أفلام أشعلت غضب المغرب العربي: مهينة وتشوّه الحقيقة

20 فبراير 2016
توم كروز في إطلاق "مهمة مستحيلة" (Getty)
+ الخط -

أثارت سلسلة أفلام تناولت منطقة المغرب العربي ردود فعل غاضبة بسبب ما اعتبره معارضوها إهانة للمنطقة المغاربية، سواء تعلق الأمر بمس بالثقافة أو الأخلاق، أو تعلق الأمر بعرض صورة سيئة عن المنطقة، وهذه لائحة من 5 أعمال سينمائية تدخل في هذا التصنيف:

1 ــ الدار البيضاء صحراء حسب فيلم توم كروز

صوّر في المغرب  فيلم ''مهمة مستحيلة'' الذي لعب بطولته النجم الهوليودي توم كروز في جزئه الخامس، وقد تفاءل المغاربة بتصوير الفيلم في المغرب لما له من فوائد اقتصادية وتحسين لصورة البلاد في الغرب، لكن المغاربة تفاجأوا بظهور العاصمة الاقتصادية للمملكة في الفيلم، ورابع أكبر مدينة في القارة على أنها قرية صغيرة تقع في قلب الصحراء، ما أثار حفيظة المشاهدين.

2 ــ فيلم عن هجوم بنغازي

أثار فيلم "13 ساعة: جنود بنغازي السريون" لمخرجه مايكل باي موجة غضب في الداخل الليبي، إذ اعتبر عدد من المسؤولين الليبيين أن العمل "إهانة لليبيين"، إذ يظهرهم أنهم "متعصبون وجهلة". الفيلم يعرض أحداث القنصلية الأميركية في بنغازي التي تعرضت لهجوم في سبتمبر/أيلول 2012، ما أدى إلى مقتل السفير الأميركي كريستوفر ستيفينز وأربعة أميركيين.


3 ــ فيلم الزين للي فيك : إهانة للمرأة

هو من أكثر الأعمال إثارة للجدل في المغرب، الفيلم من انتاج فرنسي ــ مغربي ومن إخراج نبيل عيوش، العمل يعرض حياة مجموعة من عاملات الجنس، مع جرعة جرأة عالية في اللقطات الساخنة والألفاظ الخارجة، ما جعل كثيرين يصنفونه كفيلم إباحي حتى إن بطلة الفيلم اضطرت لمغادرة المغرب والاستقرار في فرنسا. واعتبره كثيرون إهانة للنساء المغربيات.


 4 ــ  كارتوش ڤولواز: فيلم "يمجد الاستعمار"

 فيلم فرنسي يتحدث عن آخر صيف فرنسي في الجزائر من خلال حياة أربعة أطفال، العمل تعرض للهجوم بعدما اعتبره معارضون مسيئاً للمقاومين في الجزائر، إذ اعتبروه ممجداً للاستعمار ومسيئاً للثورة التحريرية.

5 ــ  "الوهراني": إهانة للمجاهدين

فجر فيلم "الوهراني" موجة غضب وأثار الجدل في الجزائر، بعدما عرض المقاومين الذين حاربوا الاستعمار الفرنسي مهووسين بالكحول والجنس والانحلال الأخلاقي، هذه المشاهد أغضبت قدماء المحاربين خلال ثورة التحرير، وكثيرين من الوسط الفني ومن الجمهور.

اقرأ أيضاً: 18 عبارة على "فيسبوك" لا تجدها إلا في المغرب

المساهمون