السينما المصرية تخرج "صفر اليدين" من مهرجان القاهرة

القاهرة

مروة عبد الفضيل

avata
مروة عبد الفضيل
21 نوفمبر 2015
+ الخط -
شكل خروج السينما المصرية "صفر الدين" من "مولد" مهرجان القاهرة السينمائي، صدمة من العيار الثقيل للفنانين المشاركين في دورة المهرجان السابعة والثلاثين التي اختتمت فعالياتها في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت.


ولم تحصل الأفلام المصرية المشاركة على أي من الجوائز، وخابت التوقعات بحصول أي من الفيلمين المشاركين "الليلة الكبيرة" و"من ضهر راجل" على أي جائزة ولو تقديرية.

وكان حفل الختام أقيم بدار الأوبرا المصرية، وسط حضور هزيل من الفنانات حيث حضرت إلهام شاهين ويسرا وسوزان نجم الدين وغادة إبراهيم ومنال سلامة، وسحر رامي وفيفي عبده، إضافة إلى المنتج مدحت العدل، فيما لم يحضر أي من الفنانين الشباب ولم تشفع الانتقادات التي وجهت إليهم لغيابهم عن حفل الافتتاح، على الرغم من حرصهم على الحضور في المهرجانات العربية والدولية الأخرى.

وبدأ الحفل الذي أخرجه المخرج المسرحي خالد جلال بعرض فلكلوري لأحد فرق الفنون الشعبية، ثم بدأ رؤساء لجان التحكيم في الصعود على خشبة المسرح لإعلان الجوائز.

 

الأفلام الفائزة

وحصل الفيلم الإيطالي "البحر الأبيض المتوسط" على جائزة الهرم الذهبي، وحصل فيلم "فيوسي" من ايسلندا على جائزة الهرم الفضي، كما حصل مخرج الفيلم داجور كاري على جائزة أحسن مخرج، فيما ذهبت جائزة الهرم البرونزي لفيلم "بولينا" الأرجنتيني.

ونال الفنان قدوس سيوف، جائزة أفضل ممثل عن فيلم "البحر الأبيض المتوسط"، فيما حصلت الفنانة لويز بروجوان على جائزة أفضل ممثلة، عن الفيلم الفرنسي "أنا جندية"، وحصل على جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو فيلم "الكنز" من رومانيا، وحصل على جائزة أحسن إسهام فني فيلم "الشمس الساطعة" من كرواتيا، وتسلمها السفير الكرواتي بالقاهرة.

 

جوائز نادين شمس

وفي فئة كتاب السيناريو الشباب "جوائز نادين شمس"، سلمت المؤلفة مريم نعوم جوائز هذا القسم، وفاز بها محمد عبدالرحيم عن سيناريو فيلم "النهاردة وكل يوم"، وأحمد عصام الشماع عن سيناريو "نهار خارجي"، ومحمود الصغير وعماد مبروك عن "المتمم لشهر رمضان". فيما حصل على تنويه من أفلام الطلبة "أرض الإيماءة" من المكسيك، وتنويه خاص من أفلام المحترفين "أخو الرضاعة" من إرمينيا.

وفي مسابقة آفاق السينما، حصل المخرج كريم شعبان على شهادة تقدير عن فيلمه "في يوم"، فيما حصل فيلم "الشجرة النائمة" من البحرين على جائزة التحكيم الخاصة.

وفاز فى فئة أفلام الطلبة بالجائزة الأولى، فيلم "أوت أوف ذا هاي واي" من سويسرا. وفاز بشهادة تقدير فيلم "طائر النورس"، وفاز فيلم "غريبة ومثيرة وما إلى ذلك" من فرنسا بجائزة الناقد فتحى فرج. وفاز بجائزة شادي عبدالسلام لأحسن فيلم "العنكبوت الأخضر" من بولندا.

وبدا محرجاً الموقف الذي تعرضت له الفنانة إلهام شاهين، حيث كادت أن تسقط أرضاً، بسبب طول فستانها وأنقذها من السقوط الفنان آسر ياسين حيث أمسك بها، وموقف آخر تعرضت له، بينما كانت تسجل مع قناة نايل سينما، إذ تركها المذيع وتحدث إلى الجمهور في الميكرفون ما أجبرها على المغادرة.

كما أخطأت المنتجة السورية رحاب أيوب منتجة فيلم "في انتظار الخريف" في إسم مهرجان القاهرة السينمائي، وقالت أتوجه بالشكر إلى مهرجان دمشق ما دفع الحضور إلى تصحيح الإسم، فلم تنتبه إلا حينما لفتت نظرها مقدمة الحفل جاسمين طه زكي.

وكان عدد من الحضور أعربوا عن استيائهم من عدم حضور المخرج محمد خان لحفل المهرجان الختامي، علماً بأنه رئيس لجنة تحكيم قسم "آفاق عربية".


اقرأ أيضاً: أزمات وطرائف في انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي

المساهمون