نجمة عبد الله .. كوكب الخليج

16 مارس 2014
+ الخط -

اختتمت المطربة البحرينية نجمة عبد الله، أمس الأول، على مسرح مؤسسة العويس بدبي فعاليات الجائزة لهذا العام. كعادتها أنشدت أغاني أم كلثوم: القلب يعشق كل جميل، حب أيه، عودت عيني على رؤياك، أمل حياتي، يا مسهرني وحيرت قلبي معاك وأنت عمري.. بعدما قدّمها عريف الحفل على أنها وريثة أم كلثوم التي لا ينازعها أحد.

الملصق الإعلاني الذي وضع على بوابة المؤسسة أغرى الكثيرين بالدخول والاستماع لأنه صُمّم بطريقة تُظهر المطربة البحرينية المتخصصة في أداء أغنيات  أم كلثوم  على هيئتها تماماً، سواء بارتداء النظارات السوداء أو حركاتها على المسرح  أو هيئتها التي تتشابه مع سيدة الطرب العربي الراحلة أم كلثوم، حتى في مسكها لمنديلها الشهير.  

أثارت المطربة نجمة عبد الله حنين الجمهور الذي حضر بكثافة إلى قاعة مسرح مؤسسة العويس، الواقع في حيّ الرقة القديم في دبي، حتى راح يردّد وراءها كلمات أغنيات كوكب الشرق، بطريقة محاكاة لا تخلو من الحنين، وقامت المطربة بدعوته مراراً ليغني معها بترديدها: "نغني سوا"؟  غير أن محاولة المطربة البحرينية تقليد أم كلثوم بكل الحذافير، قد تكون أفسدت متعة الاستماع الطربي لهذا الصوت الشجي، وكان من الأفضل أن تغني أم كلثوم على طريقتها، لا أن تقلدها، في محاولة  لتجديدها  لهذا الصوت التاريخي، ولعل ذلك كان يمكن  أن يكون أفضل وقعاً في نفوس الجمهور المتعطش لأي تجديد  لأن أم كلثوم لا يمكن تقليدها بالدقة المتطابقة،  وإذا ما تم ذلك فالجمهور يمكن أن يلاحظ الفروقات في الغناء واعتلال بعض الألحان الطربية الخاصة بأم كلثوم، وربما  ميلها إلى اختصار الألحان وقطعها عن إيقاعاتها الموسيقية المعروفة المترسخة في أذهان الجمهور العربي العاشق، هو ما أظهر الخلل لأن  كوكب الشرق عرفت كيف تسيطر على الأذن العربية وتضبط إيقاعاتها على إيقاعات حنجرتها هي.

تعتقد المطربة نجمة عبد الله أنها تتماهى مع هذا الصوت شكلاً ومضموماً، وهي قد تمرست في مجال الموسيقى، فقد ولدت في 1964 ونشأت في عائلة فنية من موهبة الأب والاخوة، وعملت في فرقة البحرين للموسيقى منذ عام 1996. وبدأت مشوارها الفني في عام 1980 عندما عملت مساعدة مدرّسة الموسيقى. وفي عام 1985 أصدرت أول البوم غنائي بعنوان "من أين يا صبية". عام 1990 قدّمت فوازير غنائية لتلفزيون دبي، عام 1997 أصدرت ألبومها الثاني بعنوان "حكم ضميرك" عام 2003 أصدرت ألبوم كلثوميات عام 2007 شاركت في برنامج مسابقة غنائية لتلفزيون دبي بعنوان "زيّ النجوم"، وفازت بلقب كوكب الشرق في الخليج. كما شاركت في العديد من المهرجانات الناجحة في البحرين وتونس ومصر وسوريا. كل ذلك، كان من الممكن أن يؤهلها لأن تعيد تجديد صوت أم كلثوم بصوتها هي لا بتقليدها لأصوت أم كلثوم، لكنها رغم ذلك، حظيت حفلتها الأخيرة بشعبية كبيرة، وقد خرج الجمهور بذكريات حنين قديمة عن هذا الصوت، بعد أن ترسخ في ذهنه أسطورة كوكب الشرق، دون أن يكون له اللقب الذي حازت عليه المطربة البحرينية نجمة عبد الله كوكب الخليج أي تأثير في نفسه. 

دلالات
المساهمون