أردوغان يدعو بوتين إلى تجنّب التصعيد في البحر الأسود

02 اغسطس 2023
لقاء بين أردوغان وبوتين على هامش قمة في أستانة في 13 أكتوبر 2022 (فرانس برس)
+ الخط -

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، إلى تجنّب أي "تصعيد" في البحر الأسود على خلفية الحرب في أوكرانيا.

وطلب الرئيس التركي من بوتين، خلال اتصال هاتفي، "عدم اتخاذ أي إجراءات من شأنها تصعيد التوتر في الحرب بين روسيا وأوكرانيا". وشدّد على "أهمية مبادرة البحر الأسود التي يعتبرها جسراً للسلام"، بحسب ما أفادت به الرئاسة التركية في بيان، في إشارة إلى اتفاقية الحبوب التي انسحبت منها موسكو أخيراً.

وبحسب المصدر ذاته، اتفق أردوغان وبوتين على إجراء الرئيس الروسي زيارة لتركيا.

من جهته، طلب بوتين من أردوغان دعم تركيا لتصدير موسكو الحبوب، و"تاليا كسر العقوبات الغربية المفروضة عليها".

وقال الكرملين إنه "نظرا إلى الحاجات الغذائية للدول الأكثر حاجة، تتم دراسة الخيارات للسماح بإيصال الحبوب الروسية (...)، ثمة إرادة بالتعاون في هذا المجال مع تركيا".

وفي 18 يوليو/ تموز، أخطرت روسيا تركيا بحلّ مركز تنسيق الصادرات الأوكرانية في إسطنبول، وحذرت من أنّ انتهاء العمل باتفاق الحبوب يعني "سحب الضمانات الأمنية" في البحر الأسود.

وفي يوليو/ تموز العام الماضي، وقّعت تركيا والأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا في إسطنبول اتفاقاً لاستئناف صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية للمساعدة في معالجة أزمة الغذاء العالمية، التي توقفت مؤقتاً بعد بدء الحرب الروسية في 24 فبراير/ شباط 2022.

(العربي الجديد، وكالات)

المساهمون