شون كومز الأعلى دخلاً بين نجوم الراب

23 سبتمبر 2015
شون كومز (getty)
+ الخط -

تصدّر مغني الراب شون كومز (بي. ديدي)، أمس الثلاثاء، قائمة فوربز لنجوم موسيقى الهيب هوب الأعلى دخلاً، متفوقاً على زميليه جي زي ودريك.

ووفق حسابات فوربز، بلغ دخل كومز (45 عاما) ما يقدر بنحو 60 مليون دولار، في الفترة بين يونيو/حزيران 2014، ويونيو/حزيران 2015، من استثمارات خارج مجال الموسيقى، مثل شبكة تلفزيون (ريفولت) التي يملكها، والعلامة التجارية لمشروب الفودكا (سيروك).

ومن بين ألبوماته (ذا ساجا كونتيوس) في عام 2001، و(لاست ترين تو باريس) في عام 2010، ويعمل حاليا على تسجيل أغان جديدة.

وفي المركز الثاني، حلّ قطب الراب جي زي (واسمه الحقيقي شون كارتر)، مؤسس فريق روك نيشن الموسيقي، والذي يحصل على ما يقدر بنحو 56 مليون دولار من مشاريع تجارية في مجالات الموسيقى والرياضة والموضة. وبحسب فوربز، فإن تقديمه 22 حفلا برفقة زوجته المغنية بيونسيه، ساعد في تعزيز مكاسبه.

أما في المركز الثالث، فحلّ مغني الراب الكندي دريك (28 عاما) بنحو 39.5 مليون دولار. وجاء القدر الأكبر من هذه الأموال من جولاته الغنائية، وكذلك ترويجه لمشروب سبرايت، والعلامة التجارية الرياضية (نايكي).

ووضعت فوربز قائمتها وفق أرقام الدخل، قبل حساب الضرائب، من موارد مثل مبيعات الألبومات، والجولات الغنائية والبث الموسيقي، والمشاركة في الحملات الإعلانية، مستعينة ببيانات شركة (نيلسن ساوند سكان)، ورابطة صناعة التسجيلات في أميركا، ومقابلات مع مديري أعمال ومحامين، وفي بعض الحالات مع الفنانين أنفسهم.

ومن بين أقطاب الهيب هوب الذين ضمتهم قائمة العشرة الأوائل، وجميعهم من أميركا الشمالية وكندا، دكتور دري، المؤسس المشارك لفريق (بيتس)، والمغنيان إمينيم، وكاني وست.

اقرأ أيضاً: مغني الراب شون كومز "بي ديدي" خلف القضبان

دلالات
المساهمون