روسيا تدعم مساعي سينمائيين لافتتاح سلسلة وجبات سريعة

11 ابريل 2015
روس يتظاهرون ضد مكدونالدز (أرشيفية - الأناضول)
+ الخط -

يسعى اثنان من أشهر مخرجي الأفلام في روسيا لإنشاء سلسلة مطاعم وجبات سريعة، يمكن أن تكون بديلا عن سلاسل أخرى على الطراز الغربي مثل مطاعم ماكدونالدز.

تأتي الخطوة التي يريد أن يقوم بها الشقيقان نيكيتا ميخالكوف وأندريه كونشالوفسكي، وسط عداوة متزايدة تجاه الغرب، خاصة الولايات المتحدة بسبب الصراع في أوكرانيا. لكن حتى قبل ظهور تلك التوترات، كان العديد من الروس يشاهدون بغير ارتياح سلاسل مطاعم الوجبات السريعة الغربية وهي تنتشر بنشاط.


وعرض ميخالكوف وكونشالوفسكي المشروع الذي أطلقوا عليه "الأكل المنزلي"، في خطاب للرئيس فلاديمير بوتين الشهر الماضي، وقالا إن الهدف "إنشاء بديل لسلاسل مطاعم الوجبات السريعة الغربية"، حسب ما قالت صحيفة كوميرسانت.

ونقلت وكالة الأنباء الاقتصادية آر بي سي الخميس أن الحكومة ستدعم قرضا مصرفيا بقيمة 680 مليون روبل (حوالي 13 مليون دولار) للمشروع.

كان ميخالكوف اجتذب شهرة دولية بفيلمه الذي أنتج عام 1994 وعنوانه "حرقته الشمس" والذي فاز بجائزة الأوسكار أفضل فيلم أجنبي في العام نفسه. وفي السنوات الأخيرة، كان ميخالكوف مدافعا مفوها عن بوتين.

وأمضى كونشالوفسكي سنوات في الولايات المتحدة وأخرج فيلما في هوليود بعنوان "تانجو ومال".

والاثنان أبناء لسيرغي ميخالكوف الذي كتب كلمات النشيد الوطني السوفيتي والنشيد الوطني الروسي عندما استعيدت الموسيقى من العهد السوفيتي في 2001.

وفيما تنامت التوترات مع الولايات المتحدة بسبب الأزمة في أوكرانيا، أغلقت بعض فروع مطاعم ماكدونالدز مؤقتا بدعوى وجود خروقات صحية، من بينها الفرع الكبير الموجود في ساحة بوشكين في موسكو والتي بدأت الانتشار الضخم لسلسلة المطاعم في الاتحاد السوفيتي.

وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي، دخلت العديد من سلاسل مطاعم الوجبات السريعة الغربية السوق الروسي بهدف سد حاجة المستهلك المكبوت. وبالرغم من تأسيس فروع قوية لمطاعم محلية، إلا أن مطاعم مثل دجاج كنتاكي وبرغر كينغ وسينابون انتشرت بشكل كبير في منطقة المطاعم في المراكز التجارية ومراكز التسوق.

وقال كونشالوفسكي إن فكرة بدء سلسلة مطاعم للوجبات السريعة كانت في رأسه منذ سنوات لكن العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بسبب أوكرانيا عززت الفكرة لديه. ولكنه أنكر أن السلسلة تهدف إلى الإطاحة بالمطاعم الغربية.

وقال "لا ننوي تدمير أي شخص"، طبقا لتصريحاته التي نقلتها وكالة ريا نوفوستي. وأضاف "سيكون هذا أشبه بمعركة مع هوليود، معركة مع ماكدونالدز".

أما ماكدونالدز في روسيا فقد نظر إلى الخطط بثبات خارجي وقال المتحدث باسم ماكدونالدز لوكالة تاس الروسية "هناك فرص كبيرة في سوق الطعام في بلادنا. ومن الجيد أن يكون هناك خيارات أكثر أمام الناس".

دلالات
المساهمون