أصداء حرب غزة على الساحة الدولية| تظاهرات حاشدة ودعوة إلى مقاضاة إسرائيل

11 نوفمبر 2023
+ الخط -

تظاهر مئات الآلاف من المحتجين في وسط لندن، اليوم السبت، في مسيرة مؤيدة للفلسطينيين، ضمن تحركات شعبية متزايدة، للضغط على الموقف الغربي المتواطئ مع العدوان الإسرائيلي، في الوقت الذي ما زالت فيه بريطانيا، وحلفاؤها الغربيون، وعلى رأسهم الولايات المتحدة، يمنحون الغطاء لإسرائيل من أجل المضي في جرائمها، مع دعوات معممة، وعلى مضض، لتركيز القصف وعدم استهداف المدنيين وتثبيت هدنات مؤقتة من أجل الإفراج عن أسرى لدى المقاومة ليس إلا.

هنا متابعة لتطورات المواقف الدولية مع استمرار العدوان على غزة

11:13 pm

رويترز

وزيرة خارجية ألمانيا تطالب باحتواء الأزمة الإنسانية في غزة

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك خلال زيارتها إلى تل أبيب، يوم السبت، إنه يتعين على المجتمع الدولي التركيز على الحد من تداعيات العمليات العسكرية الدائرة في غزة على السكان المدنيين.

وأكدت بيربوك في مؤتمر صحافي بعد لقاء مع نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين في اليوم الثاني من جولتها بالشرق الأوسط، أنه "يجب أن تتعاون جميع الدول، التي ترغب في المساعدة على ضمان احتواء المعاناة الإنسانية بغض النظر عن الطرف الذي تدين له بالولاء، حتى لو اضطرت إلى مواجهة معارضة".

وأضافت: "هذا ما اقترحته في الخليج والضفة الغربية واليوم في إسرائيل وهذا ما سأنقله أيضاً إلى بروكسل (لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي)".

وشملت جولة بيربوك في المنطقة زيارة الإمارات والسعودية. كما التقت مسؤولين فلسطينيين في رام الله.

10:15 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الدوحة
مباحثات قطرية أميركية بشأن الأوضاع في قطاع غزة

تلقّى رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، اليوم السبت، اتصالاً هاتفياً، من وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، حيث بحثا تدهور الأوضاع في قطاع غزة.

وخلال الاتصال، شدد رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري على "ضرورة تضافر الجهود الدبلوماسية الإقليمية والدولية للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار، وفتح معبر رفح بشكل دائم لضمان تدفق قوافل الإغاثة والمساعدات الإنسانية للأشقاء الفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة".

كما أكد استمرار جهود دولة قطر في الوساطة لإطلاق سراح الأسرى، منوها إلى أن تواصل القصف يضاعف من الكارثة الإنسانية في القطاع ويعقّد جهود الوساطة.

10:08 pm

صفاء الكبيسي

سيف الخزاعي
صفاء الكبيسي
صحافي عراقي
بغداد
مقتدى الصدر يدعو لمقاطعة إسرائيل نفطياً وتجارياً ودبلوماسياً

أثنى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم السبت، على مخرجات قمة الرياض التي أدانت العدوان على غزة، داعياً الدول العربية والإسلامية إلى مقاطعة إسرائيل نفطياً وتجارياً ودبلوماسياً.

ودان البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية التي عقدت اليوم في الرياض، العدوان الإسرائيلي على غزة وجرائم الحرب والمجازر الهمجية الوحشية واللاإنسانية التي ترتكبها حكومة الاحتلال الاستعماري، رافضاً توصيف هذه الحرب الانتقامية دفاعاً عن النفس أو تبريرها تحت أي ذريعة، داعياً جميع الدول إلى وقف تصدير الأسلحة والذخائر إلى إسرائيل، مؤكداً ضرورة كسر الحصار على قطاع غزة وفرض إدخال قوافل مساعدات إنسانية عربية وإسلامية ودولية إلى القطاع.

ومساء اليوم وفي بيان للصدر، أثني على "ما أصدرته الدول الإسلامية والعربية في اجتماعها اليوم من إدانة واستنكار لأفعال الصهاينة الإرهابيين ضد فلسطين العروبة، وكذلك مطالبتها بفك الحصار وعدم المعاقبة الجماعية ضد المدنيين"، معرباً عن أمله بأن "تكون هذه هي الخطوة الأولى وليست الأخيرة من القادة الإسلاميين والعرب، وأن يبقوا اجتماعهم مفتوحاً وجارياً باستمرار الإرهاب الصهيوني ضد فلسطين عموماً وغزة خصوصاً".

واقترح على القادة الإسلاميين والعرب "إعلان حالة التأهب للجيوش الإسلامية والعربية. فإن سقطت غزة والمقاومة فإن ذلك سيكون نهاية لآخرين"، داعياً إلى "مقاطعة اقتصادية شاملة للعدو الصهيوني، ووقف ضخ النفط المباشر وغير المباشر للعدو الصهيوني، إن وجد، وغلق السفارات الإسرائيلية وتجريم التطبيع لكل الدول العربية والإسلامية".

كما دعا الشعوب الإسلامية والعربية إلى "التظاهر في وقت واحد من أجل غزة، وعدم السماع إلى من يحرم ذلك ظلماً وعدواناً، ودعم المقاومة الفلسطينية في ملف التفاوض بخصوص الأسرى الفلسطينيين من أطفال ونساء وغيرهم".

7:08 PM
300 ألف يتظاهرون في لندن دعماً لفلسطين

تظاهر مئات الآلاف من المحتجين في وسط لندن، اليوم السبت، في مسيرة مؤيدة للفلسطينيين، بينما أطلقت الشرطة عملية أمنية كبيرة تخللها توقيف 82 يمينياً خرجوا ضمن حشد مضاد، واشتبك بعضهم مع عناصر الشرطة في وقت سابق اليوم. 

 

11:55 am

الأناضول

avata
الأناضول
اليابان تؤكد أهمية حل الدولتين والاستقلال الاقتصادي لفلسطين

قالت وزيرة الخارجية اليابانية، يوكو كاميكاوا، إنّ "من المهم للغاية حل الدولتين في الشرق الأوسط ودعم الاستقلال الاقتصادي لفلسطين".

وأضافت في تصريحات صحافية لها، اليوم السبت، بالعاصمة طوكيو، أن بلادها "تندد بشكل قطعي كل الاعتداءات الإرهابية التي تنفذها التنظيمات، بما فيها حماس".

ودعت إلى الإفراج عن الأسرى المحتجزين وضمان أمن المدنيين.

وأكدت الوزيرة اليابانية حفاظ بلادها "بشكل واضح ومتسق" على موقفها المتمثل بدعوة "الأطراف المعنية بالامتثال للقانون الدولي وخفض التوتر في أقرب وقت".

11:50 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة
شيخ الأزهر يطالب القادة العرب بـ"وقف البغي الصهيوني"

وجه شيخ الأزهر الشريف الإمام أحمد الطيب، رسالة إلى القادة والزعماء العرب، الذين يجتمعون في قمة طارئة بالعاصمة السعودية الرياض، اليوم السبت، لبحث الموقف من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقال الطيب، في تغريدة نشرها على صفحته بموقع إكس (تويتر سابقاً): "إلى قادتنا وزعمائنا العرب المجتمعين في القمة العربية: ندعو الله سبحانه أن يوفق مساعيكم في وقف العدوان والإبادة التي يتعرض لها إخوتنا في فلسطين العزيزة، وإيصال المساعدات الإنسانية، والوصول إلى حل عاجل لوقف شلالات الدماء البريئة، التي يعلم الله والناس جميعاً في الشرق والغرب أنها بريئة، ووضع حد لهذه القسوة التي لا تحتملها طاقة بشر".

وأضاف الطيب: "نحن شعوبكم نشد على أيديكم، ونقف خلفكم، وكلنا أمل وثقة في أن تسخروا كل ما آتاكم الله به من قوة وعدة وعتاد، ومن حكمة وخبرة وسياسة، من أجل وقف هذا البغي الصهيوني على أهلنا في فلسطين. وتذكروا أن وقف العدوان عن إخوتنا في فلسطين هو واجبنا الديني والشرعي، ومسؤوليتنا جميعاً أمام الله عز وجل، حكاماً كنا أو محكومين".

 

08:11 am

رويترز

رئيسي: الوقت حان لفعل شيء حيال الصراع في غزة

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم السبت، إن الوقت حان لفعل شيء حيال الصراع في غزة بدلاً من الكلام، وذلك في أثناء توجهه إلى السعودية لحضور قمة حول الأزمة.

وأضاف رئيسي في مطار طهران قبل مغادرته إلى الرياض: "غزة ليست ساحة للكلمات. يجب أن تكون ساحة للفعل". وتابع: "اليوم، وحدة الدول الإسلامية مهمة للغاية".

05:48 am

الأناضول

avata
الأناضول
مدير "الصحة العالمية": النظام الصحي في غزة بات "على ركبتيه"

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن النظام الصحي في قطاع غزة بات "على ركبتيه" في إشارة إلى وصوله إلى مرحلة الانهيار التام.

وفي سلسلة منشورات على "إكس"، قال غيبريسوس، ليل الجمعة/ السبت: "نشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تفيد بوقوع غارات جوية في محيط مستشفى الشفاء في غزة".

وأضاف: "اضطر العديد من العاملين الصحيين الذين كنا على اتصال بهم إلى مغادرة المستشفى بحثًا عن الأمان. وأفاد آخرون بأنهم غير قادرين على التحرك بسبب انعدام الأمن الخطير. واضطر العديد من الآلاف الذين لجأوا إلى المستشفى إلى الإخلاء بسبب المخاطر الأمنية، فيما لا يزال الكثيرون هناك.

وتابع غيبريسوس: "منذ 7 أكتوبر تحققت (المنظمة) من وقوع أكثر من 250 هجومًا على مرافق الرعاية الصحية في غزة والضفة الغربية، ووثقت المنظمة الأسبوع الماضي، 5 هجمات على 5 مستشفيات في يوم واحد بغزة".

وأردف: "في الـ 48 ساعة الماضية فقط، أُوقفَت 4 مستشفيات عن العمل. نصف مستشفيات غزة البالغ عددها 36 مستشفى وثلثا مراكز الرعاية الصحية الأولية لا تعمل على الإطلاق".

وقال غيبريسوس: "تشعر منظمة الصحة العالمية بقلق بالغ بشأن سلامة المرضى والعاملين الصحيين وأولئك الذين يقيمون في المستشفيات. إنهم بحاجة إلى حماية فورية".

05:46 am

الأناضول

avata
الأناضول
مسؤولة أممية: ما تفعله إسرائيل قد يرقى لجريمة التطهير العرقي

استنكرت مقررة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان المعنية بالأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا ألبانيز وصف الأعمال العسكرية الإسرائيلية الجارية في قطاع غزة وما تتضمنها من انتهاكات، بممارسة حق الدفاع عن النفس.

وأشارت، في إحاطة خلال اجتماع للجنة الدولية المعنية بالتحقيق في الانتهاكات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إلى أن هذا المستوى من العنف والتدمير وقتل المدنيين وعدم التمييز والتناسب، "قد يرقى إلى التطهير العرقي والإبادة الجماعية".

وأوضحت أن الإخلاء القسري لأكثر من 1.5 مليون مدني فلسطيني "يمثل جريمة دولية"، مؤكدةً فشل المجتمع الدولي ومجلس الأمن في حماية المدنيين الفلسطينيين، أو حتى المساهمة في وصول المساعدات الإنسانية لهم.

05:43 am

الأناضول

avata
الأناضول
مندوب السعودية الأممي: العدوان على غزة "فشل" للمجتمع الدولي

أكد المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية في الأمم المتحدة بجنيف، السفير عبد المحسن بن خثيلة، أن ما نشهده الآن يمثّل فشلاً للمجتمع الدولي في وقف ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد غزة.

جاء ذلك خلال مشاركته في اجتماع إحاطة عقدته اللجنة الدولية المعنية بالتحقيق في الانتهاكات في الأراضي الفلسطينية المحتلة مع مجموعة من الخبراء والسفراء، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأوضح بن خثيلة أن "سياسة ازدواجية المعايير والانتقائية في التزام قوانين وقرارات الأمم المتحدة، لها عواقب وخيمة تتجاوز هذه الأزمة وتؤثر بشرعية قواعد القانون والنظام الدوليين".

ودعا إلى "ضرورة وقف العدوان على قطاع غزة، والتزام المواثيق والقوانين الدولية".

ودانت المملكة خلال مشاركتها في الاجتماع بأشد العبارات "الانتهاكات والممارسات غير القانونية والجرائم ضد الإنسانية التي يتعرض لها الفلسطينيون من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية".

وأشار بن خثيلة إلى "خروقات القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني من قبل قوات الاحتلال واستمرارها في استهداف المنشآت المدنية الفلسطينية، والمدارس، والمستشفيات، والبنية التحتية، التي أدت إلى استشهاد آلاف المدنيين، بينهم نساء وأطفال وكبار السن".

كذلك دان بأشد العبارات "التصريحات المتطرّفة من حكومة الاحتلال الإسرائيلي بشأن إسقاط قنبلة نووية على قطاع غزة المحاصر".‎

05:41 am

رويترز

ماكرون يحثّ إسرائيل على وقف قصف غزة

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، في مقابلة نشرت في وقت متأخر أمس الجمعة، إن على إسرائيل أن تتوقف عن قصف غزة وقتل المدنيين.

وأضاف: "لا يوجد مبرر" للقصف، قائلاً إنّ وقف إطلاق النار سيفيد إسرائيل.

وقال إنّ فرنسا "تدين بوضوح الأعمال ’الإرهابية’ التي تقوم بها حماس، ولكن رغم اعترافنا بحق إسرائيل في حماية نفسها، "فإننا نحثها على وقف هذا القصف" في غزة.

وعندما سئل عما إذا كان يريد أن ينضم زعماء دول أخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا، إلى دعواته لوقف إطلاق النار، قال ماكرون: "آمل أن يفعلوا ذلك".

وفي بيان رداً على تصريحات ماكرون، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن على زعماء العالم أن ينددوا بحماس، لا إسرائيل.

وأضاف: "هذه الجرائم التي ترتكبها حماس اليوم في غزة سترتكب غداً في باريس ونيويورك وفي أي مكان في العالم".

وبثت مقابلة ماكرون مع "بي بي سي" بعد يوم من انعقاد مؤتمر إنساني حول غزة في باريس.

وقال ماكرون: "الاستنتاج الواضح لجميع الحكومات والمنظمات التي حضرت هذه القمة هو أنه لا يوجد حل آخر سوى هدنة إنسانية أولاً، والتوصل إلى وقف لإطلاق النار، وهو ما سيسمح بحماية... جميع المدنيين الذين لا علاقة لهم بالإرهابيين".

وتابع: "في الواقع، اليوم يُقصَف المدنيون، في الواقع، هؤلاء الأطفال، هؤلاء السيدات، هؤلاء المسنون يتعرضون للقصف والقتل. لذلك، ليس هناك سبب ولا شرعية لذلك. لهذا نحن نحثّ إسرائيل على التوقف".

05:39 am

الأناضول

avata
الأناضول
رئيس بوليفيا السابق يطالب بدعم رفع دعاوى قضائية على إسرائيل

طالب الرئيس البوليفي السابق إيفو موراليس، بلاده بدعم رفع دعاوى قضائية على إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية.

وكتب موراليس على "إكس"، مساء الجمعة، أن "الأخ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون سيرفع دعوى إلى المحكمة الجنائية الدولية ضد الجرائم الإسرائيلية في فلسطين. والأخ الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو سيدعم هذه الدعوى".

وأضاف موراليس: "نطالب حكومة بوليفيا من جديد بالانضمام إلى هذين البلدين. هذا واجبنا الأخلاقي أمام الشعب الفلسطيني والبشرية".

والاثنين، ناشد الرئيس الجزائري الحقوقيين رفع دعاوى قضائية أمام محكمة الجنايات الدولية ضد الاحتلال الإسرائيلي بسبب ما يرتكبه من "جرائم" ضد الفلسطينيين في غزة.

وقال تبون في خطاب متلفز: "وأنا أمام رجالات القانون اليوم، أناشد جميع أحرار العالم وخبراء القانون العرب والمنظمات والهيئات الحقوقية رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية والمنظمات الدولية لحقوق الإنسان ضد الكيان الإسرائيلي لإنهاء عقود من الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة بحق الفلسطينيين".

والخميس، قال الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، في منشور عبر "إكس": "إن جمهورية كولومبيا ستساهم في تلبية دعوة الجمهورية الجزائرية لرفع دعوى قضائية لدى محكمة الجنايات الدولية على بنيامين نتنياهو بسبب مجازره ضد الأطفال والمدنيين والشعب الفلسطيني وارتكابه جرائم حرب".

وأشار إلى أن وزير خارجيته ألفارو ليفا سيجتمع الجمعة مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان.

05:37 am

رويترز

الشرطة البريطانية تتأهب لتظاهرة ضخمة

من المتوقع أن ينضم مئات الآلاف من المتظاهرين إلى مسيرة مؤيدة للفلسطينيين في لندن، اليوم السبت، وهي مسيرة انتقدها رئيس الوزراء ريشي سوناك، ووصفها بأنها "لا تنمّ عن الاحترام"، في الوقت الذي تحتفل فيه البلاد بيوم الهدنة، وهو اليوم الذي انتهت فيه الحرب العالمية الأولى، تكريماً لذكرى قدامى المحاربين.

و"المسيرة الوطنية من أجل فلسطين" هي الرابعة التي تُنظَّم في العاصمة البريطانية منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، لكن وزراء قالوا إنه يجب إلغاؤها بسبب تزامنها مع يوم الهدنة.

وقالت الشرطة إنها ستنشر ما يقرب من ألفين من أفراد الأمن، وتعهدت باتخاذ إجراءات صارمة ضد أي اضطرابات يسببها المشاركون في المسيرة أو احتجاج مضاد من قبل جماعات يمينية معارضة وقدامى المحاربين.

وقال نائب مساعد مفوض الشرطة والمسؤول المكلف متابعة المسيرات، لورانس تايلور:  "أعتقد أنه إذا اجتمعت المجموعات (المختلفة) معاً، فستحدث اضطرابات خطيرة". وأضاف للصحافيين: "عملية الشرطة في مطلع هذا الأسبوع ضخمة"، وتابع قائلاً إنها ستكون "صعبة ومفعمة بالتوتر".

المساهمون
صفاء الكبيسي
رويترز
الأناضول
العربي الجديد