جدلٌ يُحيط بـ"بوستر" مهرجان القاهرة السينمائي

01 أكتوبر 2015
الدورة السابعة والثلاثون للمهرجان (مهرجان القاهرة السينمائي)
+ الخط -
تعرّض بوستر مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ37، والذي يحمل صورة النجمة الراحلة فاتن حمامة، للكثير من النقد والهجوم، حيث اتُهم بأنه خالٍ من أي مضمون فني. كما طُلب من إدارة المهرجان إعادة النظر بالتصميم وتغيير البوستر كونه "لا يليق بمهرجان عريق يحمل الصفة الدولية"، بحسب النُقّاد.

وتعقيباً على الهجوم، قالت رئيسة مهرجان القاهرة السينمائي، الدكتورة ماجدة واصف، في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد"، إنها "مندهشة من هذا الهجوم الذي اعتبرته غير مبرر، لكنها في النهاية وجهات نظر يجب احترامها"، مشددةً على أن البوستر "مقبول ولا يعيبه أي شيء على الإطلاق"، بحسب وجهة نظرها، لكنها عادت وقالت إن لا ضرر من إعادة النظر بالألوان قليلاً، مشيرةً إلى أن اللون الذي ظهر عليه البوستر جاء ضمن ثلاثة ألوان أخرى.

أقرأ أيضًأ:عمر الشريف... "بطل أيامنا الحلوة"

وطالبت الدكتورة ماجدة وسائل الإعلام التي شنّت هجوماً على الأفيش متابعة برنامج المهرجان وترقّب المفاجآت التي ستدهش الجميع، مشددةً على أهمية عدم التركيز على المظاهر والشكل فقط.

كما سيتم إطلاق اسم فاتن حمامة على الجائزة التقديرية التي تم تأسيسها والتي تُمنح كل عام إلى شخصية من الشخصيات السينمائية. ويمنح مهرجان القاهرة السينمائي في دورته السابعة والثلاثين جائزته التقديرية للفنان المصري حسين فهمي، تقديراً لعطائه الفني الطويل، وتكريماً لمسيرته السينمائية، إضافة إلى رئاسته للمهرجان بين عامي 1998 و2001.

وبالإضافة إلى مسيرته السينمائية الطويلة، شارك فهمي في بطولة عدد من المسلسلات الدرامية التلفزيونية والأعمال المسرحية.

أقرأ أيضًأ:أمينة رزق: "أمّ" السينما.. التي لم تذق طعم الأمومة

وأعلنت إدارة المهرجان، المزمع عقد دورته في الفترة الممتدة من 11 إلى 20 نوفمبر/ تشرين الثاني القادم، أنه سيجري خلاله عرض 7 من أعمال سيدة الشاشة العربية على مدار أيام المهرجان كافة، ومن هذه الأعمال: "صراع في الوادي" و"دعاء الكروان" و"إمبراطورية ميم" و"نهر الحب" و"صراع في الميناء" و"أريد حلاً" و"يوم حلو ويوم مر". كما حرصت الإدارة على أن تكون الأفلام راصدة لمراحل عمرية مختلفة من حياة النجمة.​

أقرأ أيضًأ:عمر الشريف وفاتن حمامة وعزالدين ذوالفقار: ثلاثي الفن والحبّ
المساهمون