التدخين أدخلهم في دوامة المرض.. "ولسّه محرّموش"

30 مايو 2015
النجوم الذين مرضوا من التدخين
+ الخط -
دخلت أخيراً الفنانة  المعتزلة زبيدة  ثروت المستشفى، ولا تزال حتى الآن موجودة في غرفة العناية المشددة في مستشفى الصفا الخاصة، لإصابتها بالتهاب رئوي شديد وأزمات في الشعب الهوائية أدت إلى نقص في الأوكسجين، كما أنها مصابة بالسرطان، وشخّص الأطباء سبب الحالة لإفراطها في التدخين.

وكانت ثروت صرحت بنفسها أخيراً في لقائها بالإعلامي عمرو الليثي في برنامجه "بوضوح" بأنها تمنّت كثيراً أن تُقلع عن هذه العادة لكن لم تستطع، حتى إنها قامت بالتدخين أثناء الحلقة أيضاً.
لم تكن زبيدة هي الفنانة الأولى التي تعاني من هذه العادة؛ إذ أعلن المخرج اللبناني سعيد الماروق أن سبب إصابته بالمرض اللعين "السرطان في الرئة" هو تدخينه بشراهة، وقرر التوقف بعد سنوات طويلة، وكان وصف "السيكارة" بأنها معشوقته التي خانته. ولم يكتف الماروق بأن يتوقف عن التدخين كخطوة أولى في مواجهة مرضه المزمن، بل قاد حملة التوقف عن التدخين عبر تويتر وفيسبوك.
النجم الكبير نور الشريف يعاني كذلك أزمات عديدة في الرئة، وأكدت مصادر أنه يعاني من سرطان في
ها، وذلك أيضاً نتيجة إدمانه على التدخين حتى إن الأطباء المعالجين له طلبوا منه التوقف عن هذه العادة.
 وحاولت النجمة ميرفت أمين إقناعه كثيراً بعدم الإمساك بالسيجارة أثناء تصويرهما معاً لفيلمهما "بتوقيت القاهرة"، إلا أنه لم يستطع وظهر ممسكاً بالسيجارة في كواليس العمل الذي كان الأخير له على النطاق السينمائي.
المغنّي الشعبي شعبان عبد الرحيم لطالما دخل المستشفى ومكث فيها أياماً لمروره بأزمات مرضية متتالية كان سببها الرئيسي هو التدخين أيضاً، ولطالما قرر "شعبولا" أن يتوقف عن التدخين لكنه لم يستطع ذلك. 

التدخين أيضاً تغلّب على الممثل الراحل خالد صالح. من المعروف أن صالح كان مدخناً لأكثر من ثلاثين عاماً وحاول كثيراً التوقف لكنه  فشل، وصرح الفنان الشاب فتحي عبد الوهاب، وهو صديق مقرّب لخالد، بأن الضرر الذي  تسبب به الدخان لصديقه صالح جعله يتوقف نهائياً عن التدخين.

وعلى الرغم من مروره بأزمات قلبية عنيفة كادت أن تقضي على حياته، إلا أن الفنان سامي العدل لم يستطع التوقف عن التدخين أيضاً، علما بأنه قام بالتوقف عنه حوالي أسبوعين ولكن سرعان ما جذبه الحنين إليها.

ومن أبرز النجوم الذين أضرّهم التدخين أيضاً النجم الراحل أحمد زكي الذي مات متأثراً بسرطان الرئة بسبب التدخين وعدم مقدرته على التوقف عنه، كما أن فؤاد المهندس أقعده المرض بسبب التدخين كثيراً وأصيب بأزمات قلبية متتالية.
دلالات
المساهمون