آخر تقليعات موضة الريجيم: ما هو "الديتوكس"؟

24 يوليو 2015
الخضر هي الأهمّ للتخلّص من السموم (Getty)
+ الخط -
يلجأ الكثيرون إلى أنظمة غذائية مختلفة للتخلص من الوزن الزائد. لكنّ بعض الناس يتّبع ريجيماً قاسياً يؤذي الجسم ويُسبّب بعض الأعراض الجانبية، كالدوخة وفقر الدم والهبوط في السكّر خلال النهار. ومن هذه الحميات القاسية نظام الـ"ديتوكس: Detox Diet".

ما هو الديتوكس؟
تُعرّف اختصاصية التغذية، جوزيان الغزال، "الديتوكس" بأنّه عملية "تنظيف الجسم من السموم، مثل الكحول والكافيين والمواد الكيماوية. وهو يتمّ من خلال الاكتفاء بالتركيز على الأطعمة الغنية بالألياف".

وتقول الغزال، في حديث لـ "العربي الجديد"، إنّ "الديتوكس هو عبارة عن نمط غذائي محدّد وصارم، خلاصته الاكتفاء بأنواع محدّدة من المأكولات والمشروبات، مثل العصائر والخضر والفواكه وخبز الشوفان والسمك ومشروبات الأعشاب، منها الشاي الأسود والأخضر، وشرب المياه بكميات كبيرة، مع ممارسة الرياضة، وهو نظام غنيّ بالألياف والسوائل لكنه فقير بالبروتين. وعادة ما يتم اتّباعه لفترة قصيرة بين 3 و7 أيام".

الممنوعات
وتُضيف: "يحتوي هذا الريجيم على ممنوعات كثيرة. فلا يجوز التدخين خلاله، ولا تناول السكريات، والأطعمة المصنوعة من الصويا، والكافيين، مثل القهوة والنسكافيه والشاي والمشروبات الغازية والشوكولا، ويجب الامتناع عن تناول اللحمة الحمراء، والدجاج، والقمح، بالإضافة إلى فئة مهمة جدا وهي الحليب والألبان والأجبان".

وتتابع: "في حال طالت فترة هذا الريجيم يخسر الجسم عناصر غذائية مهمة، بحيث يصبح مؤذياً للجسم، ويُلغي أهمّ مصادر الكالسيوم، وبالتالي يؤدّي الى آثار جانبية سلبية كالشعور بالتعب والجوع وآلام في الرأس وإسهال".

وتشرح المتخصصة، التي تدير القسم الغذائي في إحدى المستشفيات اللبنانية، أنّ "هناك درجات من (الديتوكس)، بعض الناس يُركز على السوائل، وبعضهم الآخر على الفواكه والخضر والسمك. ويُمكن استبداله بنظام غذائي صحيّ لا يُسمى (ديتوكس) ويحتوي على هذه الأطعمة مع إضافة مصادر الكالسيوم لكن قليلة الدسم. ويجب أن يُصبح نظام حياة، شرط عدم إلغاء أيّ مصدر من مصادر الأطعمة التي يحتاجها الجسم وشرط تخفيف الأطعمة والمشروبات المضرة".

لا أنصح به!
وتختم الغزال: "شخصياً لا أنصح باتّباع ريجيم (الديتوكس) الذي يحتوي على السوائل، وإلغاء الكالسيوم بشكل كامل، لأنّه يُضرّ بالجسم والصحة، وليس له معنى. فلا فائدة من اتّباعه لأيام وخسارة الوزن لوقت قصير، وبعدها العودة إلى النظام السابق واستعادة الوزن الذي خسرناه.

لذا يجب اتّباع نظام غذائي صحيّ دائم يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة مع الانتباه إلى السعرات الحرارية، وإلى نوعية المأكولات والمشروبات، التي يجب أن تحتوي على الفواكه والخضر والحبوب الكاملة والبروتين، مع ممارسة الرياضة طبعاً".

اقرأ أيضاً: حقائق تنحيف مناطق الجسم
المساهمون