تركيا تسمح باستخدام قواعدها الجوية لضرب "داعش"

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
13 أكتوبر 2014
4FAA7456-6EF0-465E-9C3A-62C586AB8CD0
+ الخط -

وافقت تركيا على السماح للولايات المتحدة الأميركية في استخدام قواعدها الجوية خاصة قاعدة أنجرليك في جنوبي البلاد، في إطار الحملة الدولية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، حسبما كشف مسؤول أميركي في وزارة الدفاع (البنتاغون).

وقال هذا المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة "فرانس برس"، إن "تفاصيل استعمال القواعد التركية ما زالت قيد البحث".

ويستعمل سلاح الجو الأميركي منذ زمن طويل قاعدة انجرليك الواقعة في جنوب تركيا وينشر فيها حوالي 1500 من رجاله. ولكن حتى الآن تقلع الطائرات المكلفة عمليات القصف ضد تنظيم "داعش" من قواعد في الإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر حيث المركز الجوي العملياتي لـ20 دولة في المنطقة. كما تتمركز طائرات "اف-16" الأميركية منذ العام الماضي في الأردن، بعدما كان البنتاغون وقّع اتفاقات مع عمان لاستعمال قواعد عسكرية. ويستعمل الجيش الأميركي أيضاً قاعدة في دييغو غارسيا وهي أرض بريطانية في المحيط الهندي لطائراته من نوع "بي-52" و"بي-2".

وفي إطار التعاون الأميركي-التركي في مواجهة "داعش"، شكر وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل، نظيره التركي عصمت يلمز، على دعم تركيا لجهود التحالف الدولي لمحاربة التنظيم وعرض أنقرة استضافة وتدريب المعارضة السورية المعتدلة على أراضيها.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي، في تصريح صحافي نشرته وكالة "الأناضول"، إن هاغل أشار إلى "خبرة تركيا في هذا المجال، والأسلوب المسؤول الذي تتعامل به مع التحديات التي فرضها هذا النزاع على البلاد فيما يتعلق باللاجئين وأمن الحدود".

 

ذات صلة

الصورة
متظاهرون في واشنطن يحتجون على الحرب في غزة 23 يوليو 2024 (Getty)

سياسة

شدد أميركيون يهود على ضرورة أن تتوقف الولايات المتحدة عن إرسال الأسلحة إلى إسرائيل التي تقتل آلاف الفلسطينيين في غزة داعين إلى وقف إطلاق النار
الصورة
تظاهرة أمام مقر إقامة نتنياهو بواشنطن 22 يوليو 2024 (العربي الجديد)

سياسة

تظاهر ناشطون في واشنطن، أمام فندق ووترغيت مقر إقامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي يوجد بالعاصمة بعد دعوته لإلقاء كلمة بالكونغرس
الصورة
سمير عثمان الشيخ يؤدي اليمين أمام الأسد، (صورة متداولة عبر إكس)

سياسة

اعتقلت سلطات إنفاذ القانون في الولايات المتحدة الأميركية، ضابط المخابرات السورية السابق، سمير عثمان الشيخ، في مدينة لوس أنجليس في ولاية كاليفورنيا.
الصورة
عبد الله النبهان يعرض بطاقته كلاجئ سوري شرعي (العربي الجديد)

مجتمع

تنفذ السلطات التركية حملة واسعة في ولاية غازي عنتاب (جنوب)، وتوقف نقاط تفتيش ودوريات كل من تشتبه في أنه سوري حتى لو امتلك أوراقاً نظامية تمهيداً لترحيله.