العراق: انطلاق عملية عسكرية لتحرير مركز الحويجة

بغداد

براء الشمري

avata
براء الشمري
04 أكتوبر 2017
+ الخط -

أعلنت القوات العراقية، اليوم الأربعاء، عن انطلاق عملية عسكرية لتحرير مركز بلدة الحويجة بمحافظة كركوك (شمال العراق) من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي.

وأكد قائد عمليات تحرير الحويجة، الفريق الركن عبد الأمير رشيد يارالله، في وقت مبكر من صباح اليوم، أن العملية العسكرية تهدف لتحرير مركز بلدة الحويجة ومنطقة الرياض، مضيفا في بيان: "على بركة الله شرعت قطعات الجيش والشرطة الاتحادية والرد السريع والحشد الشعبي بتنفيذ عملية واسعة لتحرير مركز الحويجة ومنطقة الرياض والقرى والمناطق المحيطة بها، ضمن الصفحة الثانية من المرحلة الثانية لعمليات تحرير الحويجة، والتفاصيل لاحقا".

إلى ذلك، قال مصدر أمني عراقي، اليوم الأربعاء، إن القوات المشتركة شنت هجومها على مركز الحويجة من أكثر من محور، مؤكدا خلال حديثه لـ"العربي الجديد"، تعرض ما تبقى من الحويجة تحت سيطرة "داعش" لقصف جوي ومدفعي عنيف بهدف تفكيك دفاعات التنظيم.

وأشار إلى وجود آلاف المدنيين المحاصرين داخل البلدة، لافتا إلى انقطاع الغذاء والدواء والماء عنهم بشكل شبه كامل، منذ انطلاق المرحلة الأولى للعمليات العسكرية هناك الشهر الماضي.

وفي السياق، قالت مليشيا "الحشد الشعبي" اليوم، إن قطعاتها تحركت في أكثر من محور لاستكمال تحرير النواحي والقرى التابعة لبلدة الحويجة، مشيرة في بيان إلى تقدم فصائلها في اليوم السادس لمشاركتها العسكرية في معركة الحويجة.

وكان قائد عمليات تحرير الحويجة، أكد أمس الثلاثاء سيطرة القوات العراقية على الجهة الشرقية لجسر الفتحة المحاذي للبلدة، وبذلك تكون القوات المشتركة قد أكملت مهامها في الصفحة الأولى من المرحلة الثانية للمعركة، وأشار إلى إنجاز أكثر من 40 بالمائة من عمليات التحرير بعد تمكن القطعات العسكرية من استعادة السيطرة على أكثر من 50 قرية.

يشار إلى أن بلدة الحويجة (جنوب غرب كركوك) كانت قد سقطت بيد تنظيم "داعش" الإرهابي منتصف عام 2014، وسبق لنواب وسياسيين من محافظة كركوك أن أكدوا قيام التنظيم بقتل واعتقال عشرات المدنيين الذين حاولوا الفرار من البلدة باتجاه المناطق الآمنة القريبة.

 

ذات صلة

الصورة
زعيم مليشيا "أنصار الله الأوفياء" حيدر الغراوي (إكس)

سياسة

أدرجت وزارة الخارجية الأميركية حركة "أنصار الله الأوفياء" العراقية وزعيمها حيدر الغراوي، على قائمة المنظمات والشخصيات الإرهابية.
الصورة
تواصل الاحتجاجات ضد "هيئة تحرير الشام"، 31/5/2024 (العربي الجديد)

سياسة

شهدت مدن وبلدات في أرياف محافظتي إدلب وحلب الواقعة ضمن مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام احتجاجات ضد زعيمها أبو محمد الجولاني وجهازها الأمني
الصورة
الحريات في العراق

سياسة

إتاحة الحريات في العراق ما بعد صدام حسين كانت من شعارات غزو بلاد الرافدين. لكن منذ سنوات يتراجع منسوب الديمقراطية والحريات الفردية والجماعية في هذا البلد بسرعة.
الصورة
تنظيم داعش/فرنسا

سياسة

رفعت فرنسا، أول من أمس الأحد، مستوى التأهب الأمني إلى الدرجة القصوى، وذلك في أعقاب هجوم موسكو الدموي الذي تبناه تنظيم "داعش"، مستعيدة تهديدات عدة للتنظيم.