أردوغان: إسرائيل قوة احتلال خارجة عن القانون وداعموها شركاء في الجريمة

19 أكتوبر 2024
أردوغان يتحدث خلال اجتماع مخاتير إسطنبول، 19 أكتوبر 2024 (Getty)
+ الخط -

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت إن إسرائيل قوة احتلال خارجة عن القانون، وذلك خلال خطاب ألقاه بملتقى للمخاتير (عمداء الأحياء) في إسطنبول. وأضاف: "باتت الكلمات تعجز عن وصف المجازر التي وقعت في غزة طيلة العام الماضي، والشهر الماضي امتدت إلى لبنان". وشدد أردوغان، على أن إسرائيل مسؤولة عن مقتل 50 ألف شخص بريء. وأكد أنها تعتبر "قوة احتلال خارجة عن القانون". وأضاف أن "داعمي الحكومة الإسرائيلية دون قيد أو شرط؛ شركاء في الجريمة".

وترحم أردوغان على قائد حركة حماس يحيى السنوار، الذي استشهد قبل أيام بنيران إسرائيلية بقطاع غزة. وأردف أن تركيا تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل الكرامة والحرية ضد عصابة الإبادة الجماعية. وشدد الرئيس أردوغان، على أن تركيا خصم الظالم والمدافعة عن المظلومين.

وهاجم وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، أمس  الجمعة، أردوغان، بعد أن نشر صورة قائد حركة حماس يحيى السنوار عبر منصة إكس، مرفقاً إياها بعبارة "تهكمية وساخرة" موجهة إلى أردوغان مع وضعه إشارة إلى حساب الأخير على المنصة، ما دفع المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، عمر تشليك إلى الرد قائلاً إن كاتس "نازي ومجرم".

وجاء في منشور كاتس باللغة التركية: "أردوغان تعال وخذ صديقك القاتل والمغتصب السنوار"، ليرد عليه تشليك بالقول إن "وزير الخارجية الإسرائيلي النازي والمجرم القاتل كاتس هو عضو في عصابة قتل إجرامية.. كاتس هو موظف همجي يفتخر بالقتل والإبادة الجماعية". وأضاف: "كاتس وأمثاله يهاجمون رئيسنا، المدافع عن القيم الإنسانية، بسبب الجرائم التي ارتكبوها ضد الإنسانية، لأنه هو من أطلق العنان لشبكة القتل والإبادة الجماعية التي تعد عدواً للإنسانية". وأكمل: "المقاومة في غزة هي قمة الكرامة الإنسانية وفي النهاية سوف تنتصر الكرامة الإنسانية على الهمجية، ومن المؤكد أن كاتس وغيره من المجرمين سيحاسبون أمام القانون الذي يدافع عن القيم الإنسانية".

(الأناضول، العربي الجديد)