الولايات المتحدة.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون