آلاف الأردنيين يتظاهرون في عمّان تأييداً للمقاومة وتضامناً مع غزة

20 أكتوبر 2023
شهد الأردن تظاهرات حاشدة رفضاً للعدوان الإسرائيلي على غزة (العربي الجديد)
+ الخط -

شهدت العاصمة الأردنية عمّان، اليوم الجمعة، تظاهرات حاشدة متعددة تأييداً للمقاومة وغاضبة على جرائم الاحتلال الإسرائيلي، بعد أن حالت الأجهزة الأمنية دون تلبية الآلاف دعوة الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن للتظاهر قرب الحدود مع فلسطين المحتلة في منطقة الكرامة.

وشارك آلاف الأردنيين بمسيرة حاشدة عقب صلاة اليوم الجمعة من أمام المسجد الحسيني في وسط العاصمة الأردنية عمّان، نصرة للمقاومة ودعماً لأهالي قطاع غزة الذين يواجهون حرب إبادة.

وردد المشاركون في المسيرة هتافات تحيي المقاومة الفلسطينية والشعب الفلسطيني وأهالي قطاع غزة، مطالبين الحكومة بضرورة السماح للأردنيين بالتعبير عن رأيهم في هذه القضية.

كما طالبوا الحكومة الأردنية والحكومات العربية بالإعلان عن إلغاء معاهدات السلام واتفاقيات التطبيع مع دولة الاحتلال، وطرد سفراء الاحتلال من العواصم العربية وإغلاق سفاراتهم فيها، مشددين على ضرورة وقف مسلسل الهرولة العربية نحو التطبيع.

ودعوا الحكومة الأردنية والجهات الرسمية، إلى فتح الحدود مع فلسطين المحتلة من أجل إسناد الفلسطينيين، مطالبين الحكومة الأردنية بوقف العمل باتفاقية التعاون العسكري مع الولايات المتحدة الأميركية التي أظهرت انحيازها لدولة الاحتلال وشجعت العدوان استمرار العدوان على غزة.

وقالت أمين عام حزب العمل، عضو الملتقى الوطني لدعم المقاومة رلى الحروب، خلال التظاهرة، إنه بسبب المنع الأمني والإغلاقات التي حالت دون وصول الأكثرية إلى صرح الجندي المجهول في الكرامة فقد توجه بعضنا إلى ساحة المسجد الحسيني لإيصال الصوت من أجل غزة".

وفي السياق احتشد آلاف الأردنيين على الطرق المؤدية إلى المناطق الحدودية في الأغوار، بعد أن أغلقت قوات الأمن الطرق الموصلة إلى منطقة الكرامة قرب الحدود. وفرضت الأجهزة الأمنية إغلاقاً على طرق الأغوار والبحر الميت، والسلط ـالأغوار، كما انتشرت قوات الأمن على كافة الطرق الأخرى المؤدية لمناطق الأغوار والبحر الميت.

وهتف مشاركون تجمعوا في منطقة ناعور، بشعارات تندد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مطالبين الحكومة بفتح الحدود أمامهم لمواجهة قوات الاحتلال.

وفي ذات السياق اعتصم آلاف الأردنيين بعد صلاة الجمعة، بالقرب من السفارة الإسرائيلية في عمّان، حاملين الأعلام الأردنية والفلسطينية، معبرين عن غضبهم جراء الهجمات على غزة.

وطالب المتظاهرون الذين تجمعوا في محيط ساحة مسجد الكالوتي قرب السفارة الإسرائيلية، بإغلاق السفارة وطرد السفير الإسرائيلي روجيل راحمان.

وحيا القائمون على الوقفة، المقاومة الفلسطينية، موجهين عدداً من الرسائل التي عبروا من خلالها عن فخرهم واعتزازهم بالإنجاز الذي حققته المقاومة الفلسطينية بعملياتها العسكرية في الأراضي المحتلة، تحت عنوان "طوفان الأقصى".

وأقامت الأجهزة الأمنية الأردنية خلال الساعات الماضية، حواجز إغلاق على العديد من الطرقات غرب وسط البلاد، للحيلولة دون وصول المتظاهرين إلى المناطق الحدودية، خاصة منطقة الكرامة في الأغوار الوسطى، وذلك بعد دعوة الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن، المواطنين لإقامة وقفة احتجاجية على العدوان على غزة قرب الحدود مع فلسطين المحتلة.

وقالت مديرية الأمن العام، في بيان، أمس الخميس، إنها ستواصل عملها وفق خطط أمنية تم وضعها، لضمان التقيد بالأوامر والتعليمات الصادرة، خاصة في ما يتعلق بتحديد مواقع التجمعات، ومنع أي تجمعات في المناطق الحدودية، أو أي من المواقع والأماكن التي قد تعطّل مناحي الحياة أو تسبب خطورة على المواطنين.

وأضافت أنها ماضية في عملها لحفظ أمن المواطنين، والحفاظ على الممتلكات والمقدرات، مؤكدة تنفيذ ما صدر من تعليمات بخصوص التجمعات للحفاظ على أمن وسلامة المشاركين بها، داعية من يرغب بالمشاركة بالوقفات، إلى الالتزام بالتعبير عن رأيه في إطار القانون، والتزام المواقع المحددة، وعدم محاولة تجاوزها حفاظاً على سلامتهم وعلى الأمن والسلم العام.

بدوره، قال الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن، إنّ فعالية "افتحوا الحدود" قائمة وفي موعدها المقرّر في وقت صلاة الجمعة، وفي محيط موقع الجندي المجهول في الكرامة قرب الحدود مع فلسطين المحتلة.

وجدّد الملتقى في بيان صادر عنه مساء الخميس، دعوته المواطنين للمشاركة في الفعالية، وأن يحافظوا على سلمية تحركهم كما كان طوال الأيام الماضية، وأن يحتشدوا للصلاة عند نقاط الغلق إذا ما صادفتهم.

وشدد الملتقى، في بيان له، على أنّ التظاهر السلمي حق دستوري لكل الأردنيين، وأن ممارستهم له وتعبيرهم عنه يجب أن تقابله السلطات الرسمية بحمايته، وحفظ أمنه، والحرص عليه، وأن تمتنع عن أي محاولة لتكبيله، وحصاره، وشيطنته، أو مواجهته بالإغلاقات التعسفية التي لا تستند لأي منطق دستوري أو قانوني.

وشهد الأردن، مساء الخميس، العديد من الفعاليات الداعمة للمقاومة، والغاضبة من مجازر الاحتلال، إذ جدّد مئات الأردنيين اعتصامهم في ساحة مسجد الكالوتي قرب السفارة الإسرائيلية بمنطقة الرابية غربي العاصمة عمّان، وذلك تنديداً بالجرائم والمجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال في قطاع غزة.

كما شهد مخيم البقعة بمحافظة البلقاء مسيرة حاشدة تضامناً مع قطاع غزة، تخلّلتها أعمال شغب من قبل بعض المشاركين، في حين تعاملت الأجهزة الأمنية معها، وقامت بإطلاق الغاز المسيل للدموع.

وشارك المئات من أبناء محافظة الكرك جنوبي البلاد في الوقفة الاحتجاجية التي دعت إليها الفعاليات الشعبية والشبابية والنقابية في المحافظة، رفضاً للمجازر التي يرتكبها الاحتلال بحقّ الفلسطينيين في قطاع غزة.

وندّد المشاركون بالدعم الأميركي والأوروبي لدولة الاحتلال، كما انتقدوا صمت السلطة الوطنية الفلسطينية على مجازر الاحتلال، والتضييق الذي تمارسه على أهالي الضفة الغربية، واعتقال النشطاء من المنظمات الفلسطينية.

المساهمون